أخبار عاجلة
إضراب وتظاهرات في فرنسا -
دمرداش.. مرشح تركي يدير حملته من محبسه! -

فوائد الحمية خالية الجلوتين / خالية الكازين لمرضى التوحد

فوائد الحمية خالية الجلوتين / خالية الكازين لمرضى التوحد
فوائد الحمية خالية الجلوتين / خالية الكازين لمرضى التوحد

فوائد الحمية خالية الجلوتين / خالية الكازين لمرضى التوحد

بسمة حسن

اضطرابات طيف التوحد ADSA هي اضطرابات متطورة تؤثر على الأطفال عن طريق إعاقة قدرتهم على التواصل والاتصال الإجتماعي ، ولتخفيف أعراض التوحد ، يجرب الوالديدن غالبا بدائل علاجية مثل الأنظمة الغذائية  المخصصة ، وأخيرا الحمية خالية الجلوتين / خالية الكازين ، التي نالت شعبية كبيرة ، بعض الآباء أشار إلى تحسن ملحوظ في أعراض التوحد مع تطبيق هذه الأنظمة الغذائية .

أجريت دراسة مصغرة ، على هذه الحمية للتوحد ، وبناءا على ذلك ، يستغرب الكثير من الآباء إذا كان هذا النظام الغذائي يناسب هؤلاء الأطفال حقا ، كما يعتقد أن أطفال التوحد يتم حرمانهم من استهلاكها  ، فالطعام المفضل لديهم هو الخبز الأبيض ، وهنا يصبح السؤال ” الدجاجة أم البيضة ” ، هل الجلوتين يسبب التوحد ، أو التوحد يحد من تنوع استهلاك الأطعمة للأطفال ؟

ما هي الحمية خالية الجلوتين واكازين لمرضى التوحد ؟
تعرف هذه الحمية ايضا باسم GGCF ، وهي أحد البدائل العلاجية للتوحد لدى الأطفال ، وعند اتباع هذه الحمية القاسية ، يتم إزالة جميع الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين (القمح ، الشعير والذرة ) ، و  (الحليب ومشتقاته) ، من النظام الغذائي اليومي .

يعتقد بعض والدين أطفال التوحد أن أطفالهم يعانون من حساسية لهذه المكونات الموجودة في طعامهم ، ويبحث البعض منهم عن اختبارات الحساسية للتأكد من هذا الأمر ، والكثير من الواليدن يختارون عرض هذا النظام الغذائي ، ومن أهم فوائده أنه يساعد على تغيير الكلام والسلوك .

فوائد هذا النظام الغذائي للتوحد :
تعتمد فوائد الحمية خالية الجلوتين والكازين على أن أطفال التوحد لديهم حساسية شديدة للأطعمة التي تحتوي على الجلوتين أو الكازين ، فالأطفال المصابون بالتوحد وفقا لهذه النظرية تتم لديهم معالجة البيبتيدات والبروتينات في الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين والكازين بشكل مختلف ، وهذا الإختلاف يزيد أعراض التوحد ، يعتقد البعض أن الدماغ يعالج هذه  البروتينات مثل المواد الأفيونية ، ويقولون إن رد الفعل على هذه المواد الكيميائية يقود الطفل إلى التصرف بطريقة معينة، و الفكرة وراء استخدام النظام الغذائي هو الحد من الأعراض وتحسين السلوكيات الاجتماعية والمعرفية والكلام .

قد يكون هناك دليل علمي على هذا النظام الغذائي الخالي من الجلوتين والكازين ، وجد الباحثون مستويات غريبة من البيبتيدات في سوائل الجسم لدى بعض الناس الذين لديهم اعراض التوحد ، ومع ذلك ، فإن فعالية نظام غذائي GFCF للتوحد لم تدعمها البحوث الطبية. في الواقع ، خلص استعراض الدراسات الأخيرة والسابقة إلى أن هناك نقصًا في الأدلة العلمية التي توضح ما إذا كان هذا النظام الغذائي مفيدًا أم لا.

لسوء الحظ ، فإن التخلص من جميع مصادر الغلوتين والكازين أمر صعب للغاية لدرجة أن إجراء التجارب السريرية العشوائية على الأطفال قد يكون صعبًا جدًا

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر فوائد الحمية خالية الجلوتين / خالية الكازين لمرضى التوحد برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق دراسة تكشف: الزواج مفيد للصحّة!
التالى فوائد الملح في علاج فطريات المهبل