أخبار عاجلة

اضرار زيادة جرعة الإنسولين وعلاجها

اضرار زيادة جرعة الإنسولين وعلاجها
اضرار زيادة جرعة الإنسولين وعلاجها

اضرار زيادة جرعة الإنسولين وعلاجها

ريهام عبد الناصر

زيادة جرعة الأنسولين عن الحد الذي يحتاجه الجسم تتسبب في العديد من المشاكل والأضرار، حيث أن زيادة جرعة الأنسولين ينتج عنها إنخفاض شديد في نسبة الإنسولين في الدم، ولكن من الممكن بخطوات بسيطة علاج هذه المشكلة.

أنواع الإنسولين : يتم تقسيم الإنسولين حسب سرعته في التأثير في الجسم، وينقسم الإنسولين إلى:

-الإنسولين الفوري : وهو النوع الذي يتميز بتأثيره السريع في رفع نسبة الإنسولين في الجسم وخفض نسبة السكر في الدم، حيث يبدأت مفعوله بعد اقل من ربع ساعة من الحقن له، ولهذا يجب أن يتم الحقن به قبل تناول الطعام بحوالي ربع ساعة، حتى يكون قد بدأ في التأثير في الجسم، ويستمر مفعول الحقنة لما يصل إلى 4 ساعات، وهذا النوع يكون عبارة عن سائل شفاف.

-الإنسولين المنتظم المفعول : وهذا النوع يعد سريع نسبيا في المفعول، حيث يبدأ مفعوله بعد حوالي 30 دقيقة من الحقن به، كما أن مفعوله على الجسم يستمر لما يقرب من خمس ساعات، أي أن مفعوله يستمر أطول من النوع السابق، ويجب أن تؤخذ الجرعة منه قبل تناول الطعام بنصف ساعة كاملة حتى يكون قد بدأ مفعوله في التأثير في الجسم.

-الإنسولين متوسط الفاعلية : هذا النوع يتم أخذه قبل النوم مباشرة، حيث أنه يتميز بأن تأثيره يستمر لمدة أربع وعشرون ساعة كاملة، ولكن مفعوله بطئ بعض الشئ، حيث يبدأ مفعوله في التأثير في الجسم بعد حوالي 60 دقيقة من أخذ الجرعة.

-الإنسولين طويل المدى : وهذا النوع يتميز بطول مفعوله الذي يستمر لمدة 24 ساعة كاملة ولكن لا يبدأ مفعوله في الظهور إلا بعد حوالي 8 ساعات من أخذ الجرعة، ولهذا فهو بطئ نسبيا في خفض نسبة السكر في الدم، ويتم أخذ الجرعة من هذا النوع قبل الإفطار مباشرة وفي بعض الأحيان يكون قبل العشاء مباشرة.

-الإنسولين المختلط : وهذا النوع يجمع بين طول مدة المفعول والسرعة في التأثير في الجسم، ويتكون هذا النوع نتيجة لخلط كافة الأنواع السابقة معا بنسب معينة.

أضرار زيادة جرعة الإنسولين : بعض حالات مرضى السكر الذين يعانون بخلل في إفراز هرمون الإنسولين في الجسم، يتم حقنهم بالإنسولين بحقن تحت الجلد، حيث أنه لا يمكن أخذ الإنسولين عن طريق الفم لأن عصارة المعدة تتسبب في تلف هذا الإنزيم، وبطريقة ما قد يأخذ المريض جرعة زائدة من الإنسولين والتي ينتج عنها الكثير من الأعراض نذكر منها:

-قد يصاب مريض السكر بإنخفاض شديد في مستوى الجلوكوز في الدم مما يتسبب بشعور المريض بالتعب الشديد والإرهاق والتعرض للتعرق بنسبة كبيرة والشعور بالجوع الشديد وقد يتسبب هذا الأمر في إغماء المريض وفي بعض الأحيان في دخوله في غيبوبة، ولهذا لابد أن يكون مع مريض السكر دائما أي طعام سكري لمثل هذه الظروف.

-إضطراب في ضربات القلب وعدم إنتظام دقاته، والشعور الشديد بالإرهاق بسبب نقص مستوى البوتاسيوم في الدم، مما ينتج عنه تأثير ضار على العضلات.

-يصاب المريض في حالة زيادة جرعة نسبة الإكسجين بنقص في كمية الأكسجين التي تصل لأعضاء الجسم، حيث تتسبب في إصابة المريض بإلتهاب في الرئتين ويشعر أيضا بضيق في التنفس.

-يتسبب هذا الأمر بالكثير من المشاكل للجهاز العصبي حيث يشعر المريض بعدم القدرة على التركيز وثقل في اللسان، كما يشعر برغبة قوية في النعاس.

طرق علاج مشكلة زيادة جرعة الإنسولين

-تناول أي أطعمه تساعد في رفع نسبة الجلوكوز في الدم بسرعة، مثل أي نوع عصير يحتوي على السكر أو تناول عسل النحل أو حتى نوع من المشروبات الغازية حيث تحتوي على نسبة عالية من السكر.

-إذا تم تناول أطعمة تزيد من نسبة الجلوكوز في الدم ولكن لم ينخفض الإنسولين أيضا، فيتم إعطاء المريض حقنة من الجلوكاجون.

-في حال عدم تحسن الحالة يفضل إستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.