أخبار عاجلة
تعرف على أسعار العملات لليوم السبت -

كيبروتو يحطّم الرقم القيــاسي.. وبوزي بطلة السيدات

اليكم تفاصيل هذا الخبر كيبروتو يحطّم الرقم القيــاسي.. وبوزي بطلة السيدات

نجح العداء الكيني فونيكس كيبروتو في تحطيم الرقم القياسي الخاص بسباق الرجال في ماراثون زايد الخيري بنيويورك، والذي تم تنظيمه أول من أمس تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في نسخته الـ14 بحديقة سنترال بارك بمشاركة 60 ألف مشارك.

وأنهى كيبروتو السباق في زمن قياسي يقدر بـ27 دقيقة و8 ثوانٍ فقط، ليحطم الرقم السابق المسجل باسم مواطنه باتريك كومون، الذي قطع السباق في 27 دقيقة و35 ثانية في نسخة 2011.، وحل في المركز الثاني مواطنه ماثيو كيميلي برقم 27.19 دقيقة، ونال المركز الثالث العداء الإثيوبي تشومي ميكونن بـ 28.10 دقيقة.

وحصل البطل كيبروتو على جائزة مالية تبلغ قيمتها 30 ألف دولار، من سفارة دولة الإمارات بأميركا، بعد تحطيم الرقم القياسي التاريخي في ماراثون زايد الخيري، إضافة إلى مبلغ 10 آلاف دولار جائزة المركز الأول، في المقابل توجت الإثيوبية بوزي ديربا بالمركز الأول في فئة السيدات برقم قدره 32.04 دقيقة.

وحلت وصيفة مواطنتها أسيلي ميرجيا بـ 32.06 دقيقة، وجاءت في المركز الثالث الكينية مونيكانجيجي بـ 32.15 دقيقة.

تتويج

شارك في مراسم التتويج الفريق الركن «م» محمد هلال الكعبي رئيس اللجنة المنظمة للماراثون، وعمر الشامسي نائب السفير الإماراتي بأميركا، ومحمد الحبتور الرئيس التنفيذي لمؤسسة، ومحمد العامري منسق عام الماراثون.

كان الفريق الركن محمد هلال الكعبي رئيس اللجنة العليا المنظمة أكثر السعداء بالإنجازات التي شهدتها الدورة الرابعة عشر للماراثون، وقال بعد أن انتهى من مراسم تتويج الأبطال، إنه يوم تاريخي بالنسبة لنا في اللجنة المنظمة مثلما هو الحال بالنسبة الى نيويورك وشركة ورود رنر التي فرحت بتسجيل رقم جديد في أحد سباقاتها بالحديقة.

وبالطبع سعادتنا كبيرة ومضاعفة لأن كل ذلك تحقق في ماراثون زايد وفي «عام زايد»،وكأن بركة المغفور له بإذن الله حلت علينا لنسعد ونحتفل بأفضل النتائج في تلك الدورة التي تتزامن مع الذكرى الـ 100 ليوم مولده.

وأضاف: أن كل علامات النجاح التي نسعد بها الآن هي ثمرة دعم واهتمام صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، راعي السباق وصاحب فكرته النبيلة والإنسانية.

وتقدم الكعبي بالشكر إلى كل المساهمين في النجاح الذي تحقق، موضحاً أن سعادته كبيرة بالإقبال الكبير من المتسابقين وارتفاع رقم المشاركين من عام إلى آخر بشكل مطرد، وكذلك لارتفاع حجم التبرعات التي تذهب إلى مؤسسة هيلثي كيدني المتخصصة في علاج أمراض الكلى والوقاية منها، مؤكداً أن أكثر ما يعنيه هو حجم التبرعات التي بلغ إجماليها حتى الآن 165 مليون دولار.

وقال إن التجاوب الكبير الذي نجده هنا هو الذي عزز رؤيتنا في المحافظة على استمرارية السباق في حديقة سنترال بارك بنيويورك، وعدم الانتقال إلى مدينة أخرى مهما كانت الإغراءات، لأننا أصبحنا الآن نجني ثمرة ما زرعنا في الدورات الماضية.

وأشاد الكعبي بالتعاون الكبير الذي اتسعت مساحته وتعددت أوجهه من إدارة «سنترال بارك» وبلدية نيويورك وعمدتها، الذي حرص على الإعراب عن امتنانه وتقديره لوصول السباق إلى الدورة 14 برسالة شكر خاصة. كما شكر الكعبي بوجه خاص فريق العمل في سفارة الإمارات بقيادة السفير يوسف العتيبة، ونائبه عمر الشامسي على الجهود التي أسفرت عن هذا النجاح، وعلى التعاون المثمر مع اللجنة المنظمة.

احتفالية

من جانبه، أعرب عمر الشامسي نائب سفير الإمارات لدى أميركا، عن سعادته البالغة بالنجاح غير المسبوق الذي حققه ماراثون زايد الخيري بنيويورك في نسخته الرابعة عشرة.

مؤكداً أنه جاء بمثابة احتفالية خارج الحدود بعام زايد الذي تعيشه الإمارات قولاً وفعلاً ومحبة ووفاء لباني نهضتها ومؤسسها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الذكر دائماً والذي رغم رحيله لا زال بيننا بعطائه وبإرثه وبحكمته التي ينهل منها الجميع.

بدوره، أكد ماجد السويدي القنصل العام للدولة في نيويورك، والذي شارك في السباق، أن ماراثون زايد الخيري يواصل عاماً بعد عام إيصال رسالته الإنسانية النبيلة، ويحقق العديد من المكاسب، إضافة إلى هذا الهدف، في مقدمتها التعريف بدولة الإمارات، كأمة تمد يدها بالسلام والمحبة للعالم، وتولي اهتماماً لافتاً بكل ما يحقق رفعة البشرية في أي مكان والتخفيف من معاناة المعذبين والمرضى.

جهود

كما أكد محمد الحبتور نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الحبتور، أن ماراثون زايد الخيري يحمل رسالة نبيلة، ويبث الفرح والسعادة على قلوب الناس. وأثنى الحبتور على الجهود الجبارة التي تبذلها اللجنة العليا المنظمة للماراثون بقيادة الفريق ركن (م) محمد هلال الكعبي، وقيامهم بتنظيم الحدث بطريقة احترافية مميزة ساهمت في ارتقاء الماراثون، وحفاظه على مستوياته الكبيرة في النجاح عاماً تلو آخر.

كما أوضح أن مؤسسة الحبتور على استعداد لرعاية ماراثون زايد الخيري في أي مكان يقام فيه في العالم، مشيراً إلى أنه مهرجان يقام لأهداف خيرية، ويحمل اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مؤسس الدولة، كما أن النسخة الحالية جاءت في عام زايد وهي المبادرة التي أطلقتها حكومتنا الرشيدة من أجل الاحتفال بمئوية الوالد المؤسس طيب الله ثراه.

فكرة

وبين محمد علي عامر العامري، نائب رئيس اللجنة المنظمة، أن إقامة ماراثون زايد الخيري في نيويورك للمرة الرابعة عشرة بحديقة سنترال بارك في نيويورك، والذي يذهب ريعه لصالح مؤسسة هيلثي كيدني، يعد إحدى ثمار دعم القيادة الحكيمة للمبادرات الإنسانية، كما أنه يعد امتداداً رائعاً لمسيرة العمل الخيري الذي عرفت به الإمارات وقيادتها الرشيدة.

وأوضح أن تجدد عقد ماراثون زايد الخيري في نيويورك بعد النجاحات التي رسخها على مدار السنوات الماضية، يؤكد من جديد أن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان يقف وراء كل فكرة ومبادرة تسهم في دعم المحتاجين ومناصرة الآخرين وإعلاء شأن الإمارات الخيري بين دول العالم.

و أكد هلال المريخي مدير دائرة خدمة العملاء في دائرة الصحة بأبوظبي، والذي حرص على المشاركة في الحدث العالمي، أن دعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، للماراثون منذ انطلاقته وراء تلك الحالة الرائعة من التميز والإبهار والتي انتقل الماراثون بفضل رعاية ودعم سموه إلى العالمية.

 بلدية دبي.. مشاركة أولى

شاركت بلدية دبي في ماراثون زايد الخيري في نسخته الـ14 في نيويورك، وهي المرة الأولى التي تتواجد فيها في الحدث الخيري العالمي.

وأوضح وليد الشيباني رئيس قسم نادي بلدية دبي، رئيس الوفد المشارك في الماراثون الخيري والذي يضم أيضاً هاشم القريشي وسلطان السعدي وأسماء الشحي وأمل المهيري، أن المشاركة جاءت متميزة وعلى أعلى مستوى، كما أن الأجواء الرائعة التي صاحبت الماراثون ساهمت بشكل كبير في ظهور الحدث بمكانة تليق باسم زايد الخير والعطاء.


المعهد الدولي للتسامح في دبي حاضر بقوة

شارك المعهد الدولي للتسامح في دبي - التابع لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية - في ماراثون زايد الخيري العالمي بنسخته الرابعة عشرة والذي أقيم بحديقة سنترال بارك في مدينة نيويورك، لدعم مرضى الكلى بالولايات المتحدة الأميركية. وذلك بحضور عدد كبير من المشاركين الذين يمثلون دولًا مختلفة.

وتعكس مشاركة المعهد أبعاد الشراكة المجتمعية وآثارها الإيجابية في تكريس العطاء والعمل الإنساني الذي تحرص عليه القيادة الرشيدة.

طبيبات إماراتيات يشاركن في الاحتفالية

شهدت النسخة 14، مشاركة 3 طبيبات إماراتيات في الحدث، حيث أوضحت الدكتورة شمة المزروعي، المدير التنفيذي للعمليات بالإنابة بمدينة الشيخ خليفة الطبية، أنه على الرغم من أن الماراثون رياضي في أجواء أكثر من رائعة، إلا أنه على تماس مع الصحة والشأن الطبي.

وأكدت الدكتورة فاطمة الكعبي، استشاري أمراض الدم والأورام، أن المشاركة ستظل تجربة لا تنسى.وأبدت الدكتورة ميسون آل كرم أخصائية طب العيون، فخرها وسعادتها بالمشاركة في الماراثون.

شرطة أبوظبي في قلب الحدث

شاركت شرطة أبوظبي ممثلة في ملحقيتها الشرطية بسفارة الدولة في واشنطن وطلبتها المبتعثين في منافسات النسخة الـ«14» من ماراثون زايد الخيري، ويقدم ريعه لمصلحة مرضى الكلى للمستشفى التخصصي لأبحاث الكلى بالولايات المتحدة الأميركية.

وتأتي مشاركة شرطة أبوظبي في هذا الحدث العالمي من منطلق حرصها على تعزيز قيم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتنفيذاً لاستراتيجية عام زايد 2018، وتعزيزاً لقيمة الاحترام وبناء الإنسان.

«إكسبو 2020»

شارك "إكسبو 2020"، في فعاليات الماراثون الذي يحمل اسم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان طيب الله ثراه، والذي حظي بالنجاح عبر دوراته الماضية، بما يتفق وينسجم مع الشعارات التي يحملها اكسبو 2020 وهي الفرص والاستدامة والصحة والتنقل، وخاصة أن الماراثون استثمر فرصة لم تكن متاحة من قبل في نيويورك.

عرض حي لرسم لوحة جدارية للشيخ زايد

استقطب العرض الحي لرسم لوحة جدارية على الزجاج للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ومقولته الخالدة «ثروتي... سعادة شعبي» إقبالاً كبيراً من جمهور ماراثون زايد الخيري العالمي الرابع عشر «سباق الكلى السليمة الإماراتي لمسافة 10 كلم».

نظمت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي هذا العرض ضمن مجموعة متميزة من الفعاليات تخليداً للقيم الإنسانية النبيلة للشيخ زايد ، وللتعريف بالتراث العريق والبرامج السياحية والثقافية المتنوعة وكرم الضيافة في أبوظبي.

واستمتع الجمهور بتجربة إماراتية أصيلة في جناح دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي الذي استقبلهم بالقهوة العربية والتمور، ومنحهم فرصة استكشاف فنون الخط العربي ونقوش الحناء والأنشطة التراثية إلى جانب الحصول على العديد من الهدايا التذكارية والمطبوعات السياحية والثقافية.

قنصلية الإمارات في نيويورك تحتفي بالبعثة

حظيت بعثة الإمارات بحفل استقبال فخم في مقر قنصلية الإمارات في نيويورك، حيث احتفى ماجد السويدي القنصل العام وأعضاء القنصلية بالفريق محمد هلال الكعبي رئيس اللجنة المنظمة والأعضاء بحضور كل من عمر الشامسي نائب السفير في واشنطن، والعميد الركن عيسى راشد آل علي الملحق العسكري، وستيف توماجن قائد الطيران المشترك في القيادة العامة.

وكان الحفل سامراً واستمتع الجميع بأجوائه التي تم فيها اجترار الذكريات واستعراض تاريخ دورات الماراثون وكيف ارتقى إلى أعلى درجات النجاح من بعد أن كان يواجه مصاعب وعراقيل شتى في بداياته، وتم في نهاية الحفل تبادل الدروع التذكارية والتقاط الصور التذكارية التي تؤرخ المناسبة. نيويورك - البيان الرياضي

«عيشي بلادي» يزلزل سنترال بارك

كانت لحظة انطلاقة السباق مفعمة بالشعور الوطني، بعد أن قام الطالب سيف المهيري بترديد كلمات نشيد «عيشي بلادي» ولا سيما أن باقي أعضاء البعثة والطلاب الذين قدموا للمشاركة في السباق أخذوا يرددونه من ورائه، ومن بعده تم إلقاء النشيد الأميركي الذي ردده المتسابقون كذلك ثم أعطى الفريق محمد الكعبي ومعه محمد الحبتور وعمر الشامسي إشارة بدء السباق.

أحمد المنصوري: تظاهرة متعددة المجالات

أوضح العميد أحمد خلفان المنصوري المدير العام لجائزة محمد بن راشد للتسامح، أن سباق زايد الخيري تجاوز هامشه الرياضي وأصبح بمثابة رسالة سلام إلى العالم وتظاهرة متعددة المجالات لترويج الدولة بشكل يفوق الوصف، وأن النجاح الذي تحقق في الدورات الماضية يبرهن على الرؤية الاحترافية للجنة المنظمة، موضحاً أنها المشاركة الأولى للجائزة، والتي تسعى للحضور في مختلف المحافل والفعاليات ومع مختلف الجنسيات والثقافات من أجل نشر جائزة محمد بن راشد للتسامح .

أحمد الكعبي: شكراً للجنة المنظمة على الحدث الرائع

وجّه أحمد هلال الكعبي رئيس الشؤون الحكومية في حلبة ياس، الشكر إلى اللجنة العليا المنظمة لماراثون زايد في نيويورك على ما قدمته من تنظيم ناجح ، بطريقة احترافية ساهمت في وضع بصمة في أجندة الرياضة الدولية، بأن يسجل هذا الماراثون في كافة الأحداث الرياضية.

وأوضح أحمد الكعبي، أن الهدف الأساسي من المشاركة هو دعم الخير ، موضحاً أن هذه المرة الثانية على التوالي، التي يشاركون فيها في الماراثون ، عبر فريق متكامل، شارك في العديد من النشاطات المصاحبة للحدث الكبير، على رأسها الترويج للسياحة في أبوظبي.

علي العبيدلي: النتائج المتميزة تتجاوز حدود الرياضة

أبدى الدكتور علي العبيدلي، استشاري علاج وأمراض الكلى، ممثل شركة أبوظبي للخدمات الصحية، سعادته بالمشاركة في الماراثون، خاصة وأن النتائج المتميزة المصاحبة للفعالية تعدت حدود الرياضة، بل أدت إلى التعاون مع مؤسسة احترافية تسعى لتحقيق الفائدة والنفع في «عام زايد» الذي وضعت أساسه قيادتنا الرشيدة، موضحاً أن مدير «كينيدي فاونديشن» قام بزيارة أبوظبي.

وانبهر بما وجده من احترافية في قطاع الصحة بالدولة.

القوات المسلحة .. سعادة بالنجاح

حضر السباق وفد من نادي ضباط القوات المسلحة ضم: أديب بو دياب ومحمد زهدي ومحمد عطا، الذين قاموا بدور كبير في تنظيم الحدث منذ انطلاقة البعثة من أبوظبي وحتى الوصول إلى مدينة نيويورك، معربين عن سعادتهم بنجاح النسخة 14، موجهين الشكر إلى الفريق «م» محمد هلال الكعبي على دعمه اللامحدود.

المطرب العالمي فلورايدا: الماراثون حالة فنية ووجدانية

من بين الحضور والمشاركين في الماراثون، كان المطرب العالمي الشهير فلورايدا، والذي أعرب عن دهشته بما رآه، مؤكداً أن الماراثون يشكل حالة فنية ووجدانية من جميع الوجوه، سواء من ناحية ارتباط المنظمين بقائدهم الروحي أو بالأهداف النبيلة التي يقام من أجلها السباق.

مؤكداً على أهمية مشاركة المشاهير سواء في الفن أو في غيره، في السباقات لما لذلك من أثر في الترويج لهذه السباقات، وبالتالي الترويج للأهداف التي تقام من أجلها، بوصف المشاهير قدوة.

خيمة تراثية إماراتية في نيويورك

أقيمت على هامش السباق في سنترال بارك فعاليات متنوعة بعنوان «يوم الإمارات»، تعكس الوجه الحضاري المشرق للدولة وثقافة وقيم مجتمع الإمارات، ومن أبرزها خيمة تراثية إماراتية للتعريف بالعادات والتقاليد الأصيلة لمجتمع الإمارات، وتقديم القهوة وتوزيع التمور للضيوف ونقش الحناء للسيدات والتعريف بفن الخط العربي.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كيبروتو يحطّم الرقم القيــاسي.. وبوزي بطلة السيدات برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : البيان

السابق اسمع تسجيل صوتي نادر للإمام الطاغية أحمد حميد الدين
التالى الفيفا يناقش مقترحين جديدين سيغيران وجه كرة القدم