هؤلاء رحلوا في 2017

هؤلاء رحلوا في 2017
هؤلاء رحلوا في 2017

شهد عام 2017 رحيل عدد من المشاهير حول العالم بينهم الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، والمستشار الألماني السابق هلموت كول والممثل البريطاني رودجر مور، والفنانة المصرية شادية، وأسطورة الموسيقى الأمريكي تشاك بيري.

* يناير: ماريو سواريز "92 عاما"، الشخصية الأبرز على الساحة السياسية البرتغالية في القرن العشرين، وأحد المهندسين الأساسيين لإحلال الديموقراطية في البرتغال ثم لاندماجها الأوروبي، وأكبر هاشمي رفسنجاني "82 عاما"، الرئيس الإيراني السابق وإحدى الشخصيات الرئيسية في إيران. وجون هورت "77 عاما"، الممثل البريطاني بألف وجه ومنها شخصيته في فيلم "إيليفانت مان".

* فبراير: إتيان تشيسيكيدي "84 عاما"، المعارض التاريخي في جمهورية الكونغو الديمقراطية. توفي في بروكسل في خضم المفاوضات السياسية الرامية إلى نظام انتقالي بعد إبقاء الرئيس جوزيف كابيلا في الحكم، وجوست فان دير ويستويزن "45 عاما"، لاعب الرغبي الذي يعتبر أحد أفضل قادة الفرق على الإطلاق، وفاز بكأس العالم ضمن منتخب جنوب إفريقيا في عام 1995، وآل جارو، "76 عاما" مغني الجاز الأمريكي الأسطوري الذي نال 7 جوائز غرامي في مسيرته.

* مارس: ريمون كوبا "85 عاما"، الأسطورة الأول في كرة القدم الفرنسية، ورينيه بريفال "74 عاما"، المسؤول الهايتي الوحيد الذي أتم كلا من ولايتيه "1996-2001، 2006-2011"، تشاك بيري "90 عاما"، أسطورة الغيتار والغناء الأمريكي الأسود الذي يعتبر من آباء موسيقى الروك وصاحب أعمال أصبحت من الكلاسيكيات على غرار "مايبيلين" و"جوني بي غود"، ومارتن ماكغينيس "66 عاما"، القيادي السابق في "الجيش الجمهوري الأيرلندي" الذي بات من أبرز وجوه الشين فين وصانعا للسلام، نائب رئيس الوزراء في أيرلندا الشمالية من 2007 إلى 2017.

* أبريل: جوناثان ديم "73 عاما"، المخرج الأمريكي وراء فيلمي "فيلادلفيا" و"صمت الحملان"، "5 أوسكارات في 1992".

* مايو: رودجر مور "89 عاما" الممثل البريطاني الذي دخل التاريخ عبر سلسلة "القديس" التلفزيونية وسبعة أفلام من سلسلة جيمس بوند، العميل 007، و29: مانويل نورييغا "83 عاما"، الجنرال الذي عمل لصالح وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وصاحب النفوذ الأكبر في بنما بين 1983 و1989، قبل أن تغضب عليه الولايات المتحدة وتطيح به ما أدى إلى صدور أحكام متشددة ضده بتهم القتل وتجارة المخدرات.

* يونيو: هلموت كول، 87 عاما، مهندس إعادة توحيد ألمانيا وأحد ركائز البناء الأوروبي وصاحب أطول فترة حكم على رأس المستشارية "1982-1998" في التاريخ الألماني المعاصر، سيمون فيل "89 عاما"، من أبرز شخصيات الساحة السياسية الفرنسية وهي إحدى الناجين من محرقة اليهود، تؤمن بأوروبا والنضال النسوي، وأثمر نشاطها بإقرار قانون تشريع الإجهاض في فرنسا في 1974.

* يوليو: بيار هنري "89 عاما"، مؤلف موسيقي فرنسي، من أعمدة الموسيقى الإلكتروصوتية ومؤلف "قداس للزمن الحاضر"، ليو تشاباو "61 عاما"، كاتب وأستاذ جامعي وناشط حقوقي، هو الصيني الأول الذي يمنح جائزة نوبل السلام "2010". حكم عليه في 2009 بالسجن 11 عاما بتهمة "التخريب" وأفرج عنه في يونيو 2017 بعد تشخيص إصابته بسرطان الكبد، وجان مورو "89 عاما"، الممثلة الفرنسية التي مثلت في أكثر من 130 فيلما "العاشقان، جول وجيم، مصعد إلى منصة الإعدام..."، وكانت كذلك من وجوه الغناء البارزة في تيار "الموجة الجديدة" الفرنسي.

* أغسطس: جيري لويس "91 عاما" الفكاهي والممثل الأمريكي.

* سبتمبر: جون أشبيري "90 عاما"، الشاعر الأمريكي الكبير وصاحب الأعمال الطليعية والتجريبية، وهاري دين ستانتون "91 عاما" الممثل الأمريكي الذي عمل في 250 فيلما تقريبا وبينها "باريس، تكساس" الذي عاد على مخرجه فيم فيندرز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي في 1984، وجيك لاموتا "95 عاما"، بطل الملاكمة الأسطوري الذي أوحى بفيلم "ريجينغ بول" للمخرج مارتن سكورسيزي، وليليان بيتانكور "94 عاما"، المليارديرة التي ورثت إمبراطورية لوريال لمستحضرات التجميل من مؤسسها. وكانت هذه السيدة الفرنسية المرأة الأكثر ثراء في العالم.

* أكتوبر: جان روشفور أحد أكثر الممثلين الفرنسيين شعبية عن 87 عاما، وفاتس دومينو عازف البيانو والمغني الأمريكي الذي يعتبر رائد الروك أند رول عن 89 عاما.

* نوفمبر: سالفاتوري "توتو" رينا "87 عاما"، العراب السابق للمافيا الصقلية. وعز الدين علية "77 عاما"، مصمم الازياء الفرنسي التونسي ذو الشهرة العالمية. وتشارلز مانسون "83 عاما"، زعيم الطائفة الأمريكي الغريب الأطوار المسؤول عن أعمال قتل من بينها الممثلة شارون تيت زوجة المخرج رومان بولانسكي عندما كانت في الـ26 من العمر وحاملا في شهرها الثامن والنصف.

* ديسمبر: علي عبد الله صالح "75 عاما"، الرئيس اليمني السابق "1978- 2012"، الذي قتل بيد متمردين من الحوثيين. بعد حكم استمر 33 عاما، استبعد صالح من السلطة في اطار تبعات احداث "الربيع العربي". وميخائيل الأول، ملك رومانيا السابق "96 عاما"، وكان احد آخر القادة المتبقين من فترة الحرب العالمية الثانية. وجوني هاليداي "74 عاما"، المغني والممثل الفرنسي الذي كان من ايقونات موسيقى الروك الفرنسية على مدى اكثر من نصف قرن. وكيم جونغ-هيون "27 عاما"، نجم موسيقى البوب الكوري الجنوبي الواسع الشهرة في آسيا والعالم، الذي انتحر في غرفة فندق في سيول.


تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: الوطن نيوز

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر هؤلاء رحلوا في 2017 برجاء ابلاغنا اوترك تعليف فى الأسفل

المصدر : الوطن نيوز