أخبار عاجلة

علاج حموضة المعدة بالأعشاب

علاج حموضة المعدة بالأعشاب
علاج حموضة المعدة بالأعشاب

مشكلة حموضة المعدة :- تعد مشكلة حموضة المعدة من المشاكل الشائعة بين الكثير من الناس في مختلف أنحاء العالم ، فهي عبارة شعور بالحرقة في جدار المعدة ، و يكون نتيجة لتناول الأغذية المختلفة بشكل غير صحيح مما يسفر عن حدوث الكثير من المشاكل للمعدة ، و هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث مشكلة الحموضة مثال التدخين ، و تناول الوجبات الغذائية السريعة ، و النوم بعد تناول الطعام مباشرةً دون الانتظار حتى يُهضم الطعام ، فهناك الكثير من الأخطاء التي نرتكبها ، و يُسفر عنها حدوث مشكلة الحموضة.

و من هنا نستطيع تعريف الحموضة على أنها عبارة عن مواد تقوم المعدة بإفرازها مثل حمض الهيدروكلوريك ،  و السبب في إفراز هذه المواد هو أنها تساعد على هضم الطعام بصورة طبيعية ، و لكن تستقر المواد الحمضية في المعدة مما يسبب حدوث حرقان في المعدة ،  و الجدير بالذكر أن المعدة مُحاطة بغشاء وظيفة هذا الغشاء هو حماية المعدة ، و يحدث حرقان أيضاً بمنطقة الصدر ، و ذلك بسبب وصول الحمض إلى منطقة المريء مما ينتج عنه حرقان شديد في منطقة المعدة ، و الصدر ، و هذه المشكلة من أكثر المشاكل المؤرقة للكثير من الأشخاص ، و فيما يلي سنتعرف على أعراض الحموضة ، و طريقة علاجها بالأعشاب.

 أعراض حموضة المعدة :– هناك الكثير من الأعراض التي تحدث للفرد ، و تشير إلى أنه مُصاب بحموضة المعدة ، و من أهمها :-
1- الشعور بالحرقان في المريء ، و المعدة.
2- الشعور بعسر الهضم ، و الآلام في منطقة المعدة.

أسباب حموضة المعدة :- هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث حموضة المعدة ، و من أهمها :-
1- تناول الأطعمة الدسمة.
2- اتباع طرق خاطئة في النظام الغذائي.
3- تناول الأطعمة الغير صحية.
4- القيام بتناول الطعام ، و النوم بعده مباشرة.
5- تناول الطعام السريع بين الوجبات ، و عدم الانتظام في الأكل.
6- توتر الأعصاب ، و الضغط النفسي يسهمان في ازدياد الشعور بالحموضة.

كيفية الوقاية من حموضة المعدة :- هناك الكثير من النصائح التي يمكن اتباعها للتخلص من حموضة المعدة ، و من أهمها ما يلي :-
1- يجب علي الشخص الذي يعاني من الحموضة أن يحرص على تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل حيث أن النوم يسهم في تسريب الحمض المسئول عن هضم الطعام إلى المريء.

2- البعد عن التوتر العصبي والنفسي.
3- مضغ الطعام بشكل سليم حتى لا تحدث أي مشاكل للمعدة.
4- تقسيم الثلاث وجبات الرئيسية إلى وجبات خفيفة، فمثلاً إن كنت تتناول 3 وجبات خفيفة يمكنك تقسيمهم إلى 5 وجبات.
5- البعد عن الأطعمة الغنية بالتوابل ، و الدهون ، و المكونات التي تسهم في ازدياد معدل الحموضة.
6- النوم على وضعية لا تؤذي المريض فينصح بالنوم على مكان عالي.
7- البعد عن التدخين بعد الأكل مباشرة.
8- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

طريقة علاج الحموضة بالأعشاب :- هناك الكثير من الطرق التي تسهم في علاج حموضة المعدة بصورة سليمة ومن أهم  هذه الأعشاب :-
1– الريحان :- ينصح كبار الأطباء باستخدام الريحان للتخلص من آلام الحموضة حيث أن نبات الريحان من أفضل الأعشاب التي تسهم في علاج هذه المشكلة فيعمل علاج الحموضة الناتجة عن سوء الهضم كما يسهم في علاج أي مشكله بالمعدة مثل تشنجات عضلات المعدة.

طريقة تحضير الريحان : يجب إحضار أوراق الريحان في كأساً من الماء ، و وضعهم في الإناء المخصص للغلي ، و بعد ذلك يتم غلي الأوراق مع الماء لمدة خمس دقائق ، بعد ذلك يتم شرب مغلي شاي الريحان عقب كل وجبة.

2– الكزبرة الخضراء :– من أكثر الأعشاب الفعالة في تحسين عملية الهضم ، و تنظيم المواد التي تفرزها المعدة لتحسين عملية الهضم ، و من ثم يتم التخلص من الحموضة ، فيمكننا تناول كوباً من الحليب مع معصور نبات الكزبرة باستمرار لعلاج مشكلة الحموضة.

3- الينسون :- من أكثر الأعشاب التي تسهم في التخلص من مشكلة الحموضة فكل ما عليك هو غلي ما مقداره ملعقة من الينسون مع الماء لمدة تتراوح من 5 إلى عشر دقائق بعد ذلك يمكنك تحلية المشروب بالعسل  ، و تناوله بين الوجبات، فيسهم في علاج مشكلة الحموضة بصورة فعالة.