أخبار عاجلة
حبس متهم بانتحال صفة أمين شرطة في التجمع -

أبرز الأحداث على الساحة الكروية السعودية 2017

أبرز الأحداث على الساحة الكروية السعودية 2017
أبرز الأحداث على الساحة الكروية السعودية 2017

تقرير- فريق التحرير

شهدت الساحة الرياضية في المملكة خلال العام 2017 أحداثا وقرارات حاسمة لم تشهدها الرياضة السعودية من قبل، وذلك بعد تعيين تركي آل الشيخ رئيساً لهيئة الرياضة، والذي تبنى شعاراً في حملته للقضاء على الفساد في الأندية والرياضة السعودية” أن الموس على كل الرؤوس”.

وجاء من أبرز هذه القرارات والأحداث خسارة الهلال المفاجئة للبطولة الآسيوية أمام نظيره الياباني أوراوا، وإقرار السماح بدخول العوائل للملاعب، إضافة إلى وضع حد لتجاوزات بعض الإعلاميين، الذين يثيرون التعصب وسط الجماهير.

وفيما يلي أبرز الأحداث والقرارات والتصريحات الرياضية خلال العام:– إلغاء كأس ولي العهد ومسمى “دوري جميل”:

ألغى رئيس هيئة الرياضة تركي آل الشيخ مسمى دوري جميل، وتم إطلاق اسم الدوري السعودي للمحترفين على مسابقة دوري الأندية الممتازة، كما أقر إلغاء بطولة كأس ولي العهد اعتباراً من الموسم الحالي، وإطلاق مسمى كأس ولي العهد على المباراة التي تجمع بطلي الدوري والكأس “السوبر”. وأطلق مسمى دوري الأمير فيصل بن فهد على دوري الدرجة الأولى.

– تتويج الهلال ببطولة الدوري:
تُوّج الفريق الأول لكرة القدم لنادي الهلال بدوري “جميل” للمحترفين، بعد فوزه على الشباب بهدفين لهدف في الجولة الـ 24، عند النقطة 60، مبتعداً عن أقرب منافسيه النصر صاحب 49 نقطة بـ 11 نقطة.

– صعود المنتخب الوطني لمونديال روسيا:
حقق المنتخب السعودي الأول لكرة القدم انتصارا تاريخيا على نظيره الياباني بهدف للاشيء؛ ليصعد رسميا إلى بطولة كأس العالم في روسيا 2018.

– الهلال بطلاً لكأس الملك:
تُوّج الفريق الأول لكرة القدم لنادي الهلال بكأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إثر فوزه على نظيره الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

– الاتحاد بطلاً لكأس ولي العهد:
تُوّج نادي الاتحاد بكأس ولي العهد، بعد تغلبه على نظيره النصر في المباراة النهائية بالرياض بهدف للاشيء، وذلك بعد آخر تتويج له بالكأس ذاتها عام 1991 أمام النصر أيضاً، بركلات الترجيح.

– خسارة الهلال للآسيوية:
خسر الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال من نظيره “أوراوا” الياباني بهدف نظيف، في مباراة إياب نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، ليُتوّج الفريق الياباني بالبطولة.

– تعيين تركي آل الشيخ رئيساً لهيئة الرياضة:
أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمرا ملكيا، يقضي بإعفاء محمد آل الشيخ من منصبه رئيسا لهيئة الرياضة، وتعيين المستشار في الديوان الملكي تركي آل الشيخ رئيسا لمجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة.

– السماح بدخول العائلات للملاعب:
أصدر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، تركي آل الشيخ، قراراً ببدء تهيئة 3 ملاعب في كل من الرياض وجدة والدمام، لتكون جاهزة لدخول العائلات مع مطلع العام 2018، وفقاً للضوابط الخاصة بذلك.
– تغيير مدربي المنتخب:
قدّم المدرب الهولندي، بيرت فان مارفيك، استقالته بعد تأهل المنتخب لكأس العالم، مرجعاً سبب عدم تجديد عقده السابق إلى خلافات عدة، وتم التعاقد مع الأرجنتيني إدغاردو باوزا، وتمت إقالته بعد فترة قصيرة؛ بسبب نتائجه السلبية في معسكره بإسبانيا، ثم تم التعاقد مع الأرجنتيني خوان أنطونيو بيتزي لقيادة المنتخب في كأس العالم 2018.

– قضية محمد العويس:
أثار انتقال العويس حارس الشباب السابق إلى الأهلي في الفترة الشتوية ضجة كبيرة في الوسط الرياضي؛ بسبب التجاوزات والأخطاء القانونية والإدارية التي تمت في الصفقة، التي ثبتت في تحقيقات لجنة الانضباط، ليعتذر الأهلي للشباب عن التجاوزات، وتصدر لجنة الانضباط قراراتها، وتنهي القضية بغرامات 5 ملايين ريال، وإيقاف وكيل اللاعبين تركي الزهراني مدى الحياة.

– ابتعاد الأمير خالد بن عبدالله عن الرياضة:
أعلن عضو شرف النادي الأهلي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز، ابتعاده عن الوسط الرياضي، بعد 40 سنة قضاها في خدمة الرياضة والنادي، مبرراً قراره بارتفاع تكاليف ميزانيات وتعاقدات ومصروفات النادي، ورغبته في التفرغ لحياته الخاصة، إضافةً إلى دخول الأندية مرحلة الخصخصة قريبا، بعد قرار مجلس الوزراء بما يتماشى مع رؤية 2030.

– توقيع عوض خميس للهلال والنصر:
جدّد نادي النصر التعاقد مع لاعب الفريق عوض خميس لمدة 3 سنوات، رغم أن اللاعب وقّع لنادي الهلال بنفس المدة، بعد دخوله الفترة الحرة، ليتقدم الأخير بشكوى، عوقب بموجبها اللاعب بالإيقاف 6 أشهر، مع تغريمه 300 ألف ريال، كما عوقب ناديا الهلال والنصر بالغرامة نصف مليون ريال، ومنع النصر من التعاقد لفترة واحدة.

– المنتخب يشارك في خليجي 23 بالمواليد والصف الثاني:
فاجأ الاتحاد السعودي لكرة القدم الجميع، بالمشاركة في كأس خليجي 23 المقام في الكويت، بخليط بين لاعبي الخبرة ومجموعة من العناصر الشابة الذين يشاركون للمرة الأولى مع الأخضر، جاء من بينهم 5 لاعبين من مواليد المملكة، للمرة الأولى في تاريخ كرة القدم السعودية، ليغادر البطولة مبكراً بعد خسارته أمام منتخب عُمان بهدفين دون رد، بعد فوزه على الكويت، وتعادله مع الإمارات.

– الأخضر السعودي يحصد جائزة جلوب سوكر:
نال المنتخب الوطني السعودي الأول لكرة القدم ، جائزة جلوب سوكر؛ كأفضل منتخب عربي، في 2017، في الاحتفال الذي أقيم في دبي في الـ28 من ديسمبر الماضي ، بعد منافسة حامية مع منتخبات المغرب ومصر وتونس.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أبرز الأحداث على الساحة الكروية السعودية 2017 برجاء ابلاغنا اوترك تعليف فى الأسفل

المصدر : صحيفة البلاد