أخبار عاجلة
نجوم الأوبرا في حفل التراث بالجمهورية -

5 اختلافات بين رحيل زيدان عن ريال مدريد وجوارديولا عن برشلونة

5 اختلافات بين رحيل زيدان عن ريال مدريد وجوارديولا عن برشلونة
5 اختلافات بين رحيل زيدان عن ريال مدريد وجوارديولا عن برشلونة

-

أعدت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية تقريراً صباح اليوم الجمعة يسلط الضوء على أوجه الاختلاف بين رحيل زين الدين زيدان عن ريال مدريد ومغادرة بيب جوارديولا لبرشلونة قبل 6 أعوام.

وصدم زيدان الجميع حول العالم بتنحيه عن منصب المدير الفني في ريال مدريد بعد تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا ببضعة أيام، الأمر الذي أثار الكثير من الجدل ووضع إدارة النادي في مهمة صعبة للبحث عن بديل قبل بداية الاستعدادات للموسم القادم.

ورغم أن هناك أوجه تشابه بين رحيل زيزو الآن مع ما فعله بيب جوارديولا عندما رحل عن البرسا عام 2012، لكن صحيفة موندو ديبورتيفو ترى أن هناك العديد من الاختلافات أيضاً بين الظروف التي صاحبت قرار كل منهما وهي كالتالي:-

درجة الضغط

رحيل زيدان لم يأتي بسبب رغبته بأخذ قسط من الراحة لأنه لم يدرب على المستوى الاحترافي سوى لمدة عامين ونصف فقط، وهو ما أكده بنفسه خلال المؤتمر الصحفي بقوله “لست متعباً من التدريب”، بينما كان جوارديولا يتنافس مع جوزيه مورينيو على مدار أربعة أعوام، وقال حينها “لقد أصبحت فارغاً، وأنا بحاجة لإجازة لملئ هذا الفراغ، أنا واحد من أكثر المدربين الذين خاضوا مباريات مع برشلونة”.

صلاحية العقد

جوارديولا كان يجدد عقده مع برشلونة لمدة موسم واحد فقط، وبالتالي لم يكسر العقد عندما رحل عن الفريق لأن عقده كان قد انتهى بطبيعة الحال، في حين وقع زيدان على عقد يمتد حتى عام 2020 وكان من المفترض أن يقود الفريق في الموسمين القادمين بحسب ما هو منصوص عليه في العقد.

موعد الإعلان

برشلونة أعلن عن رحيل بيب جوارديولا في شهر أبريل لعام 2012، وتحديداً بعد الإقصاء من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على يد تشيلسي، أما زيزو فقد أعلن رحيله بعد انتهاء الموسم بشكل كامل.

عنصر المفاجأة

زيدان أبلغ فلورنتيو بيريز رئيس ريال مدريد برحيله على حين غرة، فلم يكن الأخير مستعداً لقرار مثل هذا، حيث صرح بيريز بنفسه أنه أندهش من قرار زيزو، وبالتالي فإن النادي لن يحصل على وقت كافي لكي يتفاوض مع المدربين خصوصاً وأن أكثر مدربين مطلوبين هما بوتشيتينو ويواكيف لوف قد جددا عقديهما خلال الأسبوعين الماضيين، في المقابل كان برشلونة يعلم برحيل بيب منذ 27 من أبريل، وكان معه 5 أسابيع أكثر لكي يجهز خليفة له.

تبرير الرحيل

جوارديولا عندما برر رحيله عن برشلونة قال في ذلك الوقت “المدرب يجب أن يملك الطاقة اللازمة لضبط وتحفيز لاعبيه، إن لم تكن تملكها، لا بد لك أن تبتعد”، بينما برر زيزو تنحيه عن منصبه قائلاً “أنا فائز الآن، وإن كان لدي شعور بأنني لن أفوز، فعليك إجراء تغيير، أنا أغادر لمصلحتي ومصلحة الفريق، إنه تغيير ضروري للحفاظ على الفوز”.

السابق مهاجم فريق المغرب الفاسي على رادار الزمالك
التالى ملعب "كريستوفسكي".. ملعب مصر وروسيا ..تحفة متعددة الأغراض