أخبار عاجلة
حركة تنقلات محدودة في مديرية أمن الشرقية -

«ملتقى الخيول العربية» ينطلق في مدريد اليوم

اليكم تفاصيل هذا الخبر «ملتقى الخيول العربية» ينطلق في مدريد اليوم

تنطلق اليوم في العاصمة الإسبانية مدريد النسخة التاسعة لأعمال الملتقى العالمي للخيول العربية بفندق يوروستار والذي يأتي ضمن فعاليات النسخة العاشرة من المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة وبالتزامن مع عام زايد والاحتفال بمرور 100 عام على مولده، وبشعار «عالم واحد 6 قارات..أبوظبي العاصمة».

واكتملت الترتيبات في مدريد لتقديم تجربة جديدة وأكثر تميزا من النسخ السابقة مع توقعات بان يشهد الملتقى العديد من المفاجآت وأن يحقق العديد من المكاسب خلال فترة انعقاده التي تنتهى يوم الاثنين المقبل بمشاركة واسعة من الخبراء في هذا المجال.

ويقام المهرجان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبدعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات».

استقبلت مدريد يوم أمس والأيام الماضية ضيوف الملتقى من العديد من الدول، والذين يشاركون بصفات ومهام مختلفة خلال فترة انعقاده، ووصل من الإمارات عدد من إداريي السباقات المختلفة والملاك والمربين الذين سيشاركون بالحديث خلال فترة الجلسات اليومية.

وتشهد ضربة بداية الملتقى اليوم اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا» في برج يوروستار مدريد برئاسة لارا صوايا رئيسة الاتحاد، ويعقب ذلك اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد يعقبهما مؤتمر صحفي بحضور العديد من وسائل الأعلام التي حضرت خلال الأيام الماضية إلى العاصمة الإسبانية لتغطية الحدث العالمي المهم.

اختيار الخبراء

وحرصت اللجنة المنظمة للحدث وبتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ومتابعة لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية، على اختيار الخبراء والضيوف الذين يشاركون في فعاليات تلك المؤتمرات وما يصاحبها من ورش عمل مثمرة خلال النسخ الماضية من الحدث الشيء الذي ساهم في تحقيق العديد من النتائج الإيجابية .

ومنح المؤتمر سمعة عالمية وأكسبه أيضا اهتمام العديد من الدول المهتمة بالخيل العربي، والتي تحرص على المشاركة فيه وتسعى أيضاً لاستضافة دورة من دوراته، وذلك لما قدمه من مكاسب عديدة لملاك ومربي الخيل العربي.

وكذلك المدربون والفرسان من الجوانب المتعلقة بصناعة الخيل بدءاً من عملية التوليد والرعاية البيطرية والتغذية والتلقيح مروراً بالتدريب والتسويق للخيل العربي في العالم.

كما أن المؤتمر في كل دورة يخرج بتوصيات إيجابية، في الجوانب المتعلقة بالخيل العربي، على غرار ما أفرزته النسخة الماضية التي عقدت في المغرب، ومن أبرز إيجابيات الملتقى خلال سنواته الماضية تبادل الخبرات بين المهتمين بصناعة الخيل، وزيادة عدد سباقات الخيل العربي وانتشارها لتغطي معظم دول العالم على مستوى جميع القارات.

سباقات

وبعد أن كانت البداية بأربعة سباقات في عدة دول زاد عدد السباقات للتخطى المائة سباق في جميع دول العالم، وكان من نتائج المؤتمر إشهار أكاديمية عالمية لسباقات الخيل للفرسان بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان ومقرها العاصمة أبوظبي.

ومن بين الموضوعات التي تداولها المؤتمر تاريخ وتراث سباقات الخيول العربية وبداياتها وخلفياتها التاريخية والدور الحالي الذي تلعبه سباقاتها في التراث العربي وكيفية تأثير سباقاتها في المفهوم الثقافي.

تاريخ

وتم تناول تاريخ الخيول العربية الأصيلة الذي يمتد لأكثر من ثلاثة آلاف عام وتربية أكثر من مئات الدول لهذه السلالة العريقة، وقيام كثير من الدول بحفظ أنسابها التي استخدمت في السابق لتحسين سلالات الخيول الأخرى متضمنة الخيول المهجنة الأصيلة المنتشرة في أنحاء العالم.

كما طالب الملتقى في العديد من مداخلاته بالحفاظ على أصالة الخيول العربية الأصيلة وتسجيل أنسابها وعدم خلطها مع الدماء الأخرى والمحافظة على نقاء سلالاتها، وأن يكون لديها سجلات رسمية وحفظ الصيغ التراثية (الحمض النووي).

حيث بدأت هذه المهمة قبل 24 عاماً فقط، وأكدت السجلات والإحصاءات حسب تقدير (الواهو) بأن هناك ما بين 180 إلى 200 ألف جواد عربي موجود في العالم على الرغم من عدم الإبلاغ عن حالات نفوق الخيول، وطالب المؤتمر أن تكون سباقات الخيول العربية مختلفة عن سباقات الخيول المهجنة، وأن تخصص حسب الفئات العمرية والفنية.

بث مباشر

تنقل قناة ياس الرياضية فعاليات الملتقى العالمي للخيول العربية من مدريد على الهواء مباشرة، خدمة للمهتمين بهذا المجال على الصعيد العالمي لمتابعة الفعاليات والأخبار مع مشاهدة السباقات والمؤتمرات على موقع ستريم لايف.

لارا صوايا: الملتقى طوّر السباقات وذلل العقبات

 

أكدت لارا صوايا، المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد، أن الملتقى في دوراته الثماني السابقة، حقق نجاحات كبيرة، حظيت بردود أفعال على المستوى العالمي، وأنه خرج بتوصيات مهمة لتطوير ونمو سباقات الخيول العربية الأصيلة.

وتناول مختلف الجوانب التي من شأنها تذليل العقبات التي تعترض مسيرة هذه الخيول، تحقيقاً لرؤية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الثاقبة، والتي لعبت دوراً مقدراً في نجاحات الخيل العربي، التي أصبح لها وجود كبير في مختلف المضامير، وذات سمعة طيبة.

وثمّنت المديرة التنفيذية للمهرجان، الدعم المستمر لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة «أم الإمارات»، مشيرة إلى أن تلك الجهود، منحت المرأة فرصة كبيرة، وأتاحت لها المجال لممارسة هذه الرياضة التراثية، التي تعبر عن العديد من القيم الجميلة والرائعة.

عدنان سلطان: جهد كبير ودور إيجابي للملتقى

ثمّن عدنان سلطان النعيمي عضو اتحاد الإمارات للفروسية، مدير عام نادي أبوظبي، الجهد الكبير والدور الإيجابي الذي يقوم به مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية، في تحقيق أهدافه الخاصة برفع قيمة الخيل العربي ومنافسته عالمياً.

وقال النعيمي، الذي وصل مدريد أمس، للمشاركة في إعمال الملتقى، إن المهرجان عبر أنشطته المتعددة، سواء السباقات التي ينظمها في العديد من الدول العالم، أو الملتقى السنوي، لفت انتباه كل المهتمين بالخيول على المستوى العالمي، وقال النعيمي إن التطور الذي يشهده المهرجان سنوياً، دليل على نجاحه والتخطيط الجيد.

وأكد عدنان النعيمي أنه يتوقع نجاحاً كبيراً لملتقى مدريد، من واقع متابعته، للاهتمام الذي حظي به، والأسماء الكبيرة التي ستشارك فيه، مشدداً على أهمية عكس وقائع الملتقى بدقة، حتى تحقق الفائدة المرجوة لكل عشاق الخيول.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «ملتقى الخيول العربية» ينطلق في مدريد اليوم برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : البيان

السابق صلاح "صائم" أمام الريال في نهائي أوروبا.. ويأخذ هذا القرار
التالى الفيفا يناقش مقترحين جديدين سيغيران وجه كرة القدم