أخبار عاجلة

نجاح مبهر لـ«يوم دبي».. و«ويــت فوريفـــر» بطلاً لـ«2000 جينيز» الإيطالي

اليكم تفاصيل هذا الخبر نجاح مبهر لـ«يوم دبي».. و«ويــت فوريفـــر» بطلاً لـ«2000 جينيز» الإيطالي

اختتمت مساء أول من أمس، فعاليات مهرجان «يوم دبي» للفروسية في روما، والذي أقيم تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، وبدعم كبير من سفارة الدولة في روما، وباهتمام وحضور السفير صقر ناصر الريسي.

وأقيم في المهرجان للمرة الأولى، سباقا 1000 و2000 جينيز الإيطاليين، حيث حقق المهر المميز «ويت فوريفر»، انتصاراً كلاسيكياً رصيناً بسباق 2000 جينيز الإيطالي، برعاية «شادويل»، ليحجز موقعه ضمن صفوة أمهار الثلاث سنوات في القارة الأوروبية.

وتغلب «ويت فوريفر»، الذي لم يخسر من قبل، على 10 أمهار أخرى في السباق، الذي حمل تصنيف «جروب 3»، فيما ظفرت المهرة «آكت أوف وور»، ابنة فحل شادويل البطل في إيطاليا «مجاهد» لقب « سباق 1000 جينيز الإيطالي» برعاية «شادويل» أيضا .

وشهد المهرجان، الانطلاقة 14 للشراكة الاستراتيجية والتوأمة بين مضماري جبل علي وكابانيللي، حيث يتبادل الطرفان رعاية السباقات كل عام، وتحظى هذه الشراكة باهتمام ومباركة ودعم سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، وفتحت نافذة دولية للمضمار الأصفر في قلب أوروبا، فيما أتاحت الفرصة لمضمار «كابانيللي» لتطوير علاقاته في رياضة الفروسية الإماراتية، ذات الريادة العالمية.

وحظي المهرجان بحضور نوعي للسفراء العرب، وسفراء الدول الصديقة في روما، بدعوة كريمة من صقر ناصر الريسي سفير الدولة في إيطاليا، والذي تقدم الحضور، بجانب ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة المنظمة للسباق، والمهندس شريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير مضمار جبل علي.

والدكتور مثنى عبد الرزاق رئيس الجامعة الأميركية في الإمارات، بالإضافة إلى عبد الله الأنصاري، مسعود صالح، ومحمد طه وتوفيق الداعوق أعضاء اللجنة المنظمة للسباق.

كما شهد السباق، الشيخ علي الصباح سفير الكويت لدى إيطاليا، والعميد بشار حسين عبد الرضا الملحق العسكري الكويتي، والدكتور أحمد بن سالم باعمر سفير سلطنة عمان، وفايز خوري سفير المملكة الأردنية، وهشام بدر سفير مصر، وقاقو فوجفودك سفير مونتنغرو، وعبد الله الشهراني مستشار السفارة السعودية في إيطاليا.

«إيمان دو لوب» نجم البداية

وبفارق كبير، بلغ 11 طولاً، اكتسحت المهرة ذات الأربع سنوات «إيمان دو لوب»، الشوط الافتتاحي «بريميو تاجر»، محققة زمناً 2:19:12 دقيقة، المخصص للمهرات العربيات عمر 4 سنوات فأكثر، على مسافة 2000 متر عشبي.

حيث تصدرت منذ البداية، وقادت المنافسة بوتيرة جيدة، قبل أن تنحرف تدريجياً ناحية السياج الخارجي، بقيادة الفارس أنطونيو فريسيو، الذي أفلح في السيطرة عليها، لتكسب بسهولة، عن المرشحة الثانية «يانكا»، التي تمركزت بالجهة الداخلية، ومن خلفها «فارين باي بيرلا» بنصف طول في المركز الثالث، والفوز يعد الثالث لها حتى الآن، والأول هذا الموسم.

وقام السفير صقر الريسي وميرزا الصايغ والدكتور مثنى عبد الرزاق والسيناتور لوشانو روسي عضو مجلس الشيوخ، ورئيس اتحاد الرماية الإيطالي، يرافقهم مدير عام المضمار، ايلو بوتاسو، قاموا بتتويج الفائزين.

«زوي دي غالورا» نجم الثاني

وغادرت المهرة ذات الثلاث سنوات «زوي دي غالورا»، المركز الثاني الذي أحرزته في مشاركتيها السابقتين، وسجلت فوزاً سهلاً بكأس فحول «شادويل» للخيول العربية الأصيلة، على مسافة 1500 متر، بقيادة موفقة من الفارس سي فيوشي، وتمركزت هذه المهرة مباشرة خلف المتصدرة «زاج دي غالورا»، وظلت حتى ربع الميل الأخير.

حيث دفع بها الفارس حتى اعتلت الصدارة، ثم واصلت تقدمها، فعبرت خط النهاية بفارق طولين ونصف الطول عن المرشحة المفضلة «ويني طاوي»، التي اكتفت بالمركز الثاني، متقدمة بثلاثة أطوال وربع الطول عن «إيلين كال»، التي سبق أن هزمت «زوي دي غالورا» في مشاركتها الماضية، وسجلت زمناً قدره 1.42.11 دقيقة.

وقام السفير صقر الريسي وميرزا الصايغ والجنرال كارو ميجراسي أمين عام وزارة الدفاع الإيطالية، بتتويج الفائزين.

«موفيز» بطلة الثالث

بأداء من الطراز الرفيع، استعادت المهرة الموهوبة «موفيز»، ابنة فحل جودلفين «كيب كروس»، بريقها، وسجلت انتصاراً باهراً بكأس التوأمة التاريخية بين مضماري جبل علي وكابانيللي، المخصص للمهرات عمر ثلاث سنوات فأكثر، على مسافة 1500 متر، مسجلة زمنا قدره 1:32:20 دقيقة.

وفيما انصبت الترشيحات على «ماما إيلا»، اندفعت «موفيز» بأداء سريع منذ البداية وحتى النهاية، لتربح بسهولة بأكثر من طول عن «دو يو نو»، التي حققت النتيجة الأفضل لها حتى الآن، فيما قنعت المرشحة المفضلة «ماما إيلا» بالمركز الثالث.

وقام السفير صقر الريسي، والسفير المصري هشام بدر، والمهندس شريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير مضمار جبل علي،، وإليو بوتاسو مدير عام مضمار كابانيللي، بتتويج الفائزين.

«هنري ماوث» يكسب الرابع

حافظ المهر «هنري ماوث»، على سجله خالياً من الهزيمة، وسجل فوزاً مهماً بسباق القوائم «بريميو بوتيشالي»، برعاية سفارة الدولة في روما، لمسافة 2100 متر، مسجلا زمنا قدره 2:9:23 دقيقة، وبفارق 4.5 أطوال عن المرشح الأول «سولفانغ».

بينما جاء «إيل ري دي نيسونو» في المركز الثالث. و هذا هو الفوز الرابع للبطل من أصل 4 مشاركات خاضها حتى الآن. وقام السفير صقر الريسي، والدكتور أحمد بن سالم باعمر سفير سلطنة عمان، و ميرزا الصايغ بتتويج الفائزين.

«ويت فوريفر» بطل 2000 جينيز

وعزز المهر «ويت فوريفر»، موقعه ضمن أفضل خيول الثلاث سنوات في أوروبا لهذا العام، وحقق فوزاً كلاسيكياً مهماً بسباق الشوط الخامس « 2000 جينيز الإيطالي » «جروب 3»، على مسافة الميل، برعاية «شادويل»، مسجلا زمنا قدره 1.35.60 دقيقة، و بفارق أرباع الطول عن المرشح الأول «ميت سبكترم»، فيما أحتل «بيتيفوغر» المركز الثالث .

وكان البطل ، ابن الفحل «كمالوت»، قد كسب جميع مشاركاته الثلاث الماضية بسهولة، ليواصل مسيرته القوية عبر هذا الإنجاز الجديد .

وقام السفير صقر الريسي، والسفير الأردني فايز خوري وميرزا الصايغ، بتتويج الفائزين.

ابنة «مجاهد» تظفر بالألف جينيز

إنتزعت المهرة «آكت أوف وور»، ابنة فحل شادويل البطل في إيطاليا «مجاهد» لقب الشوط السادس « سباق 1000 جينيز الإيطالي » «ريجينا إيلينا جروب 3» برعاية «شادويل»، ومسجلة زمنا قدره 1:36:62 دقيقة، و بفارق رأس عن «سويت جنتل كيس» التي جاءت في مركز الوصافة.

بينما حلت «ستيلا دي كمالوت» في المركز الثالث. و هذا هو الفوز الثالث على التوالي للبطلة، التي ضمنت الفوز للمرة السابعة بلقب أفضل خيل في إيطاليا، في إنجاز لم يتحقق خلال 100 عام .

وقام السفير صقر الريسي والسفير الكويتي الشيخ علي الصباح والعميد بشار عبدالحسين عبد الرضا الملحق العسكري الكويتي، و ميرزا الصايغ بتتويج الفائزين.

«رامز العزيز» يقتنص السابع

توج «رامز العزيز» لإسطبلات بوتي غالوب بلقب الشوط السابع « سباق دبي الدولي للخيول العربية الأصيلة » «ليستد» ، مسجلا زمنا قدره 2:11:90 دقيقة و بفارق انف عن الوصيف «نو آند نو الموري» لراعي السباق، سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، فيما نال المركز الثالث «جبل دو لا روش».

وقام السفير صقر الريسي و نائب السفير الإماراتي، مهند النقبي، والعقيد محمد العلي نائب الملحق العسكري، و ميرزا الصايغ ، وطاقم سفارة الإمارات في روما، قام بتتويج الفائزين.

«فتاليستا» بطلة الثامن

إقتنصت المهرة «فتاليستا» لقب الشوط الثامن « كأس طيران الإمارات » لمسافة 1200 متر، بقيادة الفارس دي فارغيو، مسجلة زمنا قدره 1.08.10 دقيقة و بفارق ستة أطوال عن «أرافيان بواسون»، فيما حلت المرشحة القوية «جيرالدين» في المركز الثالث . وقام السفير صقر الريسي وميرزا الصايغ وفينسينزو مانغيون مدير المبيعات في طيران الإمارات بروما، بتتويج الفائزين.

«بريتزيل لوجيك» مسك الختام

أحرز «بريتزيل لوجيك» لقب الشوط التاسع و الاخير « مجاهد ستيكس » «تكافؤ » لمسافة 1000 متر، محققا زمنا قدره 56:86 ثانية، و بفارق نصف طول عن الوصيف «بنتلي أويستر بوي»، بينما جاء «ميستر فيلوشي» في المركز الثالث . والفوز يعد الثالث على التوالي لهذا المهر، ابن الفحل «فروزن باور».

وفد كبير

شهد المهرجان وفداً كبيراً من سفارة الإمارات في روما ضم إلى جانب السفير صقر الريسي، كلاً من عبد الله حسن الشامسي قنصل الدولة في ميلانو ومهند النقبي نائب السفير والعميد جمال العامري الملحق العسكري والعقيد محمد العلي نائب الملحق العسكري وسلطان الكتبي وإبراهيم الطنيجي مساعدي الملحق العسكري ومحمد الكعبي ملحق دبلوماسي وإبراهيم شرهان النعيمي سكرتير ثالث بالسفارة.

16 ساعة

قدم مضمار جبل علي هدايا فخمة عبارة عن 16 ساعة للسفراء وكبار الضيوف ، وذلك تقديراً منهم ، للحضور المشرف وللدور الذي قامت به سفارة الإمارات في إيطاليا . كما قام المهندس شريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير مضمار جبل علي، بتكريم سفارة دولة الإمارات وتسلم درع التكريم السفير صقر الريسي.

و خصصت «شادويل» هدايا عينية قيمة لضيوف الخيمة الإماراتية تم السحب عليها بين أشواط السباق و هي عبارة عن 10 هواتف ذكية.

«شادويل» تطلق سباقاً جديداً في ميلانو

أكد ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان «يوم دبي» في «كابانيللي»، أن الفعاليات جاءت مميزة، بفضل التوجيهات الكريمة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، والجميع استمتع بـ 9 سباقات مثيرة، شهدت مفاجآت ونتائج لافتة.

مشيراً إلى أن «نو آند نو الموري»، العائد لسموه، لم يحالفه التوفيق في الفوز بفارق «أنف» فقط، وبعد العودة لـ «الفوتو فينش»، ما يدل على قوة المنافسة، وكان العزاء في فوز ابنة فحل شادويل «مجاهد»، بسباق 1000 جينيز، وهو الفوز الذي ضمن لها الظفر بلقب أفضل حصان في إيطاليا للعام السابع على التوالي، وهو إنجاز لم يحققه حصان من قبل خلال 100 عام.

وتوقع الصايغ أن يتواصل التطور للسباقات في الأعوام المقبلة، وأعلن بهذه المناسبة، باسم سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، عن تنظيم سباق آخر للإمارات في إيطاليا، برعاية سموه في مدينة ميلانو، وسيتم التنسيق على موعده خلال الأيام المقبلة.

وامتدح الصايغ، الدور الذي قامت به سفارة دولة الإمارات، بقيادة السفير صقر الريسي، وجميع أعضاء السفارة، الذين أشرفوا على كل كبيرة وصغيرة في الترتيب المنظم للمهرجان، ودعوة كبار الضيوف من الحكومة الإيطالية، ممثلة في وزارة الدفاع ومجلس الشيوخ ووزارة الخارجية.

وحضور الكم الكبير من الشخصيات، يدل على الدور الإيجابي الذي تقوم به السفارة، وعلى السمعة الطيبة للإمارات عند الأشقاء والأصدقاء في مختلف دول العالم.

كما أشاد الصايغ، بحضور الدكتور مثنى عبد الرزاق رئيس الجامعة الأميركية في الإمارات، للتعرف عن قرب لطبيعة السباقات، وهو مقبل على إنشاء الكلية الخاصة بالفروسية، وقال إن «شادويل» سعيدة للغاية بهذا النجاح الذي تحقق، مشيداً بمشاركة مضمار جبل علي وطيران الإمارات في المهرجان، وقال إن تعاون هذه المؤسسات، يسهم في تحقيق النجاح دائماً.

إشادة

ونقل ميرزا الصايغ، إشادة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، بالتغطية التي قام بها «البيان الرياضي» لمهرجان «يوم دبي» في روما، مشيراً إلى اعتزاز سموه بالدور الإعلامي الرائد لصحيفة البيان، في تغطية ومتابعة نشاط الفروسية عموماً.

شريف الحلواني: تعاون لا محدود مع «شادويل»

عبّر المهندس شريف الحلواني نائب المدير العام لمكتب سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، مدير مضمار جبل علي، عن فخره، باستمرار الشراكة مع مضمار «كابانيللي» للعام الـ 14، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم الأب الروحي للمضمار الأصفر، وقال الحلواني إن مشاركتهم .

جزء من التعاون الممتد مع إسطبلات ومزارع سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية حيث يعد سموه، الراعي الرئيس لسباقات جبل علي.

وأثنى الحلواني على الدور الذي يقوم به ميرزا الصايغ مدير مكتب سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، في توطيد التعاون بين « شادويل » ، ومضمار جبل علي، كما أشاد بمستوى التنظيم للمهرجان، و جهود سفارة الإمارات في إيطاليا مما ساهم في نجاح المهرجان .

يوم رائع

ومن جانبه، تقدم العميد مهندس جمال محمد العامري الملحق العسكري الإماراتي في روما، بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، على رعاية سموه الكريمة للمهرجان الكبير ، وإلى اللجنة المنظمة، برئاسة مدير مكتب سموه، ميرزا الصايغ، وإلى أسرة سفارة الإمارات في إيطاليا، وعلى رأسها السفير صقر ناصر الريسي.

وقال العامري إن تميز الإمارات في تنظيم مثل هذه السباقات، ليس بغريب، والعالم أجمع، يعرف الدور الرائد للدولة في الفروسية سواء في النتائج أو التنظيم والاهتمام بالخيول العربية الأصيلة .

إعجاب شديد

كما عبّر الدكتور مثنى عبد الرزاق رئيس الجامعة الأميركية في الإمارات، عن سعادته بحضور سباق «كابانيللي» للمرة الأولى، مبدياً إعجابه الشديد بمستوى التنظيم.

ووجود الإمارات القوي في هذا المهرجان، بفضل الرعاية الكريمة لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، وأكد عبد الرزاق أن الفترة المقبلة، سوف تشهد ثمار ارتباطه بالفروسية ، من خلال البدء في مشروع كلية « العاديات « المختصة بعلوم الفروسية .

علي الصباح: المهرجان يتطور للأفضل عاماً بعد الآخر

تقدم الشيخ علي الصباح سفير الكويت لدى إيطاليا، بالشكر في بداية حديثه إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، على رعاية سموه الكريمة للمهرجان، الذي يعد فرصة جيدة كل عام، للتعريف أكثر بالخيول العربية الأصيلة، ونقل انطباع مميز لدى الأوروبيين باسم العرب جميعاً.

وأكد الشيخ علي الصباح ، أنها المرة الرابعة التي يحضر فيها مهرجان الفروسية الإماراتي في مضمار «كابانيللي»، مضيفا إن الإمارات ظلت دائماً تقدم مثل هذه المبادرات في التقريب بين الشعوب الصديقة والشقيقة، مشيراً للدور المؤثر والإيجابي الذي تقوم به سفارة الإمارات في إيطاليا، وقال إن المهرجان يعبّر عن الثقافة العربية في الفروسية.

مشيراً إلى أن مهرجان «يوم دبي»، يترك انطباعاً جيداً عاماً بعد الآخر، بفضل تطور السباق وتنوعه للأفضل.

أحمد باعمر: الإمارات نموذج يحتذى في الفروسية

وصف الدكتور أحمد سالم باعمر سفير سلطنة عمان لدى إيطاليا، مهرجان الفروسية الذي أقيم باسم الإمارات وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وزير المالية، بأنه رسالة مهمة للأوروبيين جميعاً والشعب الإيطالي على وجه التحديد، وقال إنها المرة الخامسة التي يحضر فيها السباق انطلاقا من حرصه على حضور الفعاليات المميزة التي تنظمها الإمارات في إيطاليا.

وقال إن إيطاليا تهتم كثيراً بسباقات الفروسية، كما هو حال دول الخليج وعلى رأسها الإمارات التي تقدم نموذجاً يحتذى به في رياضة الفروسية لدى العالم أجمع، وقال إن الحضور كان جيداً للمهرجان الذي شهده عدد من المهتمين بالفروسية من مختلف مدن إيطاليا، ورغم ساعات المهرجان الطويلة، إلا أن الجميع استمتع بالفقرات المتنوعة بمشاركة جمهور العائلات.

فايز خوري: «يوم دبي» يعرف بالتراث العربي الأصيل

عبر فايز خوري سفير المملكة الأردنية عن سعادته الكبيرة بحضور أحد سباقات الفروسية التي تنظمها الامارات في الخارج للمرة الأولى، مبدياً إعجابه الشديد بفعاليات مهرجان «يوم دبي» وقال خوري إن مثل هذه الفعاليات تمثل أهمية كبيرة في ربط الشعوب والتعريف بالتراث العربي الأصيل.

وقال إن الأجواء الرائعة التي شهدها مضمار «كابانيللي» ليست غريبة على الإمارات التي تعتبر من الدول الرائدة في رياضة الفروسية.

مشيراً إلى انه سمع الكثير عن سمعة الإمارات في الفروسية وتميزها في هذه الرياضة، وأزداد إعجابا بعد مشاهدته على الطبيعة جزءاً من هذا التميز الإماراتي، وقدم الشكر إلى سفارة دولة الإمارات في روما لمجهوداتها الكبيرة وإلى مؤسسة «شادويل» التي قدمت صورة مشرفة للإمارات.

هشام بدر: فعالية مهمة لتوطيد علاقة الشعوب

أبدى هشام بدر سفير مصر لدى إيطاليا سعادته بحضور المهرجان من منطلق الصداقة وعلاقة الأشقاء التي تربط مصر بالإمارات.

وقال إنها المرة الأولى التي يحضر فيها سباق فروسية للإمارات في إيطاليا، مشيراً إلى أن المهرجان الرائع بتفاصيله الجميلة يعتبر مكسبا ثقافيا واجتماعيا للعرب عموماً من خلال الانطباع المميز الذي يتركه المهرجان لدى الشعب الإيطالي عموما ومحبي رياضة الفروسية على وجه الخصوص، وقال إن مصر والإمارات دائما يحرصان على تقارب الشعوب بمثل هذه الفعاليات.

وأوضح السفير المصري أنه حضر سباقات للفروسية في عدد من عواصم العالم، ولكن مهرجان «يوم دبي» لفت انتباهه كثيراً بفضل التنظيم الجيد وانتقاء الفقرات الشيقة التي نالت إعجاب كل من حضر السباق في مضمار «كابانيللي».

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر نجاح مبهر لـ«يوم دبي».. و«ويــت فوريفـــر» بطلاً لـ«2000 جينيز» الإيطالي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : البيان

السابق مكافأة فورية للاعبي الاتحاد بعد التأهل لدور الـ٣٢ بالبطولة العربية
التالى موعد مباراة مصر والكويت الودية استعدادا لكأس العالم 2018 والقنوات الناقلة