«حمزة».. وفاة حامل مسبحة بن لادن الأخيرة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

«ابن ابيه المفضل.. أكثر إخوته تطرفَا.. الأمل الأخير لتوحيد الجهاديين في العالم.. أسد خرج من عرين القاعدة».. كلها أوصاف للفتى النحيف الذي لم يبلغ عامه الثلاثين بعد إلا أنه واحدًا من أكثر الإرهابيين الذين تريد أمريكا رأسهم حاليا.

وقالت شبكة "أي بي سي نيوز" الأمريكية نقلا عن 3 مصادر مختلفة بأن حمزة بن لادن قُتل.

وحمزة كان على رأس المطلوبين لدى الولايات المتحدة، ورصدت وزارة الخارجية الأمريكية مبلغًا ماليًا قدره مليون دولار، لمن يرشد بمعلومات عن نجل زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي.

و«حمزة بن لادن» هو الابن الحادي عشر لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والذي سارعلى نفس خطى والده، وأصبح بحسب المعلومات التي كانت متداولة قائدا للتنظيم الإرهابي، فمن هو حمزة بن لادن؟..

رجل القاعدة الخفي

«أسد خرج من معاقل القاعدة» 5 كلمات وصف بها قائد تنظيم القاعدة الحالي أيمن الظواهري حمزة بن لادن، وذلك خلال رسالة صوتيه أذيعت له في عام 2015، ليصبح حمزة هو الاسم الأبرز في التنظيم الإرهابي بعد الظواهري.

وقالت مجلة نيوزويك، إن تنظيم القاعدة كان يرفض أن يقوم بإخراج صورًا لحمزة بن لادن، رغبة منه في أن يظل شكله غير معلوم ولتبقى الصورة المأخوذة عنه هي صورة المراهق ذو الجسد الضئيل التي ظهر بها في 2015.

وأضافت الصحيفة بأن تنظيم القاعدة كان يخشى على حمزة – الذي يراه أملها الجديد – من أن يلقى نفس مصير إخوته الذين لقوا مصرعهم خلال ضربات جوية أمريكية على معاقل التنظيم بعد أن تم تعقبهم.

ابن ابيه المفضل.. وأكثر إخوته تطرفا

«هو ابن أبيه المفضل» فبحسب مجلة نيوزويك الأمريكية فإن حمزة كان واحدا من الأبناء المفضلين لزعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، والذي حرص أن ينشأ حمزة وسط مقاتلي التنظيم الإرهابي والمشاركة في تدريباتهم.

وأشارت المجلة إلى أن حمزة هو أكثر أبناء بن لادن تطرفا والذي كان دائما ما يؤيد جميع الهجمات الإرهابية التي كان ينفذها التنظيم خلال تولي والده قيادة التنظيم.


وأضافت أن حمزة نشأ في معاقل التنظيم الإرهابي ووسط مساعدي أبيه في السودان والعراق وهي الأماكن التي كان يختبئ بها اسامة بن لادن عقب هجمات 11 سبتمبر 2001.

حامل مسبحة بن لادن الأخير

«في 2001 جلس بن لادن بصحبة ثلاثة من أبنائه في مدينة جلال أباد الأفغانية في ظل إحدى أشجار الزيتون.. أعطى لكل واحد من ثلاثتهم مسبحة ذات 99 خرزة – عدد أسماء الله الحسنى – لكي يحثهما على الإيمان، بعد سنوات سيصبح لكل ابن من الثلاثة مصير مختلف».

فالابن الأول بكر الذي يعرف أيضا باسم لادن سيتبرأ من أفكار التنظيم الإرهابي ويرحل عنه، والثاني خالد سيلقى مصرعه وهو يدافع عن أبيه أمام القوات الأمريكية التي قتلته، أما الثالث وهو حمزة فقد أعلنت الصحيفة الأمريكية مقتله، ولم ينفي القاعدة تلك الأخبار أو يؤكدها حتى الآن.

وأضافت «نيوزويك» أن حمزة كان يبلغ من العمر 7 أعوام فقط عندما اتخذ الرئيس السوداني السابق عمر البشير رحيل كافة أفراد تنظيم القاعدة من السودان وكان من ضمنهم والده أسامة بن لادن ليسكن مع والده جبال جلال أباد.

في ظل بن لادن

ظهر حمزة بصحبة أبيه في أكثر من مقطع فيديو مصر كان يظهر فيه زعيم تنظيم القاعدة وهو يجلس ليشاهد التدريبات التي يؤديها الجهادين، كان يجلس إلى جوار أسامة بن لادن دائما عندما كان مراهقًا.

وكان من بين مقاطع الفيديو التي ظهر فيها حمزة بن لادن أيضا عندما ألقى شعرا بحفل زفاف أخيه محمد الذي كان يبلغ عمره 15 عاما وقتها، بينما حمزة كان لا يزال في الحادية عشر.

وبعد هجمات 11 سبتمبر في 2001 انتقل حمزة بصحبة عدد من أعضاء القاعدة للعيش في العاصمة الإيرانية طهران حتى عام 2003 حينها أدركوا أنهم مراقبين من قبل السلطات الإيرانية، التي قامت بسجن حمزة، قبل أن تفرج عنه في 2010.

الله خلق أولادي لخدمة بن لادن

في 2018 أعلن الأخوة غير الأشقاء لأسامة بن لادن أن ابن أخيهم حمزة تزوج من ابنة المصري محمد عطا أحد منفذي هجمات 11 سبتمبر 2001.

وأضاف أحمد وحسن الأتاس – أخوة بن لادن غير الأشقاء – خلال حوارهما مع صحيفة الجارديان البريطانية إنهما يعتقدان بأن حمزة أصبح يتولى منصبًا قياديًا بتنظيم القاعدة عقب وفاة والده على يد القوات الأمريكية منذ 7 سنوات.

وكان موقع مركز مكافحة الإرهاب « ctc» كشف في تقرير سابق له بأن حمزة تزوج من ابنة أحد معمليه، وأنجب منها طفل وطفلة، وأشار إلى أنه بمجرد أن أنجبهما قال لوالده أسامة بن لادن أن الله خلق أطفاله ليكونوا في خدمته، مشيرا إلى أنه أرسل له رسالة في 2009 بخبره فيها بأنه يرغب في الالتقاء به مرة أخرى.

وأضاف الموقع أن بن لادن كان يخطط من أجل إرسال حمزة إلى قطر من أجل أن ينعم بحياة جديدة في الدوحة ، والتي من الممكن أن يعمل بها كمتحدث إعلامي باسم أسرة بن لادن وأن يروج للفكر الجهادي عبر قناة الجزيرة القطرية، إلا أنه خشي أن تقوم قطر بتسليمه إلى أمريكا.

الرسالة الأخيرة

عاد حمزة بن لادن للأضواء مرة أخرى تزامنا مع الذكرى الـ16 لهجمات 11 سبتمبر في رسالة صوتية أصدرها التنظيم ليخاطب مقاتلي القاعدة في العالم.

ودعى حمزة في رسالته التي نشرتها وكالة السحاب التابعة للتنظيم الإرهابي المقاتلين للذهاب للجهاد في سوريا، وهي الدعوة التي ربطها البعض بالخسائر التي تلقاها تنظيم داعش الإرهابي على يد قوات التحالف الدولي في الفترة الأخيرة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «حمزة».. وفاة حامل مسبحة بن لادن الأخيرة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج