طهران تعلن عن استعدادها لمناقشة برنامجها للصواريخ البالستية مع واشنطن بشرط

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

تحدث وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في حديث لشبكة "إن بي سي"، عن استعداد طهران لمناقشة برنامجها للصواريخ البالستية مع واشنطن، لكنه أضاف، أن على الولايات المتحدة أولاً وقف تجارة الأسلحة في الشرق الأوسط.

وأكد "ظريف"، في إشارة واضحة إلى الولايات المتحدة: "إذا كنتم ترغبون في مناقشة الصواريخ الباليستية، فعلينا مناقشة كمية الأسلحة التي يتم بيعها لمنطقتنا. […] لذا إذا كانوا يريدون التحدث عن صواريخنا، فعليهم أولاً التوقف عن بيع كل هذه الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ الباليستية إلى المنطقة".

كما أوضح، أن طهران ستتفاوض بشأن برنامجها للصواريخ البالستية وستستأنف المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الصفقة النووية الإيرانية لعام 2015 فقط بعد أن ترفع واشنطن العقوبات الاقتصادية القاسية ضد الجمهورية الإسلامية.

وأشار "ظريف" إلى أن "الولايات المتحدة هي التي تركت طاولة المفاوضات، وهم دائمًا موضع ترحيب بالعودة"، حيث انتقد العقوبات المعادية لإيران على أنها شيء يستهدف "ليس الأفراد العسكريين بل المدنيين".

وأصرت إيران، في وقت سابق، على أن برنامجها للصواريخ البالستية دفاعي بحت في طبيعته وهو أهم عنصر في سيادة البلاد، مضيفة أن المسألة برمتها غير قابلة للتفاوض.

يأتي هذا البيان، وسط توترات متزايدة بين واشنطن وطهران والتي تزايدت بعد أن فرضت الولايات المتحدة المزيد من العقوبات على إيران وأرسلت قوات إضافية إلى الخليج في أعقاب تعليق الجمهورية الإسلامية لبعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر طهران تعلن عن استعدادها لمناقشة برنامجها للصواريخ البالستية مع واشنطن بشرط برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج