أخبار عاجلة

بارزاني.. الحفيد على خطى الكردي المؤسس

بارزاني.. الحفيد على خطى الكردي المؤسس
بارزاني.. الحفيد على خطى الكردي المؤسس

اليكم تفاصيل هذا الخبر بارزاني.. الحفيد على خطى الكردي المؤسس

نقلت شبكة رووداو الإعلامية الكردية، أمس، عن نيجيرفان برزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان العراق قوله: إن الإقليم سيجري انتخابات في 30 سبتمبر. يذكر أن انتخابات الإقليم النيابية والرئاسية، كان من المقرر أن تجري في 1-11-2017، إلا أن الأحداث اللاحقة التي استجدت بعد الاستفتاء (في سبتمبر) أدت إلى تمديد عمل البرلمان لثمانية أشهر إضافية. وستؤدي انتخابات كردستان العراق إلى اختيار برلمان ورئيس للمناطق الكردية التي حصلت على الحكم الذاتي عام 1991 عندما أجبر تحالف تقوده الولايات المتحدة الجيش العراقي في ظل الرئيس السابق صدام حسين على الانسحاب منها في أعقاب احتلاله للكويت لمدة ثمانية أشهر. وتنحى مسعود برزاني عن رئاسة كردستان العراق في أول نوفمبر بعد فشل استفتاء على استقلال الإقليم عن بغداد أجري في سبتمبر.

نيجيرفان إدريس بارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق. ولد في 21 سبتمبر 1966 في قرية بارزان، وهو حفيد مؤسس الحزب الديمقراطي الكردستاني مصطفى البارزاني. اهتم بالشؤون السياسية في إقليم كردستان منذ ما يقارب 25 عاما. هاجر إلى إيران مع عائلته 1975 خلال فترة حكم صدام حسين. وهناك درس العلوم السياسية في جامعة طهران وأصبح ناشطا في صفوف المنظمات الكردية وتقدم بسرعة في صفوف الحزب الديمقراطي الكردستاني بحكم قرابته بمسعود برزاني. نال عضوية المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني في المؤتمر العاشر للحزب عام 1989 وأعيد انتخابه في المؤتمر الثاني عشر للحزب والمنعقد في عام 1999. عام 1996 عين نائبا لرئيس الوزراء في حكومة إقليم كوردستان- شرع في برنامج نشط في تحسين رفاهية المجتمع. في مارس عام 2006 انتخب كأول رئيس وزراء في حكومة إقليم كوردستان الموحدة. تحت قيادته أصبحت حكومة الإقليم حكومة علمانية ديمقراطية تعددية، تتطلع إلى رؤية لمجتمع حر ومزدهر، حيث تعمل الحكومة على التنمية الواسعة النطاق وتنفيذ برامج وخدمات عامة والتي من شأنها تحسين حياة الشعب الكوردستاني في الإقليم، بالإضافة إلى تحرير النظم السياسية والاقتصادية لإقليم كوردستان. نيجيرفان بارزاني متزوج ولديه ثلاثة أطفال: أدريس (11 سنة) جيافان (9 سنوات) رانيا (9 شهور).لاحقته اتهامات بالفساد من أطراف سياسية وصحفية.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر بارزاني.. الحفيد على خطى الكردي المؤسس برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المدينة

السابق "ربع قرن تحرش" يطيح رئيس جامعة أميركية
التالى بوتين لرئيس وزراء اليابان: دعونا نتعامل بالروبل