أخبار عاجلة

تتويج الفائزين بالمزاينة والمحالب في مهرجان سلطان بن زايد التراثي

وإليكم تفاصيل الخبر تتويج الفائزين بالمزاينة والمحالب في مهرجان سلطان بن زايد التراثي

أبوظبي :«الخليج»

برعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، تواصلت أمس، فعاليات ومنافسات مهرجان سلطان بن زايد التراثي 2018، في يومها التاسع، وتضمنت منافسات مسابقة جمال الإبل الأصايل (المزاينة) لفئة لقايا بكار ضمن أشواط الشيوخ ومن يرغب من أبناء القبائل، القبائل الفضي، القبائل الذهبي، والتلاد، كما تم تتويج الفائزين بشوطي مزاينة الحقائق بكار، وتتويج الشوط الثاني لمسابقة المحالب، وكذلك تواصل نشاطات السوق الشعبية من مسابقات ثقافية وتراثية وأمسية شعرية.
توّج سنان المهيري رئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان الفائزين بالمراكز العشرة الأولى لكافة الأشواط، ففي شوط الشيوخ ومن يرغب من أبناء القبائل لفئة لقايا للفترة الصباحية، حازت المطية «حمية» للشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان على المركز الأول، وحلت في المرتبة الثانية «النصيبة» لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، بينما حلت في المركز الثالث«بصمة» لمصبح عامر عامر حويرب المنصوري.
وفي شوط القبائل الفضي (فئة لقايا)، فازت المطية «مهيبة» لمحمد عايض القحطاني بالمركز الأول، فيما جاءت في المركز الثاني «جماهير» لحمد مبارك المنصوري، وفي المرتبة الثالثة جاءت «الظبي» لهلال حمد المعولي.
وفي شوط أبناء القبائل الذهبي، أحرزت المطية «مياسة» لحمد سهيل الخييلي المركز الأول في شوط أبناء القبائل الذهبي فئة «لقايا بكار»، بينما حلت في المرتبة الثانية «الشاهينية» لمسفر محمد القحطاني، واحتلت المركز الثالث «شخصية» لسليم بخيت المنهالي.
وفي شوط التلاد لأبناء القبائل لفئة «لقايا»، حصدت المركز الأول المطية «شيء» لمحمد عمر المنصوري، فيما جاءت في المركز الثاني «قسطرة» لسعيد حميد المنصوري، وفي المرتبة الثالثة جاءت «العديمة» لمحمد عبدالله الهاملي.
وحازت المطية «نو» لسالم بن صقر المنصوري، المركز الأول في شوط أبناء القبائل الذهبي فئة «حقايق بكار»، وجاءت في المرتبة الثانية «ذخيرة» لحمد محمد الأحبابي، وفي المركز الثالث «الحذرة» لعبدالله صالح العامري.
وفي شوط التلاد لفئة حقايق بكار، حصلت «دمعة» لصالح جابر العامري، على المركز الأول، وحلت في المركز الثاني «طرق المناصير» لسالم سيف المنصوري، وفي المركز الثالث «سمحة» لسعيد محمد الراشدي.
وتوّج سنان أحمد المهيري رئيس اللجنة المنظمة العليا، ومنصور سعيد بن عمهي المنصوري عضو اللجنة المنظمة العليا رئيس اللجنة الإعلامية الفائزين في شوطي المجاهيم الحزامي العرابي، والمجاهيم خوارير، بمسابقة المحالب، حيث حصلت الناقة المملوكة لأحمد محمد سهيل العامري على الجائزة الكبرى في شوط المجاهيم الحزامي العرابي بإجمالي حليب بلغ وزنه 69.53 كيلوجرام، بينما جاءت في المركز الثاني الناقة المملوكة لماجد صالح طويرد المنهالي بإجمالي حليب 61.40 كيلوجرام، وفي المركز الثالث الناقة المملوكة لحسين سالم سعيد العامري بإجمالي 59.69 كيلوجرام.
وفي شوط المجاهيم خواوير، حلت في المركز الأول الناقة المملوكة لسالم بن ثائر خوار بإجمالي حليب بلغ وزنه 61.13 كيلوجرام، بينما جاءت في المركز الثاني الناقة التي يملكها مسلم حاتم المحرمي بإجمالي 59.73 كيلوجرام، وفي المركز الثالث الناقة المملوكة لعلي مبخوت المحرمي بإجمالي 58.79 كيلوجرام.
وبعد ختام شوطي المجاهيم الحزامي العرابي، والمجاهيم خوارير، تم تسلُّم الحلال «الإبل» المشارك في منافسات الشوط المفتوح، حيث ستنطلق منافساته بدءاً من اليوم.

٧٥٠ طالباً وطالبة في حضرة المهرجان

يستقطب مهرجان سلطان بن زايد التراثي، الذي تستمر فعالياته في منطقة سويحان حتى الرابع من فبراير الجاري، العديد من طلاب المدارس الذين تكللت زياراتهم بنجاح من خلال التفاعل الحي مع التراث الأصيل ، ومعرض مقتنيات المغفور له، الشيخ زايد،طيَّب الله ثراه، ومن ثم التفاعل مع ورش القراءة والأنشطة، وقد زار المهرجان أكثر من 750 طالباً وطالبة مثلوا مدارس ابن خلدون، وفاطمة بنت مبارك، وحمودة بن علي، والأصالة والتفوق للتعليم الأساسي، ومدرسة حمدان بن زايد والسارية بسويحان، ومكة الإعدادية وحمد بن خالد وابن سينا، ومدرسة التعاون ومدرسة ناهل، حيث اطلعوا عن قرب على هذه المفردات التراثية، وشاركوا في ورش العمل التي تنفذها الجهات المشاركة والراعية، ومن بينها ورش التعريف بالصقور والقنص، والشرطة المجتمعية، وتدوير.

المنصوري: حدث تراثي ثقافي يؤطر للهوية

أكد منصور سعيد عمهي المنصوري عضو اللجنة العليا، رئيس اللجنة الإعلامية للمهرجان أن مهرجان سلطان بن زايد التراثي حدث يشكل أهمية ثقافية تراثية في تعميق وغرس التراث بما يحتويه من موروث ثقافي ومادي يؤطر الهوية بأهم مكوناتها، ويشمل أنشطة متنوعة عمقت للزوار من المواطنين وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي والمشاركين والضيوف والسياح قيم التراث الأصيل التي تدخل في صميم هدف ورسالة المهرجان، والتي يجب عليه أن يصونها وأن تكون محتوى أساسياً في برنامجه الثقافي على الدوام.
وقال المنصوري: «شرفنا سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان في فترة المهرجان بحضوره ومتابعته الحثيثة لكل صغيرة وكبيرة خلال النشاطات والمنافسات والميادين وتكريم وتتويج الفائزين، فضلاً عن توجيهاته السديدة لتقديم تظاهرة ثقافية تراثية منفردة، مما كان له أثر بالغ على نجاح المهرجان وخروجه بصورة رائعة».

إشادة واسعة بالتنظيم الرائع

أكد عدد من المشاركين بأشواط مزاينة، أمس، أن المنافسات أتاحت الفرصة للملّاك بالمشاركة وحصد الجوائز، وسط احتفالية شعبية تعززت بالحضور اليومي لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان، وأشادوا بجمال وحسن التنظيم الذي عكس مدى اهتمام القيادة الحكيمة بدعم التراث والحفاظ على العادات والتقاليد الأصيلة لشعب الإمارات، مؤكدين أنّ مزاينة المهرجان لبّت جميع رغباتهم، تتوازى مع حجم طموحاتهم وثقتهم بمستوى المهرجان الذي يتمتع بسمعة دولية طيبة.
كما وجَّه عدد من المشاركين الشكر والتقدير لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان على دعوته للمشاركة في المهرجان.

برنامج اليوم العاشر

تتواصل فعاليات المهرجان بمنافسات مسابقة جمال الإبل الأصايل (المزاينة) لفئة «ثنايا» ضمن أربعة أشواط ، وانطلاق مسابقة مزاينة السلوقي العربي، فيما سيحتضن مسرح السوق الشعبي عند الخامسة والنصف مساء مسرحية «حديقة الخير»، المسرحية الثانية ضمن البرنامج الثقافي للمهرجان، وكذلك تواصل نشاطات السوق الشعبية من مسابقات ثقافية وتراثية.

df0dfe2bab.jpg

eedbd3a775.jpg

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: الخليج