أخبار عاجلة

مسؤول بالاتحاد السويسري يطالب اللاعبين بالتخلي عن أي جنسية ثانية

مسؤول بالاتحاد السويسري يطالب اللاعبين بالتخلي عن أي جنسية ثانية
مسؤول بالاتحاد السويسري يطالب اللاعبين بالتخلي عن أي جنسية ثانية

اقترح مسؤول كبير بالاتحاد السويسري لكرة القدم بأن يشارك اللاعبون من مزدوجي الجنسية مع المنتخب الوطني لكرة القدم إذا ما تخلوا عن جنسياتهم الثانية.

وقال أليكس ميشر، الأمين العام للاتحاد السويسري للعبة، الذي من المتوقع أن تتسبب تعليقاته في جدل عنيف، إنه قلِق من أن اللاعبين يمكن أن يستفيدوا من برامج تطوير الناشئين في سويسرا قبل أن يلعبوا مع منتخبات أخرى على مستوى الكبار.

ويعوّل المنتخب السويسري، الذي خرج من دور الـ 16 بنهائيات كأس العالم عقب الخسارة 1/0 أمام السويد، يوم الثلاثاء الماضي، بشدة على الجيل الثاني من المهاجرين والكثير منهم من يوغسلافيا السابقة إضافة لمجموعة من دول أفريقية.

ودخلت تلك القضية إلى دائرة الضوء عقب تغريم غرانيت تشاكا وشيردان شاكيري، وهما ينحدران من أصول من ألبانيا وكوسوفو، من قبل الاتحاد الدولي (الفيفا)؛ لاحتفالهما بهدفيهما في الانتصار 2/1 على صربيا بطريقة بدت أنها تشير إلى النسر الموجود في علم ألبانيا.

وقال ميشر في مقابلة مع صحيفة “تاجسانتسيجر”: “يجب أن يسأل المرء نفسه هل نريد مزدوجي الجنسية؟

“يجب أن تكون هناك خطة لربط اللاعبين الذين يملكون أكثر من جنسية بالمنتخب الوطني السويسري في مراحل مبكرة من عمرهم”.

“هذه فكرة طرأت على ذهني. الأحداث التي وقعت تظهر وجود مشكلة”.

ومن بين اللاعبين الذين مثّلوا سويسرا على مستوى منتخب الشباب قبل أن يحولوا ولاءهم يأتي تولانت شقيق غرانيت تشاكا، والذي يلعب ضمن صفوف ألبانيا، وإيفان راكيتيتش الذي يلعب مع كرواتيا وفرانك فليتشر الذي يلعب لفنزويلا.

وأضاف ميشر: “سمعنا الكثير من الوعود. بمجرد أن أكملت تلك المجموعة من اللاعبين 21 عامًا تحوّلوا للعب لمنتخبات أخرى لأنهم يرون أن هناك المزيد من الفرص لمشاركتهم على الصعيد الدولي”.

“أجد أنه من الصادم ألا يكون لنا أي تأثير. أي لاعب من هؤلاء حصل على مكان ذي قيمة كبيرة ومكلف للتدريب”.

“ربما يمكننا القول إن أبواب برامج التمويل ستكون مفتوحة فقط أمام اللاعبين الناشئين من غير مزدوجي الجنسية”.

السابق تقارير .. ريفاس خارج حسابات جورجي جيسوس
التالى موتو جي بي .. لورينزو يخطف فوزا صعبا في كاتالونيا