للحوامل.. خطوات يجب القيام بها عند اكتشاف الإصابة بتسمم غذائي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر للحوامل.. خطوات يجب القيام بها عند اكتشاف الإصابة بتسمم غذائي

الإصابة بالغثيان الصباحي أمر معتاد وشائع بين الحوامل، ولكن في حالات نادرة الحدوث يكون ذلك إشارة لتسمم غذائي، فكيف تفرق الحامل بين الأمرين؟

هناك أنواع من التسمم الذي يحدث خلال الحمل بسبب ضعف جهاز المناعة وصعوبة محاربة الجسم للجراثيم مثلما يفعل في الأوقات العادية، وهو التسمم بسبب الطفيليات أو الفيروسات أو بعض المواد الكيميائية.

ومن أنواع التسمم الغذائي الشائع بين الحوامل "بكتيريا الليستيريا"، وتوجد في الأطعمة المقدمة في المطاعم بسبب عدم الطهي الجيد وعدم قدرة جهاز المناعة على المقاومة جيدًا.

ومن البكتيريا الأخرى التي تسبب التسمم "الإشريكية القولونية" و"السالمونيلا"، وتصيب كل منهما الجسم عن طريق الأطعمة الملوثة أو البيض غير المطهي بشكل كامل أو الحليب غير المبستر، وذلك وفقًا لما جاء في موقع "webmd".

ويمكن للحامل اكتشاف إصابتها بالتسمم الغذائي من خلال عدة أعراض تستمر ساعات، مثل: ألم مستمر في المعدة، وقيء، وإسهال، وتقلصات، وحمى، وصداع، وجفاف، ودوار، وعطش شديد.

وبمجرد أن تتوجه الحامل إلى الطبيب، يتم إجراء اختبارات على الدم والبراز؛ للتأكد من وجود تسمم ونوع البكتيريا المسببة له، وعادة ما يكون العلاج باستخدام المضادات الحيوية، مع الحرص على إبقاء الجسم في حالة رطبة لأنه يفقد الكثير من السوائل.

ونصح شارون فيلان، أستاذ طب التوليد وأمراض النساء في جامعة نيو مكسيكو، الحوامل، بضروة الحفاظ على رطوبة الجسم في حالة الشعور بأعراض التسمم، وذلك من خلال شرب الماء والعصير؛ لأن الجفاف يؤثر على الجنين بشكل سلبي، ولكن يجب الحرص على عدم رفع مستوى السكر في الدم من خلال تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر حتى لا يتضرر الطفل.

وأوضح أنه في حالة عدم علاج التسمم الغذائي سريعًا؛ يتضرر الجنين، وقد يصل الأمر إلى الإجهاض وأحيانًا تحدث ولادة مبكرة، وهذا يعد خطرًا على الطفل بسبب عدم اكتمال أعضائه الحيوية، حسبما ذكر موقع "Thebump".

وأشار إلى أن الحوامل يمكن أن يتجنبن الإصابة بالتسمم الغذائي بسهولة من خلال تناول الطعام بالمنزل؛ لأنه يكون معد بعناية ومكتمل الطهي وغسل اليدين جيدًا والأواني أيضًا؛ منعًا لانتشار البكتيريا.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر للحوامل.. خطوات يجب القيام بها عند اكتشاف الإصابة بتسمم غذائي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج