فيديو | أول مواجهة بين القاضي مُصْدر حكم الإعدام على صدام حسين والمحامي الذي دافع عنه

فيديو | أول مواجهة بين القاضي مُصْدر حكم الإعدام على صدام حسين والمحامي الذي دافع عنه
فيديو | أول مواجهة بين القاضي مُصْدر حكم الإعدام على صدام حسين والمحامي الذي دافع عنه

(أنحاء) – متابعات :-

واجه القاضي منير حداد نائب رئيس المحكمة الجنائية العليا في العراق سابقا، والذي حكم على الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بالإعدام، المحامي سليمان الجبوري الذي تولى الدفاع عن أعضاء النظام العراقي السابق، وذلك في برنامج عُرض على قناة “روسيا اليوم”.

وخلال المواجهة بين الطرفين نفى القاضي حداد وجود أي شبهة ظلم في المحاكمة، التي وصفها بالعدل والشفافية، وأنها كانت تنقَل على الهواء، وأن الجميع شاهد كيف دافع المتهمون عن أنفسهم بكل أريحية، في “محكمة العصر”، كما سماها.

وأوضح أن محاكمة صدام شارك فيها 75 قاضيًا ومدعيًا عامًا من العرب السنة والأكراد، وأن الأكراد معظمهم سنة، وأن المشكلة الكبرى، كما قال، كانت كم بعثيا من أتباع صدام كانوا موجودين في المحكمة، داعيا إلى عدم توجيه اللوم له، لأن من حاكم صدام كانوا من ضحاياه.

من جانبه رد المحامي سليمان الجبوري، بأن جهات دولية راقبت المحكمة وشرعيتها، مثل المركز الوطني للعدالة الانتقالية، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، وأثبتت تقارير الأمم المتحدة وجود أخطاء كبيرة فيها، وأنه خلال المحاكمات، وقعت عمليات إرهاب للمتهمين، كما أن شهود الإثبات الذين رفضوا الشهادة عُرض عليهم إطلاق سراحهم إذا شهدوا ضد صدام.

ونفى المحامي ما قيل عن أن صدام حسين هو من قصف مدينة حلبجة بالأسلحة الكيميائية، وهي الجريمة التي كانت السبب الرئيسي لإعدام صدام، مدعيا أن إيران هي التي قصفت المدينة، وأن القوات العراقية انسحبت أثناء الحرب مع إيران بعد أن اكتشفت أن إيران حشدت حوالي 40 ألف جندي وتستعد للهجوم.

وأضاف، خلال برنامج “قصارى القول”، أن الجيش العراقي قصف محيط المدينة بغاز الخردل ولم يكن يعلم أن أهالي المدينة قد عادوا إليها، فيما اثبتت التقارير الدولية أن المدينة تم قصفها بغاز السيانيد وهو ما تؤكد فرنسا والولايات المتحدة أن العراق لا يمتلكه.

يُذكر أن الهجوم الكيميائي على حلبجة وقع في آخر أيام حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران، وتحديدا في منتصف مارس 1988، وأسفر عن مقتل ما بين 3200-5000 من سكان البلدة على الفور، وأصيب منهم 7 آلاف إلى 10 آلاف، أغلبهم من المدنيين.

أنحاء الوطن

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر فيديو | أول مواجهة بين القاضي مُصْدر حكم الإعدام على صدام حسين والمحامي الذي دافع عنه برجاء ابلاغنا اوترك تعليف فى الأسفل

المصدر : أنحاء الوطن