أخبار عاجلة
سيدي بوزيد..وفاة طفل في حادث مرور -
البنزرتي يحطم رقم عموتا -
رسميا.. بيع عبدالله السعيد لأهلي جدة -
زياد الدربالي يكسب قضيته ضد النادي الصفاقسي -

طريقة معرفة البرامج التي تستهلك الرام فى الكمبيوتر

فور تعرض أى مستخدم إلى بطء الكمبيوتر الخاصه به، أول شىء يأتى إلى ذهنه هو وجود بعض البرامج تعمل فى خلفية الجهاز تؤدى إلى إستهلاك ذاكرة الوصول العشوائى الرام مما يكون سبب رئيسى فى جعل الكمبيوتر بطء للغاية . لهذا السبب، ينتشر على الإنترنت مجموعة كبيرة من الأسئلة والإستفسارات حول كيفية معرفة البرامج التى تستهلك الرام بشكل كبير على جهاز الكمبيوتر لإيقافها على الفور .

لحسن الحظ، يتوفر بعض البرامج والأدوات التى تساعد المستخدمين فى معرفة البرامج التى تستهلك الرام بشكل كبير على الكمبيوتر، كما ويوفر نظام الويندوز نفسه خيار يسمح بالإطلاع على مقدار إستهلاك الرام بدون الحاجة إلى تحميل وتثبيت برامج طرف ثالث متخصصة فى ذلك، وخلال هذا المقال سنقوم بتسليط الضوء على أكثر من طريقة تساعد مستخدمى أجهزة الكمبيوتر بمعرفة إستهلاك الرام . تابع

:: الطريقة الأولى

التاسك مانجر أو مدير المهام " Task Manager " الذى يعمل على مراقبة التطبيقات والخدمات التى تعمل على الكمبيوتر مع إمكانية التحكم والسيطرة عليها بشكل كامل، ويوفر أيضًا خيار يسمح للمستخدمين بإمكانية معرفة مقدار إستهلاك كل برنامج لذاكرة الوصول العشوائية الرام ! نعم، يقوم التاسك مانجر بترتيب البرامج من الأعلى لاسفل أو من البرامج الأكثر إستهلاكاً للرام إلى الأقل إستهلاكاً .

لتشغيل التاسك مانجر أنقر كليك يمين على شريط المهام وأختر من القائمة " Task Manager " أو أنقر على إختصار Ctrl-Alt-Delete أو Ctrl-Shift-Esc، بعد ذلك يفتح معك مدير المهام التاسك مانجر .

يظهر معك فى الواجهة الرئيسية سبعة تبويبات مختلفة، ما يهمنا فى هذا الشرح هى تبويبة العمليات " Processes " تقوم بالنقر عليها ثم النقر على ميمورى " memory " وهنا يظهر معك مقدار إستهلاك كل برنامج للرام . على سبيل المثال وكما فى سكرين شوت أدناه، جاء برنامج ومتصفح الفايبرفوكس فى المرتبة الأولى كأكثر برنامج إستهلاك للرام ثم متصفح أوبرا مينى إلى غير ذلك .

:: الطريقة الثانية

برنامج ResWatcher سهل الأستخدام ويحمل واجهة بسيطة للغاية تعرض لك ثلاث تبويبات وهى من اليسار إلى اليمين تشمل المعالج، الرام، الهارد، الشبكة أو الإنترنت . بتحميل وتشغيل البرنامج والنقر على تبويبة memory ستكون قادر على معرفة مقدار إستهلاك الرام على جهازك كما فى سكرين شوت أدناه .

البرنامج محمول أو بورتابل أى لا يحتاج إلى تثبيت، بمجر تحميل البرنامج والنقر عليه سوف يعمل معك على الفور بدون المرور بمرحلة التثبيت .

إلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية شرح معرفة البرامج التي تستهلك الرام فى الكمبيوتر  .

السابق ميزة جديدة في إنستجرام ..كتم الصوت
التالى حفاظات ذكية للأطفال من "غوغل".. تعرف إلى فوائدها