معلومات عن دواء بريجابالين – Pregabalin

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

محتويات

يستخدم دواء بريجابالين لعلاج الألم الناجم عن تلف الأعصاب بسبب مرض السكري أو القوباء (عدوى الهربس النطاقي)، ويجب عليك أن تقرأ دليل الأدوية الذي قدمه الصيدلي قبل البدء في تناول بريجابالين، وفي كل مرة تحصل على عبوة جديدة، وإذا كان لديك أي أسئلة يجب ألا تتردد في أن تسأل طبيبك أو الصيدلي، وفي العموم يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، ويكون عادة مرة واحدة يوميا بعد وجبة المساء، ويجب ابتلاع القرص كامل دون سحق أو مضغ .

معلومات عن دواء بريجابالين

بريجابالين هو دواء مضاد للصرع، ويطلق عليه أيضا مضاد الاختلاج، وهو يعمل عن طريق إبطاء النبضات في الدماغ التي تسبب نوبات، ويؤثر أيضا على المواد الكيميائية في الدماغ التي ترسل إشارات الألم عبر الجهاز العصبي، ويستخدم الدواء لعلاج الألم الناجم عن الألم العضلي الليفي، أو ألم الأعصاب لدى مرضى السكري (اعتلال الأعصاب السكري)، الهربس النطاقي (الألم العصبي بعد الهربسي)، أو إصابة الحبل الشوكي .

يستخدم بريجابالين أيضا مع أدوية أخرى لعلاج نوبات الصرع الجزئي، لدى البالغين والأطفال الذين لا يقل عمرهم عن 4 سنوات، ويمكن أن يستخدم أيضا لأغراض غير مدرجة في دليل الدواء، ويجب أن تعرف أن الدواء يمكن أن يسبب الحساسية الشديدة، لذا توقف عن تناول بريجابالين وطلب المساعدة الطبية الطارئة إذا ظهرت بثور على جلدك، أو صعوبة في التنفس، أو تورم في الوجه أو الفم أو الحلق، كما أن بعض الناس يكون لديهم أفكار حول الانتحار أثناء تناول بريجابالين، لذا يجب عليك البقاء في حالة تأهب للتغيرات في مزاجك، وأبلغ طبيبك عن أي أعراض جديدة أو تفاقم .

إذا كنت تعاني من مرض السكري أو مشاكل في القلب، فاتصل بطبيبك إذا كان لديك زيادة في الوزن أو تورم في يديك أو قدميك أثناء تناول بريجابالين، ولا تتوقف عن استخدام بريجابالين فجأة، حتى لو شعرت أنك بخير، التوقف فجأة قد يسبب أعراض الانسحاب .

أشخاص عليهم الحذر أثناء تناول بريجابالين

1- يجب أن لا تستخدم بريجابالين إذا كنت تعاني من الحساسية .
2- أخبر طبيبك إذا كنت قد تعرضت في أي وقت مضى لأيا من الحالات الآتية :

– اضطراب المزاج أو الاكتئاب أو الأفكار الانتحارية .
– مشاكل في القلب (خاصة قصور القلب الاحتقاني) .
– نزيف .
– انخفاض مستويات الصفائح الدموية في دمك .
– مرض الكلى (أو إذا كنت تخضع لغسيل الكلى) .
– داء السكري (إلا إذا كنت تتناول بريجابالين لعلاج الاعتلال العصبي السكري) .
– إدمان المخدرات أو الكحول .
– رد فعل تحسسي شديد (وذمة وعائية) .

بعض الناس يكون لديهم أفكار حول الانتحار أثناء تناول بريجابالين، لذا سيحتاج طبيبك إلى التحقق من تقدمك في الزيارات المنتظمة، ويجب أن تكون عائلتك أو مقدمو الرعاية الآخرون متيقظين للتغيرات في مزاجك أو أعراضك، ويجب أن تتبع تعليمات طبيبك حول تناول الدواء إذا كنت حاملا، وتعد السيطرة على النوبات مهمة للغاية أثناء الحمل، وقد تؤثر النوبة على كل من الأم والطفل، ولا يجب أن تبدأ أو تتوقف عن تناول هذا الدواء دون نصيحة الطبيب، وأخبر طبيبك على الفور إذا أصبحت حامل .

تأثير دواء بريجابالين على الحيوانات المنوية

يمكن أن يقلل هذا الدواء عدد الحيوانات المنوية وقد يؤثر على الخصوبة لدى الرجال (قدرتك على إنجاب الأطفال)، وفي الدراسات على الحيوانات، تسبب بريجابالين أيضا في حدوث عيوب خلقية في نسل الذكور الذين عولجوا بهذا الدواء، ومع ذلك ليس من المعروف ما إذا كانت هذه الاثار ستحدث في البشر أم لا، لذا اسأل طبيبك عن المخاطر الخاصة بك، ويجب عليكي أيضا عدم الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام بريجابالين، ويجب أن تعلم أنه لم يتم اعتماد إعطاء هذا الدواء للنوبات لأي شخص أقل من 4 سنوات .

كيف يجب أن أتناول بريجابالين

اتبع جميع التعليمات على ملصق الوصفة الخاصة بك وقراءة جميع أدلة الأدوية أو أوراق التعليمات، طبيبك قد يغير أحيانا الجرعة الخاصة بك، لذا استخدم الدواء كما هو محدد بالضبط، وتناول الدواء في نفس الوقت كل يوم، مع أو بدون طعام، ولا تقم بسحق أو مضغ أو كسر القرص بل ابتلعه كله، وإذا كان الدواء سائل بقم بتناوله بملعقة قياس الجرعة، وإذا لم يكن لديك ملعقة لقياس الجرعة فاطلب من الصيدلي الخاص بك أن يعطيك واحدة .

لا تتوقف عن استخدام بريجابالين فجأة حتى لو كنت على ما يرام، لأنه قد يكون لديك أعراض انسحاب غير سارة، اتبع تعليمات طبيبك حول الحفاظ على تقليل الجرعة تدريجيا لمدة أسبوع على الأقل قبل التوقف تماما، واتصل بطبيبك إذا لم تتحسن الأعراض الخاصة بك أو إذا ساءت، وفي حالة الطوارئ .

يرجى العلم أن هذا الدواء يجب أن يخزن في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة والضوء .

ماذا يحدث إذا فاتني جرعة بريجابالين

تناول الدواء بأسرع ما يمكن، لكن تخطي الجرعة المفقودة إذا كان الوقت قد حان لجرعتك التالية، ولا تأخذ جرعتين في وقت واحد، وإذا أخذت عن طريق الخطأ جرعة زائدة، اطلب الرعاية الطبية الطارئة أو اتصل بخط المساعدة من السموم .

يجب تجنب القيادة أو النشاط الخطير حتى تعرف كيف يؤثر بريجابالين عليك، فعلى الرغم من أن الدواء يساعد الكثير من الأشخاص إلا أن هذا الدواء قد يسبب أحيانا الإدمان، وقد يكون هذا الخطر أعلى إذا كنت تعاني من اضطراب تعاطي المخدرات (مثل الإفراط في تعاطي المخدرات أو الكحول أو إدمانها) .

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر معلومات عن دواء بريجابالين – Pregabalin برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج