أخبار عاجلة

عالم التصوير الرائع بتقنية 360 درجة وكيف تستمتع به

-

كانت لديه رغبة قوية في تصوير القرية بحجمها الكامل، أن يقوم بطباعة صورة عريضة تشمل القرية من أقصى اليمين لأقصى اليسار ثم تثبيتها في مكان عام يزوره معضم سكان القرية، إنه صديقي الذي قرر في تلك اللحظة قبل سنوات طويلة أن يحمل كاميرته الديجتال ثم يتحرك 100 متر مبتعداً عن القرية ويبدأ بالتصوير من اليمين إلى اليسار عدة صور منفصلة، وقد طلب مني حينها أن أقوم -عبر الفوتوشوب- بتجميع تلك الصور المبعثرة وإلصاق بعضها ببعض لتكوين المشهد الكامل.

الحقيقة أني حاولت، بذلت جهدي في دمج تلك الصور لصنع صورة بانورامية متماسكة، أما الحقيقة الأخرى فهي أن العمل النهائي لم يلبي طموحات صديقي، وفي الأخير تخلى عن فكرته، ربما كان من الأحسن استخدام كاميرا DSLR عالية الدقة بعدسة ذات زاوية عريضة (Wide Angle Lens)، أو ربما الانتظار بضع سنوات حتى تنتشر وتزدهر تقنيات وأدوات التصوير البانورامي ومن بعدها التصوير المحيطي (360 درجة).

من التصوير البانورامي إلى المحيطي

التصوير البانورامي ليس وليد السنوات الأخيرة، فقد وُجدت رسومات قديمة رسمها الإنسان قبل أكثر من مائتي سنة، يظهر فيها المشهد أفقياً، لتتسع الصورة لأكبر كم من التفاصيل، وقد استمرت هذه الرغبة لدى الإنسان حتى سهلت عليه التقنية إنتاج أدوات وبرامج تقوم بالمهمة وتدمج الصور بشكل تلقائي لصناعة الصور البانورامية.

الصورة التالية هي رسمة بانورامية لمدينة لندن والتي يعود تاريخها إلى 1792م.

لكن لم يكتفي الإنسان عند هذا الحد، بل توسع وتخطى حاجز الـ 180 درجة، ليبدأ بالتفكير فيما عدى ذلك، خلف المصور نفسه، أن تستمر الصورة بالاتساع حتى تصل إلى المحيط بالكامل، وأن تتسع في الأعلى والأسفل حتى تنقل الواقع كما هو، من جميع الزوايا، ليختر المتلقي ما يريد مشاهدته وما يريد التركيز عليه.

وفي السنوات الأخيرة ظهرت تقنية الفيديوهات المصورة بزاوية 360، الفيديو الذي يمكن سحبه يمينا ويساراً لرؤية بقية المشهد المختفي خلف الكاميرا، أو استخدام نظارات الواقع الافتراضي لتنتقل من محيطك الحقيقي إلى محيط افتراضي تحرك فيه عنقك بحرية وكأنك واقف في مكان وزمان آخرين، ثم ظهرت الأدوات والأجهزة -ولازالت تظهر- التي تدعم هذه النوعية من المحتوى وتسهل على المستخدم العادي صناعته أو استعراضه.

الصور المحيطية (بتقنية 360 درجة) ظهرت قبل مدة ليست بالبسيطة، كما أن الأدوات الداعمة لها والتي سهلت على المستخدم العادي التقاط تلك الصور توفرت منذ سنوات، فعلى سبيل المثال وفرت أجهزة سامسونج نوت 3 التي ظهرت في 2013 خاصية إنشاء صور محيطية بكل بساطة، أما الفيديو المحيطي فلم تظهر أدواته ولم يتم دعمه بشكل جيد إلا مؤخراً، فعلى سبيل المثال يوتيوب وفيسبوك بدأت في دعم هذه التقنية في 2015، وقد نشر موقع Knight Lab تقريراً عن هذه التقنية وعن تاريخها.

موقع kuula لمحبي الصور 360

رغم أنه يمكن رفع ونشر الصور بزاوية 360 درجة في الفيسبوك، إلا أنه ليس المنزل المثالي لهذه النوعية من الصور، فالصور المحيطية وخاصة تلك التي تعرض جمال هذا العالم بشكل يأسر الألباب، تحتاج لمنزل رقمي آخر يكون متخصص في استضافة وعرض وإبراز هذه الصور وإتاحة الفرصة للمستخدم بأن يستمتع بجمال الصورة بكامل رونقها.

يعد موقع kuula.co من أفضل المنازل -الرقمية- التي تستضيف الصور بزاوية 360، فهو يقدم العديد من المميزات المجانية (بالإضافة لنسخة مدفوعة فيها ميزات أكثر) التي تسمح للمبدعين بنشر صورهم وتعديلها وكذلك تضمينها في مواقعهم ومدوناتهم الشخصية، يمكن التعرف أكثر على خصائص هذا الموقع أو يمكن ببساطة التوجه للصفحة الرئيسية ومن ثم مشاهدة جمال المناظر الخلابة أو الغوص في عمق المدن واستكشاف بقاع العالم الأخرى التي وثقتها عدسات إحترافية من قبل هواة التصوير.

مواقع أخرى

360player: هو موقع يقدم خدمة استضافة الصور المحيطية وإمكانية تضمينها في موقعك أو مدونتك، خدمة مجانية ومتوافقة مع 99% من متصفحات الويب المختلفة، يمكن أيضاً استكشاف الصور المنشورة بداخل الموقع إما عبر الكلمات المفتاحية أو عبر المنطقة الجغرافية.

360cities: من المواقع القديمة التي تخصصت في استضافة الصور بزاوية 360، ليس هذا فحسب، بل هو موقع لبيع وترخيص تلك الصور من خلاله يمكن للمصورين المحترفين بيع صورهم وكسب بعض المال، أما المستخدم العادي فيمكنه الاستفادة من المحتوى المميز والصور الجميلة للمدن والأمكان المختلفة حول العالم، ستجد مربع البحث أعلى الموقع، اكتب المكان أو المدينة التي تريد استعرض الصور المحيطية عنها.

الفيسبوك و تقنية الـ 360 درجة

ليس شرطاً أن يكون لديك هاتف أو كاميرا تصور بزاوية 360، يمكن أن تستخدم تطبيق الفيسبوك الرسمي لإنشاء صور بانورامية أو -شبه- محيطية، ففي صفحة إضافة المنشور الجديد، لو حركت الشاشة للأسفل وتصفحت قائمة المرفقات، ستجد في آخر القائمة خيار (صور بتقنية 360 درجة) انقر عليه وابدأ بالتصوير من اليمين إلى اليسار أو العكس ودع الباقي على الفيسبوك.

الفيسبوك تدعم الصور والفيديوهات بزاوية 360، مما يعني أنك قادر على رفع صورك وفيديوهات بهذه التقنية وسيتمكن الآخرين من استعراضها بسهولة، وقد خصصت الفيسبوك موقعاً فرعياً خاصاً بهذه التقنية سواءً كانت صوراً أم فيديوهات، كذلك خصصت صفحة رسمية تهتم بهذه التقنية وتنشر بعض الفيديوهات المميزة بزاوية 360، وأيضاً مجتمع صغير (مجموعة) تتيح للمستخدمين نشر صورهم وفيديوهاتهم من هذا النوع ومشاركة الخبرات والتجارب.

اليوتيوب وتقنية 360 درجة

بالنسبة لرفع ونشر الفيديوهات بزاوية 360 في اليوتيوب، فيتم عبر تعديل الميتا داتا الخاص بالفيديو لتتمكن منصة اليوتيوب من معالجته بسهول، والأمر سهل وسريع، وقد وفرت اليوتيوب صفحة تحتوي على تعليمات ورابط تحميل البرنامج الصغير الذي يقوم بالمهمة، وبعد تعديل الميتاداتا، ما عليك إلا رفعه ثم الانتظار حتى يتم معالجته.

فيما يخص المشاهدة، فقد خصصت اليوتيوب قناة تجمع فيها أهم الفيديوهات المصورة بزاوية 360 بإسم (Virtual Reality)، يمكن استكشاف الكثير من المحتوى الممتع والمشوق فيها، أو ببساطة يمكن البحث في فضاء اليوتيوب الواسع عن أي شيء تريده وإضافة الهاش تاج (#360Video) أو ببساطة الرقم (360).

تقنية 360 ونظارات الواقع الافتراضي

تكتمل المتعة عند مشاهدة فيديوهات الـ 360 درجة بنظارات الواقع الافتراضي (virtual reality headset)، تلك النظارات أصبحت أسعارها في متناول الجميع ومنتشرة في الدول العربية، يمكن شراء واحدة من تلك النظارات ثم استخدام الهاتف لمشاهدة الفيديوهات المنتشرة في مواقع ومنصات مشهورة مثل الفيسبوك ويوتيوب، أو مشاهدة الصور والفيديوهات التي قمت بالتقاطها سابقاً عبر هاتفك الذكي أو أي كاميرا مخصصة لذلك.

بالنسبة لنظارات الواقع الافتراضي فهي كثيرة ومتعددة، هنالك منتجات من شركات معروفة بأسعار معقولة، وهنالك منتجات رخيصة تصل للأسواق العربية بأسعار لا تتجاوز الـ 5 دولار.

الهواتف الذكية وتقنية الـ 360 درجة

الكثير من الهواتف الحديثة أصبحت قادرة على التقاط صور محيطية ثابتة، ففي هواتف سامسونج على سبيل المثال يوفر التطبيق الرئيسي للكاميرا عدة أنواع من التصوير (Modes) منها التصوير المحيطي (Surround shot)، وعبر هذا الأسلوب سوف تقوم ببذل بعض الجهد في تصوير عدة صور للمحيط من حولك حتى تكتمل الصورة ثم يقوم المعالج بتجميع شتات تلك الصور وصنع واحدة بزاوية 360 درجة.

بالنسبة للفيديو فالأمر أصعب، لأن التصوير يتطلب أكثر من كاميرا تصور في نفس الوقت، قد تجد بعض المحاولات هنا وهنالك لإصدار هاتف يصور فيديو بهذه الدرجة (شاهد الفيديو في الأسفل) لكن تبقى المسألة غير عملية لأن الهاتف سيصبح حجمة أكبر وصعب الحمل.

لكن في المقابل هنالك كاميرات ملحقة يتم تركيبها على الهاتف الذكي لتضيف هذه الخاصية وتسمح لحامل الهاتف بأن يصور فيديوهات بزاوية 360، بالإضافة إلى الصور الثابتة. من هذه المنتجات:

كاميرات التصوير بدرجة 360

الفترة الحالية تشهد ازدهار وانتشار هذه النوعية من الكاميرات، العديد من المشاريع الجديدة والشركات التي تدخل هذا المجال، بالإضافة إلى الشركات الكبرى مثل سامسونج وإل جي وغيرها من الشركات التي أصدرت كاميرات تلبي رغبات الجمهور ممن يحب توثيق اللحظة بكافة زواياها، من هذه المنتجات:

وغيرها من الكاميرات الاحترافية، ولعل الفيديو الذي نشرته قناة (LIFE in 360) (شاهده في الأسفل) يعرض العديد من الكاميرات المتوفرة للشراء في 2018، ولعلنا -ان شاء الله- نكتب مقالة مفصلة عن كاميرات التصوير بزاوية 360 درجة بشيء من التفصيل والمقارنة.

وأخيراً …

كانت تلك نظرة شاملة وعامة لعالم التصوير بزاوية 360 درجة، عرضنا فيها لمحات عامة عن كل باب من أبواب هذا العالم الواسع، ومن أراد الاستزادة فلديه المفاتيح، وما عليه إلا الانطلاق في فضاء الويب وبحر اليوتيوب ليشاهد ويتعرف ويتعلم.

* مصدر الصورة: Pixabay

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر عالم التصوير الرائع بتقنية 360 درجة وكيف تستمتع به برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : عالم التقنية

السابق كيف ستجعل تلك الشركة الإماراتية إجراءات السفر بالطيران أكثر سهولة وراحة ؟!
التالى جوجل تطلق YouTube Music و YouTube Premium في 12 دولة جديدة