أخبار عاجلة

عادات سيئة ترفع الكولسترول وتضر الجسم.. تجنبها

عادات سيئة ترفع الكولسترول وتضر الجسم.. تجنبها
عادات سيئة ترفع الكولسترول وتضر الجسم.. تجنبها

نشر موقع “بولد سكاي”، المتخصص في الشؤون الطبية، تقريرًا تضمن 8 عادات سيئة تتسبب في ارتفاع مستويات الكولسترول بالجسم، الذي يسبب الكثير من المشكلات الصحية الخطيرة، أهمها أمراض القلب القاتلة.
ولتفادي ذلك يتعيّن علينا تجنب العادات السيئة التي ترفع من مستوياته لضمان صحة أفضل وهي كما يلي:

إعلان

تجنب الدهون الصحية
يعتقد كثيرون منا أن جميع الدهون غير صحية وأنها قد تتسبّب في زيادة الوزن أو زيادة مستويات الكولسترول، لكن الحقيقة أن الجسم يحتاج إلى دهون صحية كي يعمل بشكل جيد ويبقى في صحة سليمة.
الدهون الموجودة في البيتزا والبرجر غير صحية، لكن الدهون الموجودة في الأفوكادو والسمن الحيواني وجوز الهند صحية تمامًا، لذلك فإضافة دهون صحية إلى الطعام تساعد في تقليل مستويات الكولسترول العالية بشكل طبيعي.

استهلاك اللحوم الحمراء
يزيد استهلاك اللحوم الحمراء من مستويات الكولسترول، ويتسبّب في مضاعفات صحية خطيرة، لذلك يمكن استبدال لحوم خالية من الدهن بها مثل الدجاج والمأكولات البحرية.

نقص تناول الكالسيوم
يلعب الكالسيوم دورًا كبيرًا في خفض مستويات الكولسترول العالية، لذلك يتعيّن الاهتمام بتناول أطعمة غنية بهذا العنصر المهم مثل منتجات الألبان والبيض والسبانخ.

الإفراط في تناول المخبوزات
تتسبب مخبوزات مثل الكعك والخبز الأبيض، التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر والخميرة والمكونات المصنعة، في رفع مستوى الكولسترول، في الدم وحدوث العديد من المشكلات الصحية، لذلك يجب التقليل من هذا النوع من المخبوزات.

إهمال تناول الألياف
يمثل غياب الأطعمة الغنية بالألياف مشكلة كبيرة تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكولسترول، لذلك ينصح الذين يسعون إلى تقليل مستويات الكولسترول بالاهتمام بتناول الفواكه والخضروات الورقية.

زيادة الوزن
لإبقاء مستويات الكولسترول تحت السيطرة، يتعين العمل بشكل جدّي على خفض الوزن من خلال نظام غذائي صارم؛ لأن زيادة الوزن أحد أكبر أسباب زيادة الكولسترول.

قلة تناول المكسرات
يغفل البعض التناول المنتظم للمكسرات رغم أهميتها في الحد من نسبة الكولسترول، بالجسم لاحتوائها على مركبات تسمى الستيرولات. لذلك فتناول حفنة من المكسرات يوميًا يمكن أن تساعد في الحدّ من مستويات الكولسترول الضار.

عدم التحكم في التوتر
يتسبب التوتر في عدد كبير من المشكلات الصحية ومنها ارتفاع الكولسترول في الجسم، وبالتالي فتعلم التحكم في التوتر يساعد في تقليل نسبته.

استشاري امراض القلب يتحدث عن الاستفادة الصحية من الصومشاهد أيضاً:

روتانا