أخبار عاجلة
الديمقراطي الأمريكي : بوتين يمتلك ذلة على ترامب -
عماد متعب يكشف حقيقة انضمامه للزمالك -
«المحكمة الشرعية».. تاريخ تنهشه «الفئران» -

العلاج بالـ DBS يبطئ من رعشة مرض باركنسون بالمراحل المبكرة

العلاج بالـ DBS يبطئ من رعشة مرض باركنسون بالمراحل المبكرة
العلاج بالـ DBS يبطئ من رعشة مرض باركنسون بالمراحل المبكرة

العلاج بالـ DBS يبطئ من رعشة مرض باركنسون بالمراحل المبكرة

sarah

ذكرت دراسة جديدة أن التحفيز العميق للمخ، والذي يسمى دي بي إس ” DBS “، قد يبطئ من تقدم الرعشة بالنسبة لمرضى باركنسون في المراحل المبكرة من المرض .

العلاج بالـ DBS يبطئ من رعشة مرض باركنسون بالمراحل المبكرة
إن تحليل البيانات من التجارب السريرية التي أجريت في مركز فاندربيلت، تشير إلى أن التحفيز العميق للمخ ( DBS )، الذي يتم القيام به على المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون في مرحلة مبكرة جدا، يعمل على تباطأ تقدم أعراض الرعشة الخاصة بالمرض، وقد نشرت هذه الدراسة في 29 يونيو الماضي في مجلة علم الأعصاب، وهي دراسة مهمة لأنها أول دليل على علاج ربما قد يؤخر تقدم إحدى السمات الأساسية لمرض باركنسون، ومع ذلك يحذر مؤلفين الدراسة بشدة من الحاجة إلى إجراء تجربة إكلينيكية على نطاق أوسع عبر مراكز بحث متعددة للتحقق من صحة النتيجة .

تصريحات فريق البحث
قال ديفيد تشارلز أستاذ ونائب رئيس قسم الاعصاب وكبير المؤلفين في الدراسة : ” الاكتشافات حول رعشة باركنسون استثنائية حقا، حيث تقول الدراسة أن الـ DBS الذي تم تطبيقه في مرحلة مبكرة من مرض باركنسون، قد يبطئ من تقدم هذه الرعشة، وهذا أمر مثير للإعجاب لأنه لا توجد علاجات لباركنسون ثبت أنها تبطئ تقدم أي عرض من أعراض المرض ” .

أما الدكتور مالوري هاكر أستاذ مساعد في علم الأعصاب والمؤلف الرئيسي للدراسة، فقد قام بتحليل البيانات التي تم جمعها من التجربة التي بدأت في عام 2006، وهي تجربة كانت مثيرة للجدل لأنها جندت المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون في مرحلة مبكرة من أجل جراحة الدماغ DBS  في ذلك الوقت، وقد تمت المصادقة على DBS لمرض باركنسون المتقدم فقط عندما لم تعد الأعراض مسيطر عليها بشكل كاف عن طريق الأدوية .

اكتشافات الدراسة
أظهرت الدراسة أن 86 في المائة من مرضى العلاج بالعقاقير طوروا رعاشا في أطراف لم تتأثر في السابق على مدار فترة السنتين، بينما حدث ذلك في 46 في المائة فقط من المرضى الذين تلقوا علاجا للـ DBS بالإضافة إلى العلاج بالعقاقير، وكان أربعة من مرضى DBS يتحسنون في مشكلة الرعشة، كما أن الرعشة قد اختفت تماما من جميع الأطراف المصابة لمريض DBS  واحد .

وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على فاندربيلت لقيادة تجربة DBS في وقت مبكر، وهي دراسة متعددة المراكز على نطاق واسع في المرحلة الثالثة، والتي ستسجل 280 شخص في مرحلة مبكرة من مرض باركنسون، ووافق سبعة عشر مركزا أمريكيا آخر على المشاركة في هذه التجربة المحورية وانضموا إلى DBS في مجموعة دراسة مرض باركنسون في مرحلة مبكرة، ويعمل هاكر كمدير تنفيذي لمجموعة الدراسة، ومن المتوقع أن يبدأ إطلاق المرحلة الثالثة من الدراسة في عام 2019 .

العلاج بالـ DBS
قال تشارلز : ” هذه الدراسة عن رعشة باركنسون هي اكتشاف مثير للغاية، إنه يتطلب منا أن نجري الآن هذه التجربة التي وافقت عليها إدارة الأغذية والعقاقير، ونحذر بشدة من أن الوقت ليس مناسبا للمرضى الذين يطلبون DBS للمرحلة المبكرة من مرض باركنسون، حيث يجب أن نجري تجربة متعددة المراكز ومراقبة جيدة لبحث سلامتها و فعاليتها قبل استخلاص استنتاجات حول المرحلة المثلى من المرض للنظر في العلاج  بالـ DBS ” .

ويتم تطبيق DBS عادة في مرحلة متقدمة من مرض باركنسون عندما تكون الأدوية لم تعد تتحكم بشكل كاف في الأعراض، وفي عام 2016 وسعت إدارة الاغذية والعقاقير من مؤشرات جراحة DBS لتشمل المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون في منتصف مرحلة المرض، والذين لديهم تشخيص لمدة لا تقل عن أربع سنوات، والذين طوروا المضاعفات الحركية التي لا تستجيب بشكل جيد للأدوية، وقال تشارلز : ” يجب أن نجري التجربة المحورية لضمان سلامة المرضى ونوفر لمجتمع باركنسون أفضل الأدلة الطبية الممكنة لتوجيه العلاج ” .

جدير بالذكر أن مركز فاندربيلت ” VUMC ” هو واحد من أفضل مراكز العلاج بالـ DBS في العالم، حيث قام فريق متعدد التخصصات بتوفير العلاج لأكثر من 1000 مريض .

المصدر : ساينس ديلي

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر العلاج بالـ DBS يبطئ من رعشة مرض باركنسون بالمراحل المبكرة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق صحة الباحة تحقق مركزا متقدما بمؤشر الاستجابة لاستطلاعات المرضى المنومين
التالى السمك المشوي يحميك من 7 أمراض خطيرة