فوائد وأضرار عملية قص المعدة بالمنظار

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

ماريا شربل الإثنين, 07/01/2019 - 10:41

أصبحت السمنة واحدة من أكثر الأمراض شيوعاً، فهي تسبب مشكلة نفسية بالإضافة إلى أمراض عديدة. إذا حاولتي إنقاص وزنك من خلال الوسائل التقليدية وفشلت، فقد تكون الجراحة هي الحل الأنسب لك. هناك العديد من العمليات الجراحية التي تساعد على إنقاص الوزن ومن أشهرها عملية قص المعدة، فتعمل هذه العملية الجراحية على تغيير الجهاز الهضمي لمساعدتك على إنقاص وزنك عن طريق تقييد مقدار ما يمكنك تناوله، أيضاً بالإضافة إلى فقدان الوزن، يمكن لهذه العملية أن تخفض ارتفاع الكوليسترول في الدم وضغط الدم، وتقلل من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة جديدة. إليك فوائد وأضرار عملية قص المعدة بالمنظار.

 فوائد وأضرار عملية قص المعدة بالمنظار

عملية قص المعدة

عملية قص المعدة تتم للأشخاص الذين يعانون من زيادة مفرطة في الوزن والذين لا يستطيعون إنقاص وزنهم بالرياضة أو الحمية. فحينها يلجأ المريض لعملية قص المعدة للتخلص من الوزن الزائد وتفادي الأمراض، لأن السمنة تسبب مشاكل صحية كثيرة منها ارتفاع الضغط والأمراض القلبية.

تتم عملية قص المعدة من خلال المنظار للتقليل من المضاعفات المحتملة نتيجة العملية الجراحية حيث يتم قص جزء من المعدة، وهو الجزء الذي يصنع هرمون معزز الشهية، بحيث تصبح معدتك صغيرة جداً لا تستطيعين تناول الطعام الذي اعتدت عليه، مما يساعدك على إنقاص وزنك.

كيف تتم عملية قص المعدة

عملية قص المعدة يتم تنفيذها عادة بالمنظار والذي يتضمن إدخال أدوات صغيرة من خلال شق صغير متعدد في الجزء العلوي من البطن. أثناء استئصال المعدة، تتم إزالة حوالي 80 في المئة من المعدة، تاركة المعدة على شكل أنبوب بشكل وحجم موزة.

يؤدي تحديد حجم المعدة إلى تقييد كمية الطعام التي يمكنك تناولها، بالإضافة إلى ذلك، تحدث تغيرات هرمونية، فتساعد التغييرات الهرمونية على تخفيف الحالات المرتبطة بزيادة الوزن، مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

تستغرق العملية حوالي ساعة، وسيقوم جراحك بإجراء شق صغير في بطنك وإدخال منظار البطن، وهي أداة مزودة بكاميرا صغيرة ترسل الصور إلى الشاشة. سيقوم الجراح بعد ذلك بإدخال أدوات طبية أخرى من خلال الجروح الإضافية وإزالة 3/4 من معدتك. أخيراً، سوف يعيد ربط باقي معدتك لتشكيل "الغلاف" أو الأنبوب.

أضرار عملية قص المعدة

عملية قص المعدة ليست سهلة ولها أضرار عدة منها الشعور بالغثيان بعد العملية بسبب تغيير النظام الغذائي، أو تساقط الشعر نتيجة نقص الحديد في الجسم والفيتامينات بما أن المريض عليه تناول السوائل فقط لفترة معينة بعد العملية.

بالإضافة إلى ذلك يجب على المريض مضغ الطعام جيداً لكي تتعود معدته الجديدة على ذلك.

قد يتعرض المريض أيضاً إلى الارتداد المعدي المريئي أو تخثر الدم في الرئتين، وذلك يحصل عندما لا يتحمل المريض صعوبة العملية. لذلك عليك استشارة طبيبك جيداً قبل الخضوع لهذه العملية لأنها تعد من العمليات الأكثر صعوبة على المريض.

فوائد عملية قص المعدة

هناك فوائد عدة لعملية قص المعدة ومن أهمها تقليل محتوى الجسم من الدّهون والكوليسترول الضّار، والقدرة على السيطرة على الأمراض المُزمنة مثل السّكري وضغط الدم. أيضاً استرجاع ثقتك بنفسك من خلال إنقاص وزنك، والحصول على حياة صحية مدى الحياة.

الكلمات الدالة

مواضيع ذات صلة

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر فوائد وأضرار عملية قص المعدة بالمنظار برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : hiamag

أخبار ذات صلة

0 تعليق