إسبانيا ترحب باعتقال قادة حركة إيتا في فرنسا

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

إسبانيا ترحب باعتقال قادة حركة إيتا في فرنسا

رحبت إسبانيا باعتقال خوسو تيرنيرا، أحد أكبر قيادات حركة أرض الباسك والحرية (إيتا) والمتهم بالمشاركة في هجوم للحركة الانفصالية أدى لمقتل 11 شخصا، في فرنسا في الصباح الباكر يوم الخميس .

وذكرت وزارة الداخلية الإسبانية في بيان أن تيرنيرا، البالغ من العمر 69 عاما، كان "أهم المطلوبين" من قادة الحركة على جانبي جبال البرانس. كما رحب رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث باعتقال تيرنيرا وقال في بيان إن التعاون الفرنسي الإسباني أظهر فعاليته مجددا.

وقال مصدر قضائي فرنسي إن تيرنيرا اعتُقل تنفيذا لأمر أصدرته محكمة في باريس أدانته في يونيو 2017 بالانتماء لجماعة إرهابية وقضت بسجنه ثماني سنوات.

وتيرنيرا هارب منذ عام 2002 بعدما أصدرت المحكمة العليا بإسبانيا أمر اعتقال دولي منفصلا بحقه بتهمة المشاركة في الهجوم الذي وقع عام 1987. وكان حين صدور أمر الاعتقال نائبا في برلمان إقليم الباسك.

وجرى اعتقاله خلال عملية فرنسية إسبانية مشتركة في منطقة أوت سافوا بجبال الألب قرب حدود فرنسا مع سويسرا وإيطاليا.

وفجرت حركة (إيتا)، التي أعلن تيرنيرا حلها العام الماضي، ثكنة لشرطة الحرس المدني في مدينة سرقسطة يوم 11 ديسمبر 1987 مما أدى لمقتل 11 شخصا بينهم ستة أطفال.

وتفيد تقديرات بأن الجماعة الانفصالية قتلت أكثر من 850 شخصا خلال حملة استمرت 50 عاما وكانت تهدف لاستقلال إقليم الباسك وتأسيس دولة في شمال إسبانيا وجنوب غرب فرنسا.

لكن حركة (إيتا) أعلنت وقف إطلاق النار في عام 2011 وسلمت أسلحتها في أبريل 2017. وفي مايو 2018 أعلنت الحركة حل كل هياكلها تماما.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر إسبانيا ترحب باعتقال قادة حركة إيتا في فرنسا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صدى البلد

أخبار ذات صلة

0 تعليق