نابل....صناعة الحصير حرفة تقليدية تنقصها العناية والدعم

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر نابل....صناعة الحصير حرفة تقليدية تنقصها العناية والدعم

نابل....صناعة الحصير حرفة تقليدية تنقصها العناية والدعم

نشر بوساطة المنصف الدايخ في الشروق يوم 02 - 05 - 2019

2055158
مكتب نابل (الشروق)
يشكل «الحصير النابلي» في تونس، عنصرا هاما، في قطاع الصناعات التقليدية. فطوروا في سباكتها وزخرفتها ونقوشها، وكانت تمثل الركيزة الأساسية، في تأثيث المنازل والكتاتيب القرآنية والمساجد والجوامع والمجالس، الى جانب صناعات أخرى صنعت من الخشب المقوى، اعتمدها القدامى في الوطن القبلي وسائر جهات البلاد التونسية بالمنازل. ويضعون تحتها الحصير التقليدي. وتتم حمايتها بالحصير الدائري الذي يصنع حسب قياسات محددة تستجيب لمساحة المنازل ودور العبادة في مستوى طول الجدران وعرضها .
وتعد صناعة الحصير النابلي التقليدي مورد رزق عدد هام من العائلات. ويصنع الحصير النابلي من مواد أساسية وهي السمار والصبيغة والسبالو والألواح المعدة لحمل السبالو، من أول الحصير الى آخره، في محلات خاصة بهذه الصناعة وهي ترتكز بالأساس بالمدينة العتيقة خاصة بنهج الحصارية وبحي البرج وبحي وادي سوحيل وحيي بئر الغول .
وفي هذا الاطار، اقر عدد من الحرفيين على غرار محمد الحمروني وايمن الصمعي ورضوان خليل وعمار الشلي بصعوبات هذه الحرفة نتيجة غياب التمويل لتوفير المستلزمات، مطالبين بتوفير منظومة اقتراض بنكي بالتسهيلات، الى جانب تطرقهم إلى الغلاء المشط للسمار والسبالو.
كما اقترح عدد منهم توفير دعم مالي من ديوان الصناعات التقليدية للتزود بالمواد الاساسية التي تشهد ارتفاعا في اسعارها، مما تسبب في ضعف دخل الحرفيين وكذلك الصعوبة في ترويج المنتوج.
كما طالبوا بتدخل السلط المعنية في تصدير الحصير النابلي الى البلدان العربية والإسلامية لتجهيز المساجد الى جانب تصدير السجادة والقفة وبالتالي تحسين مداخيلهم، مطالبين ببعث نقابة مهنية للحصير بنابل .

.



نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر نابل....صناعة الحصير حرفة تقليدية تنقصها العناية والدعم برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : تورس

أخبار ذات صلة

0 تعليق