أخبار عاجلة

أضرار بذور الشيا على صحة الكلى

أضرار بذور الشيا على صحة الكلى
أضرار بذور الشيا على صحة الكلى

الكثير منا يسمع عن الفوائد المتعددة لبذور الشيا للجسم كله وبصفة خاصة للناحية الجمالية ولن قد لا نعرف أن بذور الشيا لها بعض الأضرار وخاصة على الكلى ولهذا سوف نوضح لكم أضرار بذور الشيا على صحة الكلى.

بذور الشيا
بذور الشيا هو اسم متداول لبعض أنواع النباتات يسمى الميرمية الإسبانية وهي بذور سوداء اللون صغيرة الحجم ظهرت قديمًا منذ عام 3500 قبل الميلاد وبالتحديد في المكسيك حيث أن زرعها شعب الأزتيك لتصبح جزء مهم من حميتهم الغذائية، فقاموا بطحن تلك البذور واستخلاص الدقيق منها واستخلصوا منها زيت يسمى زيت بذر الشيا يستخدم في العديد من الأدوية.

تتميز بذور الشيا بالكثير من الخصائص الطبية كما أنه يمكن أن تضاف هذه البذور إلى الكثير من الأطباق مثل السلطات والسندويتشات وتقدم مع بعض أنواع من الحبوب مثل الأرز والحليب أو الخضروات.

أضرار بذور الشيا على صحة الكلى
بذور الشيا لها بعض الأضرار على الكلى منها:
مرضى الكلى يحتاجون إلى اتباع نظام غذائي صحي صارم منخفض البروتين ولكن بذور الشيا غنية بالبروتين وبالتالي فهي تشكل خطر وضرر كبير على صحة مرضى الكلى.

تناول كمية كبيرة من البروتين تمثل عبء كبير على من يعاني من أمراض الكلى وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالفشل الكلوي الذي يستلزم فيه الأمر إلى عمل غسيل للكلية بمعدل مرة أو مرتين كل أسبوع.

ولذلك فإنه يجب على مريض الكلى أن يستشير الطبيب قبل تناول بذور الشيا الغنية بالبروتين وذلك معًا لأية مضاعفات أو أضرار يمكن أن تتفاقم بسبب الوضع الصحي.

أضرار أخرى لبذور الشيا
الإفراط في تناول بذور الشيا يتسبب في الكثير من الأمراض التالية:

1-تؤدي بذور الشيا إلى خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وقد أشارت بعض الدراسات أن استهلاك حمض ألفا لينولينيك الموجود في بذور الشيا يؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

2- زيادة خطر الإصابة بالاختناق وذلك لأن بذور الشيا تتميز بقدرتها على امتصاص السوائل والتخلص من الانتفاخ وهذا إذا زاد عن الحد قد يتسبب في بعض الحالات إلى حدوث الاختناق وخاصة عند تناولها جافة وهذا إذا كان الشخص لديه مشاكل وصعوبة في البلع فقد تؤدي به إلى الاختناق.

لذلك يجب أن تنقع بذور الشيا في الماء من 5-10 دقائق قبل أكلها كما يجب تجنب شرب الماء أثناء تناولها.

3- زيادة مستوى بعض أنواع الدهون وذلك لأن تناول بعض أنواع من بذور الشيا يمكن أن يزيد من مستويات الهرمونات الثلاثية في الدم لدى الأشخاص المعرضين لذلك.

4- ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي وذلك إذا تم الإفراط في تناول بذور الشيا وقد يتسبب ذلك في الشعور بالإمساك أو الإسهال مع وجود ألم في البطن والانتفاخات والغازات كما أن المصابين بالقولون التقرحي قد يظهر عليهم بعض الأعراض الأخرى مثل ألم في البطن ونزيف وإسهال وفقدان في الوزن لذلك يجب الحد من تناولها منعًا لظهور هذه الأعراض.

5- حساسية بذور الشيا فقد يعاني الكثير  من الناس من الحساسية عند تناول هذه البذور وتؤدي هذه الحساسية إلى بعض الأعراض مثل القيء والإسهال والحكة والاحمرار والتهاب اللسان مع وجود صعوبة في التنفس.

6- التفاعل مع بعض الأدوية الأخرى لأن الإكثار من تناول بذور الشيا قد يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم ولذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون ادوية للسكر أو الضغط الاعتدال في تناول بذور الشيا مع استشارة الطبيب قبل تعاطي هذه البذور.

7- بذور الشيا المصنعة قد تسبب اختناق للجنين إذا تناولتها الأم الحامل.

8- تؤدي بذور الشيا إلى الزيادة في الوزن وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والكولسترول مما يجعلها تتسبب في الزيادة في الوزن.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أضرار بذور الشيا على صحة الكلى برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق فوائد العنب البري لمرضى القلب
التالى طريقة سهلة وبسيطة لإعداد البطاطس المكسيكية مع جبن الشيدر الشهية