أخبار عاجلة
الجيش الإسرائيلي يقصف مواقع لحماس في غزة -

ارتجاع الصمام الميترالي وكيفية علاجه

ارتجاع الصمام الميترالي وكيفية علاجه

ميرفت عبد المنعم

توجد العديد من الأمراض التي من الممكن أن تصيب القلب والتي من بينها ارتجاع الصمام الميترالي ويحدث ذلك المرض في حالة إن كان الصمام مغلقا ونتيجة لحدوث إغلاق به يرجع الدم مرة أخرى إلى خلف الأذين الأيسر بدل من أن يسير الدم في مسارة الطبيعي وهو التدفق إلى الشريان الأورطي في القلب عند حدوث انقباض في البطين الأيسر.

أسباب حدوث ارتجاع في الصمام الميترالي :
توجد العديد من الأسباب التي تؤدي لحدوث إصابة في القلب وتؤدي لحدوث ارتجاع في الصمام الميترالي ومن بين اهم تلك الأسباب ما يلي :

1- تعرض الإنسان لحمى روماتزمية .
2-  حدوث ارتخاء في الصمام الميترالي .
3- كما ينتج أيضا عن وجود عيب خلقي في الصمام الميترالي.
4- الاصابة بمرض الشريان التاجي.
5- ويعد التحلل المخاطي من بين اسباب أرتجاع الصمام الميترالي ويصبح الصمام أكثر عرضة لحدوث ارتجاع نتيجة لارتخاء وضعف بعض خلايا القلب.

6-  يوجد بعض الأحيان التي ينتج عنها حدوث أرتجاع في الصمام الميترالي وهو حدوث تمزق مفاجئ في العضلات الحليمية نتيجة التعرض لأزمة قلبية أو نتيجة لأحد عمليات التوسيع الخاصة بالصمام الميترالي.

 أعراض ارتجاع الصمام الميترالي :
بالطبع فإن مرض ارتجاع الصمام الميترالي واحد من بين الأمراض الهامة التي لها العديد من الأعراض التي لابد أن لا نغفل عنها أبدا حتى لا تحدث مضاعفات الإنسان في غنى عنها ومن بين تلك الأعراض ما يلي :

1- حدوث خفقان في القلب حيث أن المريض يشعر بعد انتظام ضربات القلب وما يطلق علية الخفقان .
2- يشعر المريض خلال تلك الحالة بالإجهاد الشديد والضعف العام .
3- حدوث ضيق في التنفس بشكل كبير.
4- في بعض الأحيان يحدث سعال على أن بكون ذلك السعال مصحوبا بدم خفيف.
5- يحدث في بعض الأحيان أن يصبح الشخص في حاجة إلى جهاز تنفس نظرا لتعرضه لضيق شديد جدا في التنفس وهو أمر وارد الحدوث.
6- كما يمكن الكشف عن الإصابة بارتجاع الصمام الميترالي من خلال فحص الطبيب حيث يصبح الطبيب المعالج أكثر قدرة على سماع صوت همهمة على القلب بطريقة واضحة من خلال سماعات الأذن.

الفحوصات اللازمة للكشف عن ارتجاع الصمام الميترالي :
يوجد العديد من الفحوصات الطبية اللازمة للكشف عن الإصابة بمرض ارتجاع الصمام الميترالي والتي من بينها :

1- يمكنكم تحديد الإصابة بالمرض من خلال اجراء أشعة ضوئية على منطقة الصدر.
2- كما يمكنكم الكشف عنه أيضا من خلال الموجات فوق الصوتية على القلب.
3-  كما يمكن أيضا الكشف عن ذلك المرض من خلال عمل القسطرة التشخيصية للقلب ويتم خلالها حقن المريض بالصبغة التي تظهر وجود خلل في الصمام الميترالي.

كيفية علاج مرض ارتجاع الصمام الميترالي :
من السهل أن يتم علاج ارتجاع الصمام الميترالي من خلال المركبات الدوائية مثل الأدوية الخاصة بمدرات البول أو التي تعمل كمضادات لفشل القلب والعديد من العقاقير الأخرى إلا أن العديد من الحالات لا يكون العلاج الفعال إلا من خلال الجراحة العاجلة لها على يتم إصلاح أو استبدال الصمام الذي قد حدث به فشل يؤخذ في حالة العلاج في الاعتبار العمر الخاص بالمريض.

حيث يحدد الجراح الطريقة المناسبة لعلاج المصاب بناء على السن الخاص به وأيضا التاريخ الطبي الذي قد مر على المصاب وأيضا كيف تعايش مع أمراض القلب في حال أن أصيب به من قبل بالإضافة إلي قدرته على تناول مضادات التجلط التي تعد هي الدواء الأصلي في علاج مرض ارتجاع الصمام الميترالي ومن الممكن أن يتم خلال الجراحة ترقيع الصمام أيضا للرجوع والعمل بكفاءة أو إعادة تصليحه مرة أخرى من خلال الجراحة.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: المرسال