أخبار عاجلة
إزالة 218 حالة إشغال بأسوان -
مدافع بتروجت يقترب من الانضمام للزمالك -
شاهيناز تحيي حفلين بـ " تونس " نهاية الأسبوع -

كيف تتمكن من معرفة وحظر التطبيقات التي تتتبّعك على فيس بوك؟

اليكم تفاصيل هذا الخبر كيف تتمكن من معرفة وحظر التطبيقات التي تتتبّعك على فيس بوك؟

يواجه فيس بوك فضيحة في الوقت الحالي بشأن استخدام بياناته، وذلك من قِبل شركة الأبحاث السياسية البريطانية (كامبريدج أنالاتيكا)، وبحسب ما ورد فقد حصلت الشركة على المعلومات الشخصية لـ 50 مليون مستخدمٍ لفيس بوك.

لم تحصل الشركة على هذه البيانات بواسطة الاختراق، لكن حصلت عليها عن طريق تطبيق فيسبوك الذي قدّم تلك البيانات لمستخدم بصفة باحث، بالإضافة إلى بيانات أصدقائه.

ينسى معظم الناس أنهم يمنحون هذه الشركات فرصة الاطلاع على ملفهم الشخصي على فيس بوك عند تنزيل تطبيق ما أو تسجيل الدخول إلى موقع ويب باستخدام فيس بوك

غالبًا ما يتضمن ملفك الشخصي عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك بالإضافة إلى سجل عملك وموقعك الحالي، وإذا كنت تشارك هذه البيانات مع الأصدقاء، فإن هذه التطبيقات المستخدمة من قِبل هؤلاء الأصدقاء ستتمكن من الاطلاع على هذه البيانات أيضًا.

لا يستطيع المعلنون، ومطورو تطبيق فيسبوك، أو شركاء (آد-تيك Ad-tech) في فيسبوك رؤية اسمك، رقم هاتفك، أو صاحب عملك، ففيسبوك يقوم بتشفير وإخفاء مصادر جميع البيانات لحماية خصوصيتك، لكنه أيضًا يبيع تلك البيانات بالجملة للشركات التي تريد استهدافك واستهداف غيرك.

1- لبدء العملية، انتقل بسهم الفأرة إلى أقصى يمين صفحتك على فيس بوك، أو أقصى اليسار إذا كانت بالعربية.

2- انتقل بعد ذلك إلى قائمة (الإعدادات – Settings).

3- بعد انتقالك إلى قائمة الإعدادات، اضغط على (التطبيقات – Apps).

4- هنا تأتي الصدمة، ستجد قائمة بتطبيقات الشركات التي تتتبّعك على فيس بوك.

يظهر في الصورة التالية عدد التطبيقات التي سمحت لها بالوصول إلى حسابي على فيس بوك، ويبلغ عددها 54 تطبيقًا.

تأكد من نقرك على زر (إظهار الكل – Show all) للحصول على القائمة الكاملة.

5- بعد الضغط على زر إظهار الكل، ستظهر لك قائمة طويلة بالتطبيقات التي سمحت لها بالوصول إلى حسابك..

6- حرّك الماوس على أحد التطبيقات، ستظهر لك (خيارات – Options) يمكنك من خلالها تعديل تصاريح التطبيق أو حذفها تمامًا حتى لا يتمكن التطبيق من الوصول إلى حساب فيس بوك الخاص بك.

7- على سبيل المثال، يعرف تطبيق TripAdvisor الإيميل الخاص بي، وعمري، ومن الغريب أنه يعرف حتى تاريخ عملي! أنا أحب هذا التطبيق لكن هذا يبدو كعملية تجسس.

راجع كل تطبيق لتعديل تصاريحه أو حذف إمكانية الوصول إليك على فيس بوك تمامًا.

قد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا بعض الشيء، لكن تذكر أنك تعطي هؤلاء الأشخاص بيانات مجانية.

8- انتقل الآن للأسفل قليلًا في قسم التطبيقات، ومن ثمّ انتقل إلى (قسم التطبيقات – Apps section)، ستجد العديد من الخيارات.

لنقترح الخيارين الأكثر أهمية.

يمكنك استخدام فيسبوك لتسجيل الدخول ولعب الألعاب بهوية مجهولة، لكننا نقترح عليك أن تضغط أيضًا على قسم تطبيقات (الاستخدامات الأخرى – Apps Other Use).

9- داخل قسم تطبيقات الاستخدامات الأخرى، يمكنك مشاهدة جميع البيانات التي تسمح لأصدقائك بمشاهدتها، كما أن هذه البيانات تتم رؤيتها من قِبل التطبيقات التي يستخدمها أصدقاؤك!


  • ترجمة: حسام صفاء.
  • تدقيق: علي فرغلي.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كيف تتمكن من معرفة وحظر التطبيقات التي تتتبّعك على فيس بوك؟ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : انا اصدق العلم

التالى براءة اختراع آيفون.. تسوية ودية لنزاع "تقني" كبير