"السلة البحرينية" مرتبطة بشهر رمضان المبارك

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

محمد عباس

ارتبطت كرة السلة البحرينية منذ بدايتها بشهر رمضان المبارك حيث كانت تنظم معظم مسابقات اللعبة في الشهر الفضل في سبعينيات القرن الماضي.

بدايات اللعبة كانت في شهر رمضان لحين تشكل المسابقات بشكلها الحديث.

ويقول المدرب المعاصر للعبة في بداياتها سعيد العرادي: "في الستينات من القرن الماضي كان دوري السلة يلعب في شهر رمضان المبارك فقط على ملاعب المدرسة الثانوية الصناعية وعلى ملاعب نادي البحرين وعلى ملعب مدرسة الهداية ونادي الحد".

وأضاف "في بداية الستينات كان هناك أيضاً لاعبون غير بحرينيين مع الفرق ومن أشهرهم اللاعب اللبناني روبير أنجيم، ولاعب أمريكي اسمه موسى".

وعرفت كرة السلة في البحرين عن طريق مباريات المدارس في بداية الأربعينات وأقيمت أول مباراة بين فريق منتخب المعارف الكويتي وفريق منتخب المعارف البحريني على ملعب المدرسة الصناعية بالمنامة وفى عام 1952 تولى سيف جبر المسلم والذي كان يشغل منصب مراقب التربية الرياضية والكشفية في دائرة المعارف آنذاك الإشراف والتنظيم على دورة للأندية التي تمارس اللعبة في ذلك الوقت.

وبعدها انتخب سيف جبر المسلم سكرتيراً عاماً للاتحاد الرياضي البحريني وفى نفس الوقت كان يشرف على مسابقات كرة السلة وفى أواخر الستينات اقترح تشكيل لجنة تحت أشراف الاتحاد البحريني لكرة القدم مهمتها التنظيم والإشراف على نشاط لعبة كرة السلة التي غالباً ما كانت تنظم مسابقاتها خلال شهر رمضان المبارك فقط الأمر الذي حتم قيام الاتحاد البحريني لكرة السلة وكان ذلك عام 1974.

ومع بداية قيام هذا الاتحاد بدا نشاط اللعبة يخرج عن الفترة الرمضانية في العام حيث أخذ نشاط اللعبة يتوسع في شكل موسم رياضي كامل مدته لا تقل عن تسعة شهور الأمر الذي ساعد على تكريس جهود اللاعبين في هذه اللعبة وأزال الازدواجية لدى اللاعب في ممارسة أكثر من لعبة في وقت واحد حيث ساعد ذلك على تكوين الفريق الأهلي البحريني لكرة السلة وبالتالي المساهمة في البطولات الدولية والإقليمية حتى يخرج نشاط اللعبة عن النطاق المحلي وبالفعل شارك فريق البحرين في عام 1974 في بطولتين هما دورة الألعاب الآسيوية السابعة في طهران والبطولة العربية الأولي في بغداد كما شارك الفريق الأهلي في البطولة العربية الثانية لكرة السلة وذلك في دولة الكويت عام 1976 ثم توالت بعد ذلك المشاركات.

ويعتبر سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء هو الرئيس التاريخي لاتحاد السلة وباني كرة السلة الحديثة في البحرين من خلال توليه مسؤولية الاتحاد البحريني لكرة السلة في بداياته الأولى وحتى منتصف التسعينيات.

ويكمل الآن ابنه سمو الشيخ عيسى بن علي آل خليفة مسيرة والده من خلال النقلة الكبيرة التي يحدثها في كرة السلة البحرينية.

إن ارتباط كرة السلة البحرينية بشهر رمضان المبارك ارتباط وثيق ومتواصل ولذلك تلعب الدورات الرمضانية الدور الكبير في إبراز نجوم هذه اللعبة.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر "السلة البحرينية" مرتبطة بشهر رمضان المبارك برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق