أخبار عاجلة

كيف أعرف أن وزني مثالي

كيف أعرف أن وزني مثالي
كيف أعرف أن وزني مثالي

الوزن المثالي

مفهوم الوزن المثالي يختلف باختلاف الوسط الذي يُنظر إليه، فوسط عالم الموضة وعرض الأزياء مثلاً يُحدّد الوزن المثالي بأرقام أقل من وسط الأطباء واختصاصيي التغذية، وفي أحيان كثيرة يختلط المفهومان معاً في ذهن الأشخاص العاديين وذلك بأن يرتبط انخفاض الوزن بالضرورة بالصحة، وذلك ليس صحيحاً دائماً؛ فالشخص ذو الوزن المثالي يمكن أن يكون صحيحاً كما يمكن أن يكون عليلاً، والوزن ليس سوى مؤشّر واحد من بين مؤشرات عديدة تدل على مستوى الصحة لدى الشخص.


وكما تجدر الإشارة إلى أنّ مفهوم الوزن المثالي يختلف كذلك باختلاف الثقافة، ففي ثقافة بلدان معينة أو حتى في تقافة أزمنة وعصور معينة قد يكون الوزن المثالي هو ما يعدّه الأطباء واختصاصيوا التغذية حالياً وزناً زائداً أو ناقصاً، وهنا تظهر أهميّة اتباع أسس علمية وطبيّة موّحدة لحساب الوزن المثالي من أجل صحة أفضل.

حساب الوزن المثالي

الطريقة المعتمدة لحساب الوزن المثالي أو لتحديد إذا ما كان وزن الشخص مثالياً أم لا، لا تعطي "رقماً محدداً" أو وزناً محدداً يكون مثالياً بذاته ويكون غيره معيوباً، بل إنّ هذه الطريقة للحساب تعطي "مدى" أو نطاق يقع الوزن المثالي ضمنه، وتعتمد هذه الطريقة على حساب (BMI) أو مؤشر كتلة الجسم للشخص.مؤشّر كتلة الجسم BMI يعرّف بأنه: مؤشر يُستدل به على الرابط أو العلاقة ما بين طول الشخص ووزنه، ويحتسب بقسمة وزن الشخص بالكيلوجرام على مربّع طوله بالمتر.


BMI = الوزن (بالكيلوجرام) \ مربع الطول (بالمتر).


ويكون الرقم الناتج من العمليّة الحسابية لمؤشر كتلة الجسم هو الذي يحدد إذا ما كان الوزن مثالياً أم لا، حيث إنّه:

  • إذا كان الرقم الناتج أصغر من 18.5 يكون الشخص هزيلاً وناقص الوزن، وتعدّ هذه حالة مرضية.
  • إذا كان الرقم الناتج ما بين 18.5 - 24.9 يكون الشخص ضمن الوزن المثالي والصحي.
  • إذا كان الرقم الناتج ما بين 25 - 29.9 يكون الشخص يعاني من الوزن الزائد.
  • إذا كان الرقم الناتج ما بين 30 - 39.9 يكون الشخص يعاني من البدانة.
  • إذا كان الرقم أكبر من 40 يكون الشخص يعاني من البدانة المفرطة.


ولاحظ أنّ الوزن الأعلى من المثالي يتسبب بارتفاع نسبة الإصابة بمشاكل صحيّة مثل ارتفاع ضغط الدم، أو السكري، أو أمراض القلب وغيرها، وكذلك يكون الوزن الأدنى من الوزن المثالي؛ حيث يتسبّب بهزال وضعف عام للجسم، كما يُؤثّر على جهاز المناعة في الجسم ويؤثر على نضارة البشرة وصحة الشعر والأظافر، وقد يؤدّي إلى صعوبات بالحمل عند بعض النساء.


يجب تناول غذاءٍ صحيّ ومتوازن يضمن أن يكون الوزن ضمن حدود أو نطاق الوزن المثالي بغض النظر عن كونه مثالياً من ناحية العرف السائد في المجتمع أو العصر.


مثال على الوزن المثالي

  • إذا فرضنا أن شخصاً طوله 165 سم ، ووزنه 49 كغ، فإنه مؤشر كتله الجسم له يكون = 49 ÷ (1.65× 1.65) = 49 ÷ 2.7225 = 18 وهذا يعني أنّ الشخص يعاني من نقص في الوزن.
  • إذا كان وزن نفس الشخص 58 كغ فإنّ مؤشر كتلة الجسم له يكون = 58 ÷ (1.65 × 1.65) = 21.3 وهذا يعني أنّه ضمن الوزن المثالي له، وسيكون كذلك الوزن المثالي لهذا الشخص ما بين 51 كغ - 67 كغ فكما ذكرت سابقاً لا يوجد رقم محدّد مثالي، وإنّما هو مدى أو نطاق، وعليه إذا كان وزن هذا الشخص 70 فإنّ مؤشر كتلة الوزن الجسم له = 25.7، وهذا يعني أنّ الشخص يعاني من زيادة في الوزن.


الوزن المثالي للشخص الرياضي

كلّ الحسابات السابقة تنطبق على الأشخاص العاديين فقط، ولا تنطبق على الرياضيين المحترفين؛ حيث إنّ مؤشر كتلة الجسم يدل على العلاقة بين الطول والوزن للشخص ولا يدل على محتوى الجسم للشخص، فيمكن أن يكون الشخص رياضياً محترفاً وبالتالي يكون وزنه زائداً لاحتوائه على العضلات بدلاً من الدهون - والعضلات تزن أكثر من الدهون - ويكون بذلك مؤشّر كتلة الجسم له أعلى من 25، وهذا لا يعني أنّ وزنه زائد بل هو وزن مثالي يلائم طبيعة الرياضة والنشاط الجسدي الذي يمارسه.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كيف أعرف أن وزني مثالي برجاء ابلاغنا اوترك تعليف فى الأسفل

المصدر : موضوع