برشلونة تمنع السيارات غير المتوافقة مع المعايير البيئية من الدخول إليها

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر برشلونة تمنع السيارات غير المتوافقة مع المعايير البيئية من الدخول إليها

قررت إدارة برشلونة في إسبانيا -بدءا من ليلة رأس السنة- منع جميع السيارات غير المتوافقة مع المعايير البيئية من الدخول إليها وكثير من البلدات المجاورة؛ لتصبح أكبر مدينة منخفضة الانبعاث الحراري بجنوب أوروبا.

وبحسب "الجارديان"، ستشمل قائمة الممنوعات كل سيارات البنزين من موديلات قبل 2000، وسيارات الديزل من موديلات قبل 2006، وعلى من يخالف القانون دفع غرامة تتراوح بين 100 و500 يورو.

وبحسب القرار، سيتم تفعيل الغرامات بعد 3 شهور، خلالها يتم تحذير المخالفين وإنذارهم فقط.

وعلى خلاف الأمر المطبق بالعاصمة مدريد، سيشمل القرار كل برشلونة، مع العلم أن التجربة المدريدية نجحت في خفض انبعاث غاز ثاني أكسيد النيتروجين الملوث للبيئة بنسبة 48% في سنة واحدة فقط.

جدير بالذكر أن مدريد وبرشلونة سابقا تخطتا كثيرا المعايير الصحية لمنظمة الصحة العالمية لانتشار الغازات المضرة بالبيئة.

وتغطي مساحة المنطقة البيئية ببرشلونة 95 كيلومترا مربعا، ما يعادل 20 ضعف المساحة البيئية بالعاصمة مدريد، علاوة على أن برشلونة ستشمل أيضا تغطية 4 مدن صغيرة مجاورة لها بالقرار.

ولضمان تنفيذ القرار، سيتم نشر 150 كاميرا مراقبة بمختلف أرجاء المنطقة.

وتقول جانيت سانز، قائم مقام عمدة برشلونة، إن القرار يهدف لتقليل عدد السيارات في المدينة بنحو 125 ألف سيارة خلال 3 سنوات، وكذلك خفض نسبة التلوث الجوي بـ20% خلال 4 سنوات، وإن لم يتحقق الهدفين فسيتم تفعيل نظام رسوم الازدحام المطبق بالعاصمة البريطانية لندن، على كل السيارات التي تدخل المدينة.

وتضيف جايت أن القرار يأتي لتفعيل الديمقراطية الصحية وديمقراطية الأماكن العامة، إذ يمكن للجميع حاليا بالمدينة التمتع بمناخ صحي وخالي من الازدحام.

ويتضمن القرار ما يعرف بنظام "السوبر بلوك"، أي يتم إغلاق كل 9 مجمعات سكنية بواسطة إشارة مرور لتصبح منطقة مشاة وقد جهزت إدارة المدينة 6 من السوبر بلوكات، وتوجد 11 أخريات في طور الانتهاء، بينما يهدف القرار لرفع عدد السوبر بلوكات في المدينة لـ501 واحدة.

وتعليقا على الاتهامات بأن القرار يهدف للترويج للسيارات الجديدة ذات الطاقة النظيفة، تقول جانيت إنه بإمكان الناس بدلا من التكلفة المالية لشراء السيارات الجديدة، ركوب المواصلات العامة المتميزة بالمدينة، وقد سهلت وزارة النقل على أهالي المدينة بمنحهم تذكرة شهرية بقيمة 40 يورو تتيح لهم عددا غير محدود من الرحلات طوال الشهر القابل للتجديد.

ويتم تمديد مدة السماح قبل دفع الغرامات لعام قادم لكل من يتقاضون تحت 8000 يورو شهريا، مع العلم أن السيارات الممنوعة لن تدخل المدينة أكثر من 10 مرات سنويا تدفع في كل منها الغرامة المالية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر برشلونة تمنع السيارات غير المتوافقة مع المعايير البيئية من الدخول إليها برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج