‫مستشفى الولادة والأطفال بالدمام يضع مشكلات "الخدج" أمام 150 متخصصاً

سعورس 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر ‫مستشفى الولادة والأطفال بالدمام يضع مشكلات "الخدج" أمام 150 متخصصاً

‫مستشفى الولادة والأطفال بالدمام يضع مشكلات "الخدج" أمام 150 متخصصاً


اختتم مستشفى الولادة والأطفال بالدمام مؤخرا ندوه أمراض حديثي الولادة بمشاركة 150 طبيبا وطبيبة متخصصين في المجال.
وتناولت الندوة المشاكل التي تزيد نسبة حدوثها لدى الخدج وناقصي النمو، وتزداد مع نقص الوزن وعمر الولادة، ومن أهما ما يحدث للجهاز التنفسي من أمراض كمتلازمة الضائقة التنفسية RDS،وداء الأغشية العلاجية HMD، وعسرة تنسج القصبات والرئة BPD، والالتهابات الرئوية،والنزف الرئوي، وأمراض لها علاقة بالدم كفقر الدم،و تكسر الدم، واليرقان، والنزف تحت الجلد أو ضمن الأعضاء، واعتلال التخثر المنتشر داخل الأوعية DIC.
وأوضح د. خالد بن ممدوح موسى مدير مستشفى الولادة والأطفال، راعي الندوة أن هذه الشريحه من الاطفال من عمر (صفر الى 28 يوما) تقدم لهم عنايه خاصه وفئه معينه من الاطباء على تدريب عال للتعامل مع هذا العمر الحساس والحرج.
وخلال الندوة التي أقيمت بفندق نوفيتيل بالخبر، واعتمدتها هيئة السعودية قال د. موسى: من أبرز الاسباب التي تؤدي لولادة طفل خديج ما يتعلق بصحة الأم وتغذيتها ما يؤدي إلى حدوث نقص التغذية وفقر الدم، و مختلف الأمراض لدى الحامل، إضافة إلى العناية غير الكافية قبل الولادة، و الأدوية، والحصبة الألمانية، و الرحم والمشيمة، و تكرار الاجهاض والولادة المبكرة، والرحم ذو القرنين، والاتساع المبكر لعنق الرحم، وتمزق الأغشية الباكر، و التهاب الزغابات المشيمية، بالإضافة إلى حدوث أورام، وانفصال المشيمة.
ولفت إلى أن هناك أسبابا جنينية حدوث الحمل المتعدد (التوائم)، او الاضطرابات الصبغية، والعيوب الخلقية، إلى جانب التعرض إلى الاشعاعات، مضافا إليها اختلاف فصيلة الدم، والتسمم الحملي.
واستعرض راعي الندوة العديد من العوارض الصحية في حياة الطفل الخديج أشار د. موسى إلى أن هناك عدة تدابير مثلى لحالات حديثي الولادة منها منع حدوث الطفل الخداج بقدر الامكان، ومحاولة تأخير الولادة قدر الامكان من غير اضرار بحياة الام او الجنين وإن كان هذا غير متيسر في كثير من الحالات.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: سعورس

إخترنا لك

0 تعليق