أخبار عاجلة

تعرّف على أسباب وأنواع وطرق علاج "السكري" منعًا للتعرّض للخطورة

تعرّف على أسباب وأنواع وطرق علاج "السكري" منعًا للتعرّض للخطورة
تعرّف على أسباب وأنواع وطرق علاج "السكري" منعًا للتعرّض للخطورة

اليكم تفاصيل هذا الخبر تعرّف على أسباب وأنواع وطرق علاج "السكري" منعًا للتعرّض للخطورة

تضاعف أعداد الأشخاص المصابين بمرض السكري في المملكة المتحدة خلال العقدين الماضيين ، حيث أصبح من المهم والضروري أن يعرف الناس ما هي أعراض المرض وأسبابه والآثار المترتبة على تلك الحالة المزمنة.

و يوجد نحو 3.7 مليون مريض مصابًا بالسكري في جميع أنحاء البلاد ، والكثيرين ممن يعانون من خطر الإصابة بالمرض بسبب عوامل مثل السمنة في مرحلة الطفولة وفقًا لصحيفة اٌندبندنت البريطانية،

وتسلّط الصحيفة البريطانية، الضوء على أعراض مرض السكري ، و الفرق بين النوع الأول والنوع الثاني، وكيف يحدث وكيف يمكن علاجه؟

ما هو مرض السكري وكيف يحدث؟

كشف المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى في المملكة المتحدة، أن الأنسولين هو الهرمون الذي ينتجه البنكرياس وينظّم مستويات السكر في الدم، ويقوم بذلك عن طريق تحطيم الجلوكوز الموجود في الدم حتى يمكن استخدامه للطاقة وعندما يصاب الشخص بالسكري ، فإن هذا يعني أن البنكرياس غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو أي هرمون لتحليل الجلوكوز في الدم، ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة في مستويات السكر في الدم.

وتعتمد كمية الجلوكوز في الدم في أجسامنا عادة على الأطعمة التي نتناولها ، وبالتالي إذا كنت تأكل الأطعمة السكرية، فإن مستويات السكر في الدم سترتفع.

ويكون الأشخاص الذين يستهلكون كميات مفرطة من السكر أكثر عرضة لتطوير أشكال أقل حدة من المرض.

ويشير موقع Diabetes.co.uk الخاص بمرض السكري إلى أن تشخيص أحد بأنه مصاب بداء السكري قد يعتمد أيضا على التركيب الجيني.

ما هي الأنواع المختلفة من مرض السكري؟

يوجد نوعان رئيسيان من مرض السكري: النوع الأول والنوع الثاني,فإذا كان شخص ما يعاني من النوع الأول من داء السكري ، فهذا يعني أن جسمه لا ينتج أي إنسولين على الإطلاق وبالتالي يعاني من آثار خطيرة على صحته حيث تزداد المخاطر من تطور أمراض أخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية وأمراض الكلى ومشاكل النظر.

و أوضحت مايو كلينيك أن العلماء لم يتمكنون من تحديد السبب الدقيق للسكري من النوع الأول ، مع كون علم الوراثة هو العامل الأكثر ترجيحًا,في حين أن النوع الأول من داء السكري يكون شائعًا في الأطفال ، فإنه يمكن تشخيصه في أي عمر.

ويكون في حال إصابة شخص ما بالسكري من النوع الثاني ، فإن هذا يعني أن جسمه إما غير قادر على إنتاج كمية كافية من الأنسولين ، أو أن الأنسولين الذي يستطيع البنكرياس إنتاجه لا يعمل بشكل كافٍ .

ويكون في حين تلعب الوراثة دورًا أيضًا في إصابة الشخص بالنمط الثاني من داء السكري ، إلا أنه يمكن أيضًا أن يكون سببًا لعوامل أخرى مثل ما إذا كان الشخص يتبع نمط حياة صحيًا ونشطًا أم لا.

يقال إن 12.3 مليون شخص تقريبًا في المملكة المتحدة يواجهون خطرًا متزايدًا للإصابة بمرض السكري من النوع 2 في المستقبل ، وذلك بسبب العوامل الخطيرة مثل السمنة.

يمكن أن تشمل أعراض النوع الأول أو النوع الثاني من السكري، الإرهاق ، وفقدان الوزن غير المبرر ، والعطش الشديد ، والتبول المتكرر.

كيف يمكن علاج مرض السكري؟

يحتاج الأشخاص الذين تم تشخيصهم بالسكري من النوع 2 إلى تناول الدواء من أجل تقليل كمية الجلوكوز في دمائهم.

و يجب أن يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا وتناول الفواكه الطازجة والخضروات والأسماك والمكسرات والحبوب الغنية بالألياف وتقليل كمية السكر التي يستهلكونها,كما يجب على مرضى النوع الأول معالجة الحالة باستخدام حقن الأنسولين كل يوم.

و تحتاج أيضا إلى التحقق من مستويات السكر في الدم كل يوم باستخدام اختبار الدم بوخز الإصبع.

ويعتبر نوع وكمية الأنسولين التي تحتاجها هي مسألة يمكنك مناقشتها مع الطبيب.

و توصي هيئة الخدمات الصحية البريطانية بالحفاظ على نمط حياة نشط وإجراء اختبارات دم منتظمة لمراقبة مستويات السكر في الدم إذا كنت مصابا بالسكري.

هل يمكن القضاء على مرض السكري؟

و كشف نائب زعيم حزب العمال البريطانية، توم واتسون ، في وقت سابق من هذا العام ،  أنه تم تشخيص حالته بأنه مصاب بالنوع الثاني من داء السكري ، لكنه قضى على الحالة عن طريق إجراء تغييرات في نظامه الغذائي وممارسة المزيد من التمارين الرياضية.

و ألغى واتسون الطعام غير المرغوب فيه ، والسكر المكرر والأطعمة المصنعة من حميته ومارس رياضة ركوب الدراجات والملاكمة ورفع الأثقال,وذلك بعد تشخيص حالته في صيف عام 2017 ،

وقال السياسي للجمهور في المؤتمر السنوي لجمعية الصناعة الصحية UKactive أنه تغلب على مرض السكري بعد التغييرات التي قام بها على نمط حياته.

ويشرح موقع Diabetes.co.uk أن مرضى السكري من النوع 2 يمكنهم التغلب على حالتهم باتباع خطوات مشابهة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تعرّف على أسباب وأنواع وطرق علاج "السكري" منعًا للتعرّض للخطورة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : العرب اليوم

السابق طريقة تحضير سلطة الأفوكادو بالذرة المشوية
التالى طريقة تحضير حلوي القلوب السوداء بالشوكولاتة