هآرتس: خط أنابيب إسرائيلي إيراني سري

هآرتس: خط أنابيب إسرائيلي إيراني سري
هآرتس: خط أنابيب إسرائيلي إيراني سري

وإليكم تفاصيل الخبر

هآرتس: خط أنابيب إسرائيلي إيراني سري

ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن لجنة الخارجية والأمن في الكنيست، صادقت على تمديد نظام السرية الشامل، المطبق على شركة خطوط أنابيب إيلات - عسقلان "كاتسا"، وتطبيقه على شركة خط أنابيب أوروبا-آسيا الجديدة "كاتسا بيت"، ليشمل بذلك جميع الأنشطة التجارية للشركة، حتى تصل مدة عقوبة خرق نظام السرية للسجن 15 عاما.

وقال وزير المالية الإسرائيلي، موشيه كحلون، أن تمديد نظام السرية، بإمكانية "قيام الشركة بتنفيذ أنشطة نقل النفط والتخزين بما في ذلك شحن تفريغ وتحميل النفط بالإضافة إلى نشاط أخرى"، لم يحددها.

وكانت شركة خط أنابيب إيلات عسقلان (كاتسا) مشروعا إيرانيا إسرائيليا مشتركا تأسس عام 1968، عندما كانت العلاقات ودية بين البلدين وذلك لنقل النفط الإيراني عبر إسرائيل إلى البحر المتوسط.

وقالت الصحيفة ان امتياز الشركة انتهى في 2017 ما تطلب إقرار قانون جديد، و(كاتسا بيت) هي أول شركة خاصة تملكها "دولة إسرائيل"، والهدف من تأسيس الشركة الجديدة، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، هو وقف الشراكة مع إيران والاستيلاء على أصول الشركة، وذلك رغم المعركة القضائية الجارية بين إيران وإسرائيل منذ 37 عاما، والتي تناولت الشراكة التي كانت قائمة بين الدولتين، قبل الثورة الإيرانية، لتسويق ونقل النفط إبان عهد الشاه الإيراني.

وتابعت "هأرتس" أنه سيتم تطبيق بعض القوانين الإسرائيلية على (كاتسا بيت)، حيث سيتم إخضاعها إلى نظام دفع الضرائب كما سيطبق عليها قانون مراقب الدولة رغم أن السرية الشاملة على أنشطتها التجارية مستمرة؛ وذلك بناء على طلب من الحكومة، حيث مددت لجنة الشؤون الخارجية والأمن بالكنيست أمر السرية حتى عام 2022 ووسعت نفوذه ليشمل الشركة الجديدة (كاتسا بيت).

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: صدى البلد

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر هآرتس: خط أنابيب إسرائيلي إيراني سري برجاء ابلاغنا اوترك تعليف فى الأسفل

المصدر : صدى البلد