أخبار عاجلة
أحمد موسى أفضل لاعب نيجيري في 2018 -
الكهرباء: الحمل المتوقع اليوم 24 ألف ميجاوات -
ميسي وبوجبا في ضيافة الشيف نصرت بدبي -

الدكتور العلم: العقل السليم يعكسه السلوك الجميل.. والشريعة حارس منتخب التخصصات

اليكم تفاصيل هذا الخبر

الدكتور العلم: العقل السليم يعكسه السلوك الجميل.. والشريعة حارس منتخب التخصصات

أصبحت الرياضة حاضرًا صناعة لذا لم تعد متابعتها مقتصرة فقط على الرياضيين، فهناك آخرون ليسوا في الوسط الرياضي وأصحاب مسؤوليات ومهام بعيدة عن الرياضة، لكنهم يعشقونها ويتابعون تفاصيلها.

تكشف البطولات الكبرى لكرة القدم، عن التفافة رجال السياسة والثقافة إلى ذلك «المعشب الأخضر» الجذاب، فيتحول رجال الصف الأول في البلدان مع المثقفين في لحظات إلى مشجعين من الدرجة الأولى في مدرجات الملاعب أو مهتمين خلف شاشات التلفاز.

يحضر الكثير من الساسة إلى مدرجات الملاعب خلف منتخبات بلادهم، و»دنيا الرياضة» تكشف الوجه الكروي لغير الرياضيين، عبر هذه الزاوية التي تبحث عن رؤيتهم للرياضة، وتظهر الوجه الآخر الرياضي وتبحث عن المختصر الرياضي المفيد في حياتهم وضيفنا اليوم، أستاذ اللغة الإنجليزية المشارك في كلية اللغات والترجمة بجامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور محمد العلم الزهراني. 

*بين القمر والشمس هل هناك ثمة مكان لميولك؟

  • أنا حيث يوجد وطني، وتحديداً فوق هام السحب.

    *لمن توجه الدعوة من الرياضيين لزيارة منزلك؟

  • أوجه الدعوة إلى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة تركي آل الشيخ، ذلك الرجل الذي وهب نفسه للرياضة السعودية ولم يثنه مرضه عن الاهتمام بها.

1408 نهاية علاقتي بالملاعب.. وميولي أهلاوية منذ الصغر

أنا موجود حيث يوجد وطني... والتجعمات الرياضية تبرز صورتنا

*شكل لنا منتخبًا من الأكاديميين؟

  • قد يحسن أن نشكّل منتخباً وطنياً يخدم رؤية المملكة 2030 ويشمل مجموعة من التخصصات بدلًا من الشخوص، ففي الهجوم أرى أن تكون العلوم السياسية رأس الحربة، والاقتصاد في الجناح الأيمن، بينما الإعلام في الجناح الأيسر. أما الوسط فيمكننا أن نضع فيه الطب والهندسة والعلوم، فيما سيتكون قلبا الدفاع من القانون والتربية وتكون اللغة العربية مدافعًا أيمن واللغة الإنجليزية مدافعًا أيسر، ومركز الحراسة سيكون للشريعة. وليعذرني بقية الزملاء في التخصصات الأخرى.

    • «العقل السليم في الجسم السليم» عبارة  نشأنا عليها رغم خطئها؛ فكم من شخصية عبقرية لا تمتلك جسداً سليماً، باختصار نريد منك عبارة رياضية بديلة لجيل المستقبل؟

أرفع البطاقة الحمراء لكل من يسيء للوطن.. والإعلام يحتاج إلى إعادة صياغة

  • نعم.. دعني أقول: إن العبارة غير دقيقة، وقد نستبدلها بعبارة (العقل السليم يعكسه السلوك الجميل).

    *كأس العالم الذي تستضيفه الدول كيف ترى أن يستفاد منه بغير الرياضة، سيما وأنه يضم ملايين البشر؟ 

  • لا شك أن التجمعات الرياضية سواء كانت في الداخل أو الخارج تسهم بشكل كبير في إبراز الصورة الحقيقية للدين والوطن، إذا ما أدرك الرياضيون هذا البعد المهم، وكلنا يعلم أن لاعبين من دول مختلفة بأخلاقهم وبراعتهم كانوا سببًا في معرفتنا لدولهم وثقافاتهم.

    *ما المساحة الحقيقية للرياضة في حياتك؟

  • ليست مساحة كبيرة، إلا أنني أمارس رياضة المشي والسباحة وتنس الطاولة حسب أوقات الفراغ، إذ لا تزيد نسبتها عن عشرة في المئة من وقتي، وأعمل على زيادة هذه النسبة، خصوصاً بعد ابتعادي عن العمل الإداري الذي كان يأخذ من وقتي الجزء الأكبر.

*متى كانت آخر زيارة لك للملاعب السعودية؟

  • حضرت مباراة واحدة بين فريقي الأهلي والهلال عندما كنت طالبًا في مرحلة البكالوريوس، وكنت أسكن في سكن الجامعة المقابل لملعب الأمير فيصل بن فهد بحي الملز، وكان ذلك بعد إصرار بعض الزملاء، كما حضرت افتتاح استاد الملك فهد الدولي في عام 1408هـ عندما كنت معيدًا في الجامعة.  

*لأي الأندية تدين الغلبة في منزلك؟

  • الأهلي.. فهو النادي الذي أميل إليه منذ الصغر.  

    *البطاقة الحمراء في وجه من تشهرها؟

  • في وجه كل من يشوه صورة الوطن في الملعب بسلوك مشين، سواءً في الداخل أو الخارج.

    *ولمن توجه البطاقة الصفراء؟

  • لمن يسكت أو يغض الطرف عنه.

*ولي العهد الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- أولى اهتمامًا كبيرًا ودعماً غير مسبوق هذا الموسم بالأندية من خلال إبرام الصفقات وسداد الديون، ويطمح لأن يكون دورينا من أفضل عشر دوريات بالعالم، ماذا ينقص هذا العمل إعلاميًا؟

  • أشكر كل إعلامي بذل جهدًا في خدمة الوطن من خلال الرياضة أو أي مؤسسة أخرى، إلا أنني لا أرى إعلامنا يتواءم مع معطياتنا، لا في الرياضة فحسب، بل على جميع الأصعدة، في الرياضة قدم أمير الشباب الأمير محمد بن سلمان الدعم المادي والمعنوي، إلا أن تغطيتها الإعلامية كانت أقل بكثير مما قدمه، من هنا قد نحتاج إلى بناء إستراتيجية إعلامية ترتقي إلى مستوى الدعم الذي تلقاه الرياضة في بلادنا، وترتقي إلى مستوى طموح قادتها.

    *المساحة لك لتوجه روشتة إعلامية لوسائل الإعلام كافة وتعاملها مع رياضتنا؟

  • ‏‫مع جزيل شكري وامتناني لوزارة الإعلام على جهودها، إلا أنني كما أسلفت نحتاج أكثر من أي وقت مضى إلى إعادة صياغة إستراتيجيتنا الإعلامية ومواءمتها مع رؤية سمو ولي العهد الطموحة 2030، خصوصاً في الجوانب الرياضية التي يهتم بها الشباب الذين يشكلون سبعين في المئة من الشعب السعودي، ويمكننا من خلالها إيصال رسالتنا وتقديم ثقافتنا إلى المجتمع الدولي.

      *هل ينقص رياضتنا الشخصية المتمكنة في لغات عدة، لتكون أكثر ضلوعًا في كل مستجدات الألعاب الرياضية، وتسجيل حضور مميز في «فيفا» والاتحاد القاري؟

  • ‏بلا شك، فاللغة هي وعاء الثقافة وإجادة اللغات، وأخص اللغة الإنكليزية هنا بوصفها الأكثر شيوعًا، وتفتح نوافذ كثيرة نطل من خلالها إلى العالم ونعرفه بأنفسنا وديننا وثقافتنا ورياضتنا، خصوصـًا بعد الهجمات الإعلامية المسعورة ضد وطننا من قبل الإعلام المعادي. 

*هل ينقصنا قنوات رياضية سعودية تُقدم باللغة الإنكليزية، ليصل للعالم عملنا؟

  • بلا شك، فتقديم رياضتنا بلغة يفهمها العالم سيسهم في رسم صورة بهية للرياضة السعودية في المحافل الدولية، ولعلي أؤكد على الجانب الثقافي للغة، إذ إن تعلم اللغة من دون ثقافة أهلها لا يكفي. 

      *هل يجب أن يكون مقدمو البرامج الرياضية ضليعين باللغة العربية لنظهر بصورة أجمل أمام العالم بلغتنا، بدلاً من العامية؟

  • ذكرني سؤالك بالأستاذ إبراهيم الراشد -رحمه الله- الذي كان يعلق على المصارعة الحرة باللغة العربية الفصحى، وأضاف رونقًا خاصاً للمصارعة بلغته العربية الفصحى وقفشاته اللغوية المحببة.

وإجابة على سؤالك، فالإجابة بنعم، إلا أنني قد أتحفظ على صفة «ضليعين»، إذ إن هذه المرتبة قد لا يصلها إلا المتخصصون في العربية الفصحى، ولكن قد نستخدم اللغة البيضاء أو كما أسماها بعض الأدباء «اللغة الثالثة» والتي تبتعد عن العامية وتقترب من الفصحى ويجيدها المثقفون والإعلاميون وهي اللغة المستخدمة حاليًا في الصحافة.

أما العامية، فأنا لست مع من يستخدمها، خصوصاً أن الجيل الناشىء يحتاج إلى تعزيز هويته العربية من خلال اللغة، لأنها اللغة هي الهوية.

14898c6c7c.jpg د. محمد العلم
9c4dc3ffa7.jpg
2e461f3a71.jpg أول مباراة حضرتها بين الأهلي والهلال
Your browser does not support the video tag.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الدكتور العلم: العقل السليم يعكسه السلوك الجميل.. والشريعة حارس منتخب التخصصات برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جريدة الرياض

السابق رومانيولي يُزيد من معاناة ميلان
التالى الزمالك يتفوق على أهلي بني غازي بهدف في الشوط الأول