أخبار عاجلة
أبرز أرقام مواجهات السعودية والأردن -

هل الموز يهيج المرارة

هل الموز يهيج المرارة
هل الموز يهيج المرارة

هل الموز يهيج المرارة

nervana

تعتبر المرارة من أعضاء جسم الإنسان المهمة، حيث تعمل على تخزين ما يقرب من خمسة وأربعين لستين مليلتر من مادة الصفراء والتي يقوم الكبد بإفرازها، كما تعد المرارة كيس صغير ذات شكل كمثري، ويوجد في منطقة أسفل الكبد ناحية اليمين، وتعتبر الوظئفة الأساسية للصفراء هي القيام بهضم الدهون التي يتم تخزينها في المرارة، وذلك عقب أن يتناول الإنسان الطعام ويصل للأمعاء.

وقد يعاني بعض الأشخاص من التهاب شديد بها ولذلك يحظر على هؤلاء الأشخاص تناول بعض الأطعمة التي تؤدي لتهيجها وسوف نتعرف من خلال المقال على أهم هذه الأطعمة والأطعمة المسموح بتناولها أيضًا، وأهم النصائح التي يجب الإلتزام بها عقب القيام بعملية إستئصال المرارة.

محتويات

أهم أمراض المرارة

تتعرض مرارة الإنسان للإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل الإصابة بحصى المرارة وتتكون هذه الحصى عادة حينما تتبلور العصارة الصفراوية، فمرور  الوقت يؤدي تراكم العصارة الصفراوية لبقاؤها ف المرارة، وعادة ما تكون هذه الحصوات في البداية ذات حجم صغير.

ويترتب على الإصابة بحصوات المرارة التعرض لمضاعفات عديدة تشكل خطورة كبيرة على الإنسان كالتهاب المرارة الحاد وتجمع الصديد في المرارة مما يترتب عليه إنفجار شديد بها، ويترتب عليه التعرض لإنفجارها وانتقال الحصى للقناة الناقلة، ويترتب على الإصابة بالتهاب المرارة كذلك التهاب غدة البنكرياس، ويظهر هذا الإلتهاب على صورة ورم وتهيج شديد في المرارة وكذلك في جدرانها.

هل الموز يهيج المرارة

من الملاحظ أن مرضى المرارة لا يعانوا من مشاكل الجهاز الهضمي وذلك عقب إستئصالها ولعل ذلك يرجع لأن المرارة ليست مهمة بشكل كبير لعملية الهضم ولكن من الملاحظ أنه في بعض الأوقات يعاني مرضى المرارة من إسهال شديد عقب إستئصالها.

ولذلك يتسائل هؤلاء الأشخاص عن الأطعمة التي تعد ممنوعة ويفضل تجنب تناولها من قبل الأشخاص المصابة بالتهاب المرارة، ولعل أهم هذه الأطعمة هي فاكهة الموز فمن الملاحظ أن الموز وفق ما أشارت إليه الدراسات أنه لا يحدث أي إلتهاب في المرارة ولذلك ينصح بتناوله بشكل طبيعي من قبل هؤلاء المرضى فهو من الأطعمة المفضلة لجسم الإنسان والتي تزوده بالكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات المهمة لجسمه ولوقايته من العديد من الأمراض المختلفة.

نصائح غذائية عقب عملية إستئصال المرارة

يجب على هؤلاء المرضى أن يقوموا بعمل بعض التغييرات في تناول بعض الأطعمة عقب القيام بعملية إستئصال المرارة، حيث ينصح بضرورة أن يتم إضافة الأطعمة الصلبة لهم بطريقة تدريجية ويجب على هؤلاء المرضى أن يتناولوا السوائل والشوربات خلال الأيام الأولى من العملية، ثم  يتمكنوا عقب ذلك من العودة لتناول الأطعمة الصلبة بطريقة تدريجية.

ثم يقوم هؤلاء المرضى أيضًا بتقليل كمية الطعام التي يتناولها أي يحرصوا على تناول وجبات صغيرة، مع تقليل أيضًا كمية بسيطة من الدهون وذلك من خلال تجنب تناول الأطعمة المقلية والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والأطعمة التي يترتب على تناولها الإصابة بغازات شديدة، أي تؤدي لتهيج القولون، كما يجب على هؤلاء المرضى أن يقوموا بكتابة الأطعمة التي يتم تناولها بصورة يومية وأثارها على صحتهم من أجل التعرف على الأطعمة التي تؤدي لإلحاق ضرر شديد عليهم.

المراجع:

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر هل الموز يهيج المرارة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق تمنع الالتهابات وتكافح الشيخوخة..تعرف على فوائد «الكستناء»
التالى تمنع الالتهابات وتكافح الشيخوخة..تعرف على فوائد «الكستناء»