الطفح الناتج عن الحرارة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر الطفح الناتج عن الحرارة

الطفح الناتج عن الحرارة، أو الحمامى الحرارية، أو متلازمة الجلد المشوي، هو زيادة تصبغ الجلد، وضمور البشرة بالإضافة إلى تمدد الشعيرات الدموية في الجلد نتيجة تعرض الجلد لمصدر حراري متوسط الحرارة، بشكل متكرر مثل : المدافئ، أو الأفران، أو أجهزة الحاسوب المحمولة. 

التعرض لمصدر الحرارة يكون لفترات طويلة ومتكررة، ودرجة الحرارة تكون متوسطة بالقدر الذي يتسبب بحدوث ضرر في طبقات الجلد لكن يكون غير كاف للتسبب بحروق مباشرة.

ارتبط قديماً ظهور البقع الخاصة بالطفح الناتج عن الحرارة نتيجة البقاء بالقرب من التدفئة المعتمدة على إشعال النار والحطب خصوصاً في فصل الشتاء، مع تطور وسائل التدفئة، واستخدام التدفئة المركزية قلت نسبة الإصابة، إلا أنه ما زال يرتبط حاليا ظهور الطفح الناتج عن الحرارة بإستخدام الوسادات الحرارية، ووسادات الماء الساخن (القربة).

إذا لم يتم علاج الطفح الناتج عن الحرارة بالشكل المناسب تتطور لتصبح مرضا مزمنا، ويمكن أن تتطور إلى سرطان الجلد في المنطقة المصابة.

كيفية حدوث الطفح الناتج عن الحرارة

يتكون الجلد من 3 طبقات; طبقة البشرة، وطبقة الأدمة، وطبقة النسيج تحت الجلدي. يوجد في طبقة الأدمة شبكة من الأوعية الدموية لتغذية الجلد وإيصال الأكسجين والغذاء اللازمين. 

الجانب الأساسي المسبب الطفح الناتج عن الحرارة، هو الضرر الحاصل للألياف المرنة المكونة لنسيج الجلد، وتضرر الخلايا القاعدية، يؤدي إلى خروج مادة الميلانين من داخلها، يرافقه تأثير الحرارة على الأوعية الدموية وتغييرها وتمددها.

تبدأ المرحلة الأولى بظهور بقع حمراء على شكل شبكات في المنطقة المعرضة للمصدر الحراري بشكل مباشر، مثلا منطقة الافخاذ في حال وضع الجهاز المحمول (اللاب توب) عليها بشكل مباشر، لفترات طويلة، في هذه المرحلة تختفي البقع الحمراء بسهولة عند الضغط عليها.

يؤدي التعرض المتكرر والمستمر للحرارة إلى أن تصبح البقع الحمراء على شكل شبكات دائمة، ويزداد التصبغ فيها فيصبح لونها غامق يميل إلى البني، يرافقها انكماش في طبقة الأدمة يظهر على شكل تجعد في الجلد.

يوجد نوع نادر من الطفح الناتج عن الحرارة، يرافقه ظهور فقاعات على الجلد مع قشور بجانب المنطقة المتضررة، وتصبغ غامق اللون.

أعراض الطفح الناتج عن الحرارة 

يحدث الطفح الناتج عن الحرارة على فترة طويلة من الزمن، بشكل بطيء، لذلك غالبا لا يشكو المريض من أي أعراض، ولا يرافق التغيير في مظهر الجلد أي ألم. من الممكن أن يشكو المريض من حكة في المنطقة المصابة.

الشكوى الأساسية المتعلقة في الطفح الناتج عن الحرارة هي المظهر الجمالي، حيث يتلون الجلد بشبكات بنية غامقة اللون، يرافقها انكماش في الطبقة الأدنى وتجاعيد، وتمدد في الأوعية الدموية.

أسباب الإصابة بالطفح الناتج عن الحرارة 

ترجع الإصابة بالطفح الناتج عن الحرارة إلى التعرض المباشر والمتكرر إلى مصدر حراري ويعتمد ذلك على سلوكيات المرضى أو ممارسة بعض المهن، ومن الأمثلة على أسباب الإصابة بالطفح الناتج عن الحرارة ما يلي:

  • الجلوس بالقرب من المدافئ التي تعتمد على مصدر اشتعال النار ووضعها بين الركبتين لفترات طويلة يؤدي إلى ظهور الطفح الناتج عن الحرارة على الفخذين. 
  • وضع جهاز الحاسوب المحمول على الفخذين لفترات طويلة وبشكل متكرر يؤدي إلى ظهور الطفح الناتج عن الحرارة على الفخذين.
  • استخدام وسادات الماء الساخن (القربة الساخنة) أو الوسادات الحرارية لتسكين الآلام. وبشكل خاص محاولة تسكين آلام أسفل الظهر بإستخدام وسادات الماء الساخن بشكل متكرر، أدى إلى زيادة عدد حالات الإصابة بالطفح الناتج عن الحرارة في هذه المنطقة.
  • طبيعة بعض المهن مثل الخبازين، والطهاة حيث يظهر الطفح الناتج عن الحرارة على أيديهم بينما قد يظهر على وجوه صانعي الفضة، وصائغي المجوهرات، وصانعي الزجاج.
  • الجلوس أمام مواقد الخشب بشكل متكرر أو الاستخدام المتكرر لكراسي السيارات ذات التدفئة الذاتية.
الطفح الناتج عن الحرارة المرتبط باستخدام جهاز الحاسوب المحمول

بعض أجهزة الحاسوب المحمولة تنتج مقدار عالي من الحرارة، كما يؤدي وضع جهاز الحاسوب المحمول على الفخذين مباشرة إلى تعطيل وظيفة المروحة التي تعمل على تبريد قطع الحاسوب الداخلية، مما يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارة الحاسوب.

يؤثر استخدام الحاسوب بهذه الطريقة على الجلد المتعرض بشكل مباشر للحرارة مما يزيد احتمالية ظهور الطفح الناتج عن الحرارة، ومع الاستخدام الطويل تصبح مشكلة مزمنة يصعب حلها.

وتؤثر الحرارة الناتجة عن استخدام الحاسوب بهذه الطريقة على الخصوبة عند الرجال بسبب قربها من الأعضاء التناسلية، لذلك ينصح بتجنب الوضع المباشر للحاسوب المحمول على الفخذين. 

تشخيص الطفح الناتج عن الحرارة

يعتمد أخصائي الجلدية في تشخيص الطفح الناتج عن الحرارة على السيرة المرضية السابقة للمريض من خلال سلوكياته أو المهنة التي يمارسها، بالإضافة إلى الفحص المباشر له. وعادة لا يحتاج الطبيب إلى أخذ خزعات وفحصها مخبريا إلا إذا أراد الطبيب استثناء وجود أورام خبيثة أو أمراض أخرى.

المسار المتوقع للطفح الناتج عن الحرارة

لا تعتبر الإصابة بالطفح الناتج عن الحرارة خطيرة ويمكن علاجها خلال بضعة أشهر. قد يؤدي عدم الإعتناء بعلاجها واستمرار التعرض للحرارة إلى ضرر دائم في أنسجة الجلد وقد يتسبب بظهور أورام سرطانية في الجلد.

تزداد فرصة الإصابة بالأورام السرطانية إذا كان مصدر الحرارة الذي يتعرض له المريض ناتج عن إحتراق مركبات هيدروكربونية مثل الحرارة الناتجة احتراق المشتقات النفطية, وقد يكون ظهور هذه أكثر من الإصابة بالطفح الناتج عن الحرارة. 

علاج الطفح الناتج عن الحرارة

لا يوجد علاج محدد لعلاج للطفح الناتج عن الحرارة، العلاج بشكل أساسي يبدأ من التوقف عن التعرض لمصدر الحرارة المسبب للتصبغ، في الحالات المبكرة يختفي الإحمرار لوحده مع الوقت، أما في الحالات المتقدمة يمكن أن تستفيد من استخدام كريم التريتينوين أو 5-فلوروراسيل، لمساعد الجلد المتضرر على التجدد والشفاء.

أيضا من المهم أخذ النقاط التالية بعين الاعتبار:

  • التعرف إلى مصدر الحرارة الذي يتعرض له المريض بشكل متكرر، وإيقاف تعرض المريض له. إذا كان السبب يرجع إلى استخدام وسادات الماء الساخن لتسكين الألم, يقوم الطبيب بمزيد من الفحوصات والمتابعة لمعرفة سبب الألم وعلاجها.
  • يمكن استخدام العلاج بالليزر لتحسين مظهر التصبغ الحراري في الحالات التي لا تذهب بشكل تلقائي.
  • يجب متابعة الطبيب بشكل منتظم وذلك للتأكد من عدم وجود مضاعفات في التصبغ وأهمها الأورام السرطانية.

للمزيد: الليزر لعلاج الأمراض الجلدية.

الوقاية من حدوث الطفح الناتج عن الحرارة

إذا كان الطفح الناتج عن الحرارة في مراحل مبكرة يمكن علاجه بشكل كامل. أما في الحالات المتقدمة تبقى آثارها بشكل دائم، لذلك يجب الحرص بداية على تجنب الأمور التي تسبب حدوثه، منها:

  • تجنب السلوكيات خاطئة، مثل وضع الجهاز المحمول على الفخذين مباشرة، واستخدام الأدوات الخاصة ووضعها أسفل الجهاز المحمول عند استخدامه.
  • اتخاذ التدابير الوقائية لأصحاب المهن المعرضين بشكل متكرر لمصدر حراري.
  • عند استخدام وسادات الماء الساخنة، وضع طبقة من الملابس أسفلها، لعدم تعريض الجلد بشكل مباشر للحرارة، وتجنب استخدامها لفترات طويلة وبشكل متكرر.
  • الابتعاد عن التدفئة بالقدر الكافي، للوقاية من حدوث حرق مباشر أو تصبغات حرارية.

للمزيد: الطرق الطبية والطبيعية لعلاج تصبغات الجلد والبقع البنية

المراجع:

Serena Gianfaldoni, Roberto Gianfaldoni, and Torello Lotti. Erythema Ab Igne Successfully Treated With Mesoglycan and Bioflavonoids. Retrieved on the 26th of July, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5535650/#!po=45.0000

Laila I Al-Otaibi, MBBCh, MSc. Erythema Ab Igne Treatment & Management. Retrieved on the 26th of July, 2019, from:

https://emedicine.medscape.com/article/1087535-treatment#showall

Thomas Smith III, MD Vinod E. Nambudiri, MD, MBA. Erythema ab igne. Retrieved on the 26th of July, 2019, from:

https://www.mdedge.com/ccjm/article/157118/dermatology/erythema-ab-igne

Australasian College of Dermatologists. Erythema ab igne. Retrieved on the 26th of July, 2019, from:

https://www.dermcoll.edu.au/atoz/erythema-ab-igne/

تاريخ الإضافة: 2019-08-17 18:57:24 | تاريخ التعديل: 2019-08-17 18:59:58 | عدد المشاهدات: 158



شارك المقال مع أصدقائك


طب عام

طب عام

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الطفح الناتج عن الحرارة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : الطبى

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج