ماهي عملة نانو وما الذي يميّزها عن غيرها من العملات الرقمية؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

البيتكوين وشهرتها التي وصلت للذروة في السنوات الأخيرة اليوم مهددّة بالزوال فرغم الاحتضان العالمي لهذه العملة الرقمية التي أثبتت نفسها في العالم التقني بسبب الأقدمية فشركة فيسبوك تعلن عن عملتها والإطلاق خلال أيام قليلة وأحد طموحات مارك زوكربيرج منافسة البيتكوين ولكن يبدو أن الكفّة ستذهب باتجاه آخر تماماً. عملة نانو التي تعرّضت للكثير من الانكسارات المتتالية في عام 2017، قد تغيّرت وعادت إلينا بحلّة جديدة حاملة معها الآمال والأحلام بعملة رقمية أفضل وأسرع والأهم من ذلك بلا رسوم، لنتعرّف سويةً على عملة نانو.

تاريخ نانو

عملة نانو الرقمية

عملة نانو أو ريل بلوك كما كان اسمها في الماضي ظهرت للمرة الأولى بشكل رسمي في عام 2015، وهي عملة رقمية لها نمط وآلية عمل مختلفة عن باقي العملات الرقمية. كان الهدف الحقيقي من إنشائها حل المشكلات الموجودة اليوم في عالم العملات الرقمية والبلوك تشين، وتسعى لإحداث ثورة رقمية في عالم البلوك تشين من خلال توفير هيكلية جديدة تدعى “الكتلة المتشابكة”.

مزاياها كثيرة جداً ومنها إجراء مناقلات وعمليات رقمية بدون رسوم تماماً وفي الوقت الحقيقي وبأقل التكاليف الممكنة وتعتبر عملة منافسة للبيتكوين بوجود مجموعة من المزايا والإيجابيات التي لا نراها في البيتكوين آبداً.

اقرأ أيضًا: إيتورو تطلق eToro Wallet لتداول العملات الرقمية في الولايات المتحدة

مؤسس نانو

مؤسس عملة نانو الرقمية

كولين لومايو مؤسس عملة نانو

مؤسس عملة نانو هو المهندس كولين لومايو Colin LeMahieu، وهو مهندس برمجيات ويعمل في هذا المجال منذ عشرة سنوات. انتقل خلال مسيرته المهنية بين عدّة شركات ومنها شركة Dell  وشركة AMD ليستقر في النهاية في شركته الخاصّة.

أطلق لومايو عملة نانو باسم ريل بلوك في عام 2014، إلى أن بدأ العمل على العملة نانو بشكل مركّز مع بداية عام 2017. هناك الكثير من الأسباب التي تجعل كولين متفائلاً جداً بمستقبل عملة نانو فهي المنافس الأكثر تميّزا للبيتكوين، وإضافةً للعملات الرقمية فإن لومايو من المهتمين بالفيزياء وتقنيات الفضاء الجديدة و مشاريع الاستدامة البيئية.

اقرأ المزيد: ما هي الشركات التي تسمح لك بشراء منتجاتها باستخدام البيتكوين؟

سعر Nano

عملة نانو الرقمية

بالنسبة لسعر العملة فقد عانت نانو كغيرها من العملات الرقمية الأخرى من عدم استقرار كبير فبعد الارتفاع المذهل في القيمة السوقية عادت بهبوط شديد. فقد ارتفعت القيمة السوقية 1400% خلال نصف شهر لتنهار العملة بسرعة لم يتوقّعها أحد فبعد وصولها لتلك القيمة المذهلة حقّا وصلت القيمة السوقية في نهايات ديسمبر/كانون الأول لعام 2017 إلى 0.95 دولار أمريكي. من الصعب جداً تخيّل ذلك ولكنّه قد حدث للأسف أما اليوم تسجّل العملة 1.56 دولار أمريكي بحسب بيانات موقع Coin Market Cap .

اقرأ أيضًا: أكبر كوارث تحطم أسعار بيتكوين في تاريخها منذ انطلاقها إلى الآن

أهم الأحداث التي أثّرت على نانو

هناك الكثير من الأحداث التي ساهمت في شهرة عملة نانو في الفترة الأخيرة أهمّها الهيكلية وآلية العمل المختلفة والجديدة التي ابتكرتها نانو، فبدلاً من سلسلة الكتل البلوك تشين فقد اقترحت نانو آلية جديدة تسمّى الكتلة المتشابكة، تشبه البلوك تشين في بعض النقاط إضافةً لوجود اختلافات جوهرية.

بدايةً كل حساب يعمل وفق بروتوكول عملة نانو له سلسلة خاصّة تدعى “سلسلة الحساب”، وصاحب الحساب فقط يمكنه تعديل سلسلته الخاصة ويتم مزامنة هذه التحديثات مع باقي الشبكة، وهذا يعني أنّه يمكنك إرسال الكتل وتعديلها في حسابك بدون الاعتماد على الشبكة كلّها كما الحال بالنسبة للبيتكوين.

إن إرسال مبلغ من النقود يتطلّب إجراء مناقلتين فقط واحدة من جهة المرسل والثانية من جهة المستقبل، وتتم عمليات الإرسال والاستقبال وفق بروتوكول UDP أي بأقل التكاليف الممكنة، كما تسمح الآلية الجديدة للمرسل بالقيام بالعمليات التي يريدها حتى لو كان المستقبل غير متصل بالإنترنت.

ساهم هذا التغيير في رواج نانو بكثرة فالجميع شعر بالذهول للمرّة الأولى، ولكن للأسف لا تكتمل النجاحات دائما فقد حدث ما لم يكن بالحسبان آبداً، إذ تعرّضت العملة لإحدى الهزّات التي لا تنسى آبداً فحادثة اختراق منصّة Bitgrail الشهيرة استهدف عملات نانو الرقمية بشكل أساسي وتم اختراق 17 مليون عملة نانو أي ما يقارب 195 مليون دولار أمريكي، مما أحدث جدلاً على نطاق واسع وتصنّف الحادثة من الحوادث المأساوية في عالم العملات الرقمية.

اقرأ المزيد: أغرب قصص الاستثمار في العملات الرقمية التي تركت نتائج غير متوقّعة

ماذا عن مستقبلها؟

عملة نانو الرقمية

منذ اللحظة الأولى لإطلاق عملة ريل بلوك في عام 2015 وإعادة تجديدها وإطلاقها باسم جديد في عام 2018، بذل الفريق المطوّر لهذه العملة جهوداً كبيرة وقد طوّروا مجتمعهم الخاص وحاولوا مشاركة أخبار تقدّم مشروعهم مع المجتمع والمستخدمين لحظة بلحظة قدر الإمكان، ورغم الانكسارات التي واجهت العملة خلال السنوات الماضية فقد حققوا بعض الإنجازات وقطعوا شوطاً في مشوارهم في عام 2018. ويمكنكم الاطلاع على آخر الأخبار من خلال الموقع الرسمي لعملة نانو.

تشكّل عملة نانو حل مقبول للكثير من المشكلات التي تعاني منها بيتكوين، وخاصّة أن تعدين البيتكوين لم يعد بتلك السهولة التي كان عليها في الماضي، فلا الطاقة المستهلكة أصبحت معقولة ولا تكاليف التعدين باتت منطقية إلّا أن نانو من جهة أخرى تعاني من سمعة سيئة والهبوطات المتكررة وقيمتها المتدنية لا تبشر بالخير حالياً.

ولكن في حال كتب النجاح للعملات الرقمية، تعتبر عملة نانو إحدى العملات المرشّحة للاستمرار والنجاح في عالم العملات الرقمية بحلولها الواقعية من حيث السرعة والكفاءة والتكلفة الأقل.

اقرأ أيضًا: هل تداول وتعدين العملات الرقمية قانوني ومسموح في المملكة العربية السعودية؟

هذا المقال برعاية eToro شبكة التداول بالعملات والأسهم الأكثر رواجًا في العالم
إخلاء المسؤولية

المقال "ماهي عملة نانو وما الذي يميّزها عن غيرها من العملات الرقمية؟" لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير أراجيك.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر ماهي عملة نانو وما الذي يميّزها عن غيرها من العملات الرقمية؟ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أراجيك

أخبار ذات صلة

0 تعليق