حلم المونديال يرواد منتخبات سيدات العرب بعد قرار الفيفا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أصبح أمام المنتخبات النسائية العربية فرصة ذهبية لتحقيق حلم المشاركة في كأس العالم للسيدات المقبلة 2023، ونيل شرف أول منتخب نسائي عربي يشارك في البطولة العالمية التي انطلقت لأول مرة في 1991 في الصين.

وأتت هذه الفرصة بعد أن أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 24 إلى 32 منتخبًا بزيادة 8 منتخبات والتي ستُحدد حصص القارات الست من بطاقات التأهل الجديدة في الفترة المقبلة.

ويعتبر منتخب الأردن من أكثر المنتخبات العربية المستفيدة من قرار الفيفا التاريخي، حيث كانت قريبة من التأهل في النسختين السابقتين 2015 في كندا، و2019 في فرنسا، لولا الخسارة في الأمتار الأخيرة من مسابقة كأس آسيا للسيدات 2014 في فيتنام، و2018 في الأردن.

ولا يزال منتخب الأردن المنتخب العربي الوحيد الذي يتواجد بشكل دائم في نهائيات كأس آسيا للسيدات، وهي البطولة المؤهلة إلى العالمية، حيث لم تتمكن من تجاوز منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا والصين وتايلاند، والتي تخطف بشكل دائم البطاقات الآسيوية الخمس المؤهلة للعالمية.

وفي قارة أفريقيا، نجح منتخب الجزائر في أن يكون المنتخب النسائي العربي الوحيد الذي يتواجد بشكل دائم في النسخ المؤهلة لكأس العالم من كأس أفريقيا للسيدات، كنسخ 2006 في نيجيريا، و2010 في جنوب أفريقيا، و2014 في ناميبيا، و2018 في غانا.

وقد كان على بُعد خطوات قليلة من التأهل إلى كأس العالم 2007 في الصين، و2011 في ألمانيا، و2015 في كندا، و2019 في فرنسا، إلا أن انحسار بطاقات التأهل من قارة أفريقيا على 3 منتخبات فقط، صعب من مهمة لاعبات الجزائر في إسقاط المنتخبات الأفريقية العملاقة كنيجيريا والكاميرون وغانا وجنوب أفريقيا.

يذكر أن الدول العربية  التي تمتلك رسمياً منتخبات نسائية تخوض التصفيات الأولية، من قارة آسيا منتخبات الأردن والعراق وفلسطين والبحرين والإمارات ولبنان وسوريا، ومن قارة أفريقيا منتخبات الجزائر والمغرب وليبيا، بالإضافة لمنتخبي مصر وتونس اللذين انسحبا من تصفيات كأس أفريقيا الأخيرة 2018 دون الإعلان عن الأسباب.

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج