4 نصائح لحماية بشرة الرُضع في الشتاء من الجفاف والإكزيما

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر 4 نصائح لحماية بشرة الرُضع في الشتاء من الجفاف والإكزيما

تؤثر درجات الحرارة المنخفضة على بشرة الأطفال وخاصة الرضع، وتحولها من رطبة إلى جافة؛ مما يجعلها عرضة للإصابة بالالتهاب الحاد الذي يعرف باسم "الإكزيما"، وهو عبارة عن احمرار وتشققات قد تصل إلى حد الجروح في حالة إهمال العلاج.

يقول ريتشارد أنتايا، طبيب الأمراض الجلدية في مدرسة طب جامعة "ييل"، إن الإكزيما تؤثر على حوالي 17% من الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية، أغلبهم دون سن الخامسة، ويكون ذلك بسبب تعرض الجسم لهواء بارد مع عدم الاعتناء بالجلد، ولكن السبب الأكبر للإصابة هو وجود مشاكل في حاجز الجلد عند الطفل والمعروف باسم "الطبقة القرنية" التي إذا كانت ضعيفة يصبح الجلد أكثر حساسية.

وأوضح أن القرنية هي الطبقة التي تدافع عن الجلد ضد المؤثرات الخارجية، وبالتالي تحميه من البكتيريا وأضرار أشعة الشمس والمواد الكيميائية والميكروبات، وتحافظ على نسبة المياه في البشرة لتبقى رطبة وغيرها من الأشياء، وحينما يصاب الجسم بالإكزيما؛ يفحص الأطباء هذه الطبقة في المقام الأول قبل منح العلاج، وذلك وفقًا لما جاء في موقع "yalemedicine".

وأشار إلى أن الإكزيما تعتبر مرضا وراثيا ينتقل من الأم أو الأب للطفل، وعادة ما يظهر في الوجه بشكل متكرر على شكل بقع حمراء جافة تزول الطبقة الخارجية منها مع الوقت وتسبب حكة مما يجعل الأمر أحيانًا مؤلمًا للطفل.

ويمكن للأم حماية الطفل من تفاقم حالة الإكزيما أو تعرض بشرته للجفاف في فصل الشتاء من خلال عدة نصائح قدمتها طبيب الجلدية سارة بيركنز، عضو الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، عبر موقع "Whattoexpect"، وهي:

• روتين الاستحمام

الاستحمام يوميًا ليس شيئًا ضروريًا للأطفال خلال الشتاء؛ لأن بشرتهم لا تحمل البكتيريا مثل الكبار الذين يتعرضون للبيئة الخارجية كثيرًا، وأيضًا يحميهم من الجفاف لأن كثرة التعرض للماء الساخن يزيد من فقدان الجلد للرطوبة.

كما يجب تقصير وقت الاستحمام إلى 10 دقائق فقط، مع ضرورة استخدام المياه فاترة وليست ساخنة حتى تهيج الجلد.

• نوعية الصابون

من الأفضل أن يكون الصابون خالي من المواد الكيميائية والعطور، ويتكون من الزيوت حتى لا يتسبب في تهيج البشرة ويحافظ على الرطوبة.

• استخدام المرطبات

المرطبات تساعد في تهدئة البشرة والحفاظ على الرطوبة ومكافحة الجفاف، ولكن يجب استشارة الطبيب للحصول على نوع مناسب للجلد.

• طريقة تنظيف الملابس

الأفضل أن يتم تنظيف الملابس بمنتج خالي من الروائح العطرية؛ لأنها تسبب حساسية بالجلد، كما يجب أن يكون القماش الملامس لجسم الطفل مصنوعا من القطن لأن الأنواع الأخرى تسبب التهابات وتهيج سريع للبشرة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر 4 نصائح لحماية بشرة الرُضع في الشتاء من الجفاف والإكزيما برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج