علامات تكشف معاناة الرضع من فقدان البصر.. تعرفي عليها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر علامات تكشف معاناة الرضع من فقدان البصر.. تعرفي عليها

في بعض الأحيان يولد الرضيع وهو يعاني من ضعف النظر أو فقدان الرؤية، وهذه الأشياء يصعب على الأم اكتشافها خاصةً إذا كان الطفل أول ولادة لها؛ لأنها لا تدرك متى يفترض للطفل أن يتابع الحركة أمامه ويركز على الألوان ويكتشف البيئة المحيطة به؛ وهذا يجعل خطوة الذهاب إلى الطبيب لتفقد عين الرضيع متأخرة، وبالتالي سينعكس ذلك بشكل سلبي على حالة الطفل النفسية والصحية.

ويتدرج ضعف البصر عند الأطفال ما بين عدم الرؤية أو ضعف الرؤية أو عدم القدرة على رؤية ألون معينة وهو ما يسمى بالعمى اللوني، ويمكن أن يولد الطفل يعاني من الضعف في الرؤية، ولكن مع الأهمال وتقدمه في العمر دون الحصول على رعاية طبيبة تصل حالته إلى فقدان البصر.

وهناك بعض الأشياء تكون الأكثر شيوعًا في أسباب إصابة الطفل بضعف البصر أو عدم القدرة على الرؤية بشكل كلي، مثل الأمراض الوراثية كالتهاب الشبكية الصباغي أو المهق، ومن الأسباب الآخرى، سرطان الشبكية أو مشاكل في العين أو تلف مرتبط بالمركز البصري في المخ- وفقًا لما ذكره موقع "raisingchildren" الخاص بصحة الطفل.

وفي الحالات العادية يبدأ الرضيع في التركيز على الوجوه وتحريك العين نحو الآخرين من 4 إلى 5 أسابيع منذ الولادة، ويمكن أن يستغرق أطفال 8 أسابيع ليكونوا قادرين على الرؤية جيدًا.

ومن أبرز العلامات التي تكشف أن الطفل يرى هى الابتسام عند رؤية أشياء مفضلة لديه مثل الأم أو الألعاب، وفي حالة عدم حدوث هذه الأشياء فيجب على الأم مراقبة عين الطفل لاكتشاف ما إذا كان يعاني من ضعف البصر.

كما أن تحرك العينين بسرعة من جانب إلى آخر، وحدوث رعشة، بجانب عدم تفاعل العين مع الضوء الساطع، وعدم تتبع أعين الطفل لأي شخص أمامه، إضافة إلى عدم استقرار العين في مكانها الطبيعي وهو المنتصف بل تكون مائلة باتجاه الأنف، من أبرز العلامات التي تكشف ضعف البصر.

وإذا لاحظت الأم هذه الأشياء، عليها التأكد من إصابة الطفل بفقدان أو ضعف البصر بالفعل، من خلال حمل أشياء بالقرب من العين ومراقبة مدى تفاعلها بجانب تغطية عين وترك آخرى لاكتشاف ما إذا كانت الإصابة بعين واحدة أم كلاهما، مع الحرص على فعل ذلك في الليل والنهار؛ لأن الطفل يمكن أن يكون قادر على الرؤية بشكل بسيط في النهار وفاقد لذلك تمامًا في الليل.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر علامات تكشف معاناة الرضع من فقدان البصر.. تعرفي عليها برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج