الاسعافات الاولية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

في أي لحظة، قد تصاب أنت أو أي شخص من حولك بإصابة ما، ومن خلال الإسعافات الأولية، قد تكون قادرًا على منع حدوث أي اختلاطات خطيرة، وفي حالة الطوارئ الطبية الخطيرة، قد تنقذ حياة أحدهم، لهذا السبب من المهم للغاية تعلم مهارات الاسعافات الاولية.

ما هي الاسعافات الاولية

يمكن أن تقع الحوادث أو الأمراض لأي شخص في أي وقت، سواء في المنزل أو في العمل أو في المدرسة. تغطي الاسعافات الاولية الخطوات المُتَخذة لمساعدة شخص مصاب أو مريض في الدقائق الأولى بعد الحدث.

في كثير من الأحيان يمكن أن تساعد هذه الاسعافات الاولية شخص ما على التحسن بشكل أفضل، والتعافي بسرعة أكبر ويمكن أن تنقذ الأرواح، فهي الحل الأول والأهم في العديد من المواقف المختلفة، من الكسور إلى الصدمات الكهربائية إلى النوبات القلبية.

لماذا نتعلم الاسعافات الاولية

إذا كنت تتعلم أساسيات الاسعافات الاولية ، فيمكنك يومًا ما إنقاذ حياة أحد أفراد أسرتك أو زميلك أو شخص غريب. من خلال إجراءٍ بسيط، كوضع الشخص في وضيعة مناسبة للتنفس بحرية، أو قد تضطر للقيام بنشاط أكثر مهارة، مثل الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) في حال توقف القلب و التنفس.1

مهارات الاسعافات الاولية

الإنعاش القلبي الرئوي CPR: يتم إجراء الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) لتأمين التنفس والنبض للقلب عندما يتوقف أو عندما لا ينبض بسرعته الطبيعية.

خطوات الإجراء:

  1. يُفضل أن يكون المريض على مستوى ركبتي المسعف.

  2. ضع كعب إحدى يديك في مركز صدر المصاب.

  3. ضع كعب اليد الثانية (يفضل أن تكون يدك المسيطرة) فوق اليد الأولى، ثم اشبك أصابع يديك، وانتبه إلى عدم تطبيق الضغط على أضلاع المريض.

  4. أبقِ ذراعيك بوضع مستقيم، وضع جسدك بشكل عمودي على صدر الضحية، اضغط للأسفل حوالي 5 سم، لكن ليس أكثر من 6 سم (الضغط يكون بفعل ثقلك دون ثني الذراعين).

  5. بعد كل ضغطة حرر كل الضغط عن الصدر دون أن تفقد التماس (بين يديك وعظم القص) أي لا ترفع يديك بعد تطبيق الضغط.

  6. كرر ذلك بمعدل 100 مرة بالدقيقة على الأقل ولكن لا تتجاوز ال 120 مرة بالدقيقة.

  7. بعد 30 ضغطة، افتح مجرى الهواء، واعطِ نفسين اصطناعيين.

  8. اضغط على الجزء الطري من الأنف وأغلقه وذلك لنمنع خروج الهواء من الأنف، وضع الإبهام على جبهة المريض، ثم افتح فم المصاب، وحافظ على الذقن مرفوعة.

  9. خذ نفساً طبيعياً وضع شفتيك حول فم المريض وانفخ بثبات داخل الفم.

  • للبالغين، قم بتطبيق ضغط بمعدل ثابت يتراوح من 100 إلى 120 ضغطًا في الدقيقة بعمق يتراوح من 5 إلى 6 سم، وبعد كل 30 ضغطة، اعطِ نفسين اصطناعيين.
  • للإطفال والرضع، قم بتوفير ضغطات سريعة بعمق يبلغ حوالي 1.5 بوصة، ثم قم بإمالة رأس الطفل أو الرضيع، ووفّر بلطف نفسين، استمر في CPR حتى وصول الطوارئ.

النوبة القلبية: أول شيء عليك فعله هو التعرف على الأعراض، والتي تشمل:

  • ألم ضاغط غير مريح في الصدر لعدة دقائق، قد يزول على الراحة ثم يعود.
  • قد يمتد الألم للكتف أو لأحد الذراعين أو كليهما والظهر والرقبة والفك وحتى البطن.
  • ضيق في النفس.
  • العلامات المحتملة الأخرى هي التعرق (العرق البارد) أو الغثيان أو الدوار.

إذا بدأ الشخص في إظهار علامات نوبة قلبية، فعليك القيام بـ الاسعافات الاولية التي ذكرناها على الفور، كما تنصح عيادة مايو الشخص المصاب بنوبة قلبية بمضغ الأسبرين خلال الانتظار لوصول الخدمات الطبية.

الاختناق: مناورة هايمليخ هي الإجراء الموصى به لوقف الاختناق، قف وراء الشخص المُختنق ولفّ ذراعيك حول بطنه وأصنع بيديك قبضة، ثم نفذ ما يصل إلى خمسة (5) حركات ضغطات على البطن، استمر في ذلك حتى يتم إخراج الكائن الأجنبي.

الغرق: التصرف في الدقيقة الأولى بعد الغرق أمر بالغ الأهمية، أولًأ حافظ على مجرى الهوائي مفتوح عن طريق رفع الفك من أجل تأمين التنفس، ثم اغلق أنف المصاب لمنع خروج الهواء من الأنف، و قم بإعطاء نفسين اصطناعيين تليهما 30 ضغطة صدرية، استمر في هذه العملية وإجراءات الاسعافات الاولية حتى يبدأ الشخص في التنفس أو وصول الطوارئ.

النزيف: قم بضغط ثابت ومباشر على الجرح باستخدام قطعة قماش نظيفة (أو ضمادة معقمة) متوفرة حتى يتوقف النزيف، وقم برفع المنطقة المصابة فوق مستوى القلب مع ممارسة الضغط، حافظ على تلك الخطوات حتى وصول المساعدة.

الحروق: لحرق من الدرجة الأولى وحرق من الدرجة الثانية، قم بتبريد المنطقة المصابة على الفور بمياه باردة كأول إجراء من الاسعافات الاولية ، ثم ضع مرهم مضاد حيوي، بعدها قم بتغطية مكان الحرق بملابس نظيفة وجافة وغير اللاصقة، وللحروق من الدرجة الثالثة أو من الدرجة الرابعة، اطلب مساعدة طبية فورية.2

خطوات لحالات الطوارئ

إذا واجهت حالة طوارئ ، فاتبع الخطوات الأساسية الثلاثة التالية:

  1. تحقق من الخطر: ابحث عن أي شيء قد يكون خطيرًا، مثل علامات النيران أو الحطام المتساقط أو الأشخاص العنيفين، إذا كانت سلامتك في خطر، فأخرج نفسك من المنطقة واطلب المساعدة.
    إذا كان المشهد آمنًا، فقم بتقييم حالة المريض أو الشخص المصاب، لا تقم بالنقل إلا إذا كان عليك القيام بذلك للحماية من الخطر.
  2. طلب ​​المساعدة الطبية إذا لزم الأمر: إذا كنت تشك في أن الشخص المصاب يحتاج إلى رعاية طبية طارئة، فأخبر شخصًا قريبًا بالاسعاف أو الرقم المحلي للحصول على خدمات الطوارئ الطبية، إذا كنت وحيدًا، فقم بإجراء مكالمة بنفسك.
  3. تقديم الرعاية: إذا كنت تستطيع القيام بذلك بأمان، فابق مع المريض أو المصاب حتى وصول المساعدة المهنية، قم بتغطيته ببطانية دافئة، وإراحته، وحاول الحفاظ عليه هادئًا، إذا كانت لديك مهارات الإسعافات الأولية الأساسية، فحاول علاج أي إصابات قد تكون مهددة للحياة.3

خطة DRSABCD

تعتبر خطة عمل مهمة لإنقاذ الحياة، ومساعدة حيوية في تقييم ما إذا كان المصاب يعاني من أي ظروف تهدد حياته وإذا كانت الاسعافات الاولية العاجلة ضرورية.

تتضمن خطة عمل الطوارئ DRSABCD سبع خطوات مرتبة:

  • (Danger) خطر: تحقق من وجود أي خطر في المنطقة مباشرةً.
  • (Response) الاستجابة: تحقق مما إذا كان المصاب يستجيب، اسأل إذا كان على ما يرام، واضغط على أكتافه.
  • (Send for help) اطلب المساعدة: اتصل للحصول على سيارة إسعاف أو اطلب من شخص آخر إجراء المكالمة.
  • (Airway) الطرق الهوائية: إزالة أي انسداد في الشعب الهوائية ووضع المصابين في وضعية الإنعاش.
  • (Breathing) التنفس: تحقق من التنفس، إذا لم يكن التنفس طبيعي (أقل من تنفسين في 10 ثوانٍ)، فابدأ CPR.
  • (CPR) الإنعاش القلبي الرئوي: يتضمن ضغط متوالي على الصدر لـ 30 مرة يليها نفسين اصطناعيين، استمر في ذلك حتى تصل المساعدة أو يتعافى المصاب.
  • (Defibrillation) صدمات الكهربائية: في أقرب وقت ممكن إذا كان هناك واحد متاح.4

ذو صلة:

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الاسعافات الاولية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أراجيك

أخبار ذات صلة

0 تعليق