أخبار عاجلة
تفاصيل مصرع صاحبة حضانة و3 أطفال بالمطرية -

الوسواس القهري الديني و طرق علاجه

الوسواس القهري الديني و طرق علاجه
الوسواس القهري الديني و طرق علاجه

الوسواس القهري من أهم أنواع الأمراض النفسية ، التي لها علاقة بالعقل و تتمثل في العديد من الهلاوس و الأمور التي تواجه المريض ، و من أهم أنواع الوساوس التي تصيب المرضى الوساوس الدينية .

نبذة عن الوسواس القهري الديني
الوسواس القهري الديني هو عبارة عن حالة تصيب المريض ، تجلعه يفكر بطريقة شاذة حول كافة ما يتعلق بالدين حيث تساور المريض العديد من الشكوك و الهلاوس ، التي تجعله غير قادر على مواجهة العالم من حوله ، ربما يصل به الأمر إلى حد عدم القدرة على التمييز في طبيعة اعتقاده الديني ، مما يؤدي إلى تغيير حياته بشكل جذري و الشعور بالقلق بشكل زائد ، و مما يزيد الأمر سوء أن هذه الوساوس سوف تتردد عليه بشكل دوري ، مما يجعله غير قادر على مواجهتها و غالبا ما ينصاع لها .

نماذج من الأفكار التي تساوره
– تختلف طريقة تفكير المريض و تصبح شاذة عن الشكل الطبيعي ، فمثلا عند قراءة الشخص الطبيعي لسيرة الأنبياء و قصصهم يشعر بحجم العظة و قدرة الله ، في حين أن المريض قد يتصور عورة الأنبياء .

– يحاول المريض اخفاء أفعاله الخيرة بشكل مبالغ فيه ، حتى أنه قد يصل به الأمر إلى حد عدم الصلاة ، خوفا من أن يكون هذا التصرف من باب الرياء و ليس الاخلاص لله .

– تساوره الكثير من الشكوك حول وجود الله و عندما يرى أي نوع من النباتات و الحيوانات ، يفكر هل ربما يكون هذا هو الله ، حتى أنه قد يفكر في الرغبة ، في سب الدين أو سب الأنبياء .

– من ضمن الأفكار الشاذة التي يفكر بها أن تنتابه رغبة في الجنس ، عندما يرى شخص من نفس نوعه يمتاز بالوسامة و الجمال.

– من أهم الوساوس التي يشعر بها أنه عندما يقول الأذكار ينطقها بالطريقة الخاطئة ، أو أنه لا يتأثر بها و كذلك في أوقات الصيام يخاف حتى أن يبتلع ريقه ، و يفكر كثيرا في أنه قد تناول الطعام أو المياه عن طريق الخطأ .

– من أهم الأمور التي تميز هذا الشخص المريض ، أنه عندما يمشي في اي مكان يشعر بالخوف الشديد في أن يخطوا على ورقة تم كتابة اسم الله بها ، و عندما يتحدث مع البعض يخاف إن كان قد كذب في أي شئ من حديثه ، و قد يصل به الحد إلى مراجعة ما قد قيل .

أفعال المريض القهرية التجنبية
– ليتمكن المريض من تجنب كافة هذه الوساوس التي تساوره ، يعمل على الاستغفار بشكل زائد جدا و عند الصلاة يعمل على تكرار الصلاة ، خوفا من أن يكون قد أخطأ .
– في أمر الاغتسال يقوم المريض بتكرار خطوات الاغتسال ، بل و مرات الاغتسال لمرات عديدة .
– يمنع نفسه من ابتلاع ريقه مطلقا أثناء الصيام .
– و أحيانا يصل الأمر بالمريض إلى حد تجنب قراءة السير الذاتية و القصص الخاصة بالانبياء ، و يتجنب أداء صلاة الجماعة و قد يصل الأمر ، إلى حد تجنب أداء الصلاة كليا .

– يتجنب سماع القرآن أو قراءته لأنه يظن أنه كافر .

علاج الوسواس القهري الديني
يتم علاج هذا النوع من الأمراض النفسية عن طريق العلاج النفسي العادي ، و كذلك عن طريق الرجوع لأئمة المسلمين ، في هذه الأمور التي يشعر فيها بريبة .

العلاج النفسي
يعتمد العلاج النفسي لمرضى الوسواس القهري بشكل عام ، أولا على العقاقير الكيميائية التي تعمل على الحد من تلك الوساوس و الخيالات ، التي تواجه المريض و في المقام الثاني يأتي الاهتمام بالعلاج السلوكي المعرفي .

العلاج بالقرآن
تحدث العديد من أئمة المسلمين حول هذا الأمر و من أهم الشيخ ابن تيمية ، و غيره و هناك العديد من الأمور التي يمكن للمريض الرجوع لها لتجنب هذه المشاعر التي تساوره .

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: المرسال