أخبار عاجلة

تقرير أممي: انخفاض استخدام التبغ في العالم

تقرير أممي: انخفاض استخدام التبغ في العالم
تقرير أممي: انخفاض استخدام التبغ في العالم

-

عمون - أفادت منظمة الصحة العالمية بانخفاض استخدام التبغ بشكل ملحوظ منذ عام 2000، وفقا لتقرير جديد نشرته المنظمة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، الذي يصادف 31 أيار.

وتقول المنظمة، يحصد وباء التبغ العالمي أرواح أكثر من 7 ملايين شخص سنوياً، منهم 90 ألف شخص تقريباً من غير المدخنين الذين يفارقون الحياة جرّاء استنشاقهم لدخان التبغ غير المباشر. فيما ان عدد الأطفال المدخنين في جميع أنحاء العالم بلغ حوالي 7%، أو ما يزيد قليلا عن 24 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 13-15.

وقالت المنظمة ان التخفيض لا يكفي لتلبية الأهداف المتفق عليها عالميا والتي تهدف إلى حماية الناس من الموت والمعاناة من الأمراض القلبية الوعائية وغيرها من الأمراض غير المعدية، بحسب المنظمة.

وحذرت المنظمة من أنه وعلى الرغم مما يُلحِقُه التبغ من أضرار معروفة بصحة القلب وتوافر الحلول اللازمة للحد من الوفيات والأمراض الناجمة عنه، فإن معرفة شرائح واسعة من الجمهور بأنه واحد من الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لا تزال متدنية.

وتركّز حملة اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ في عام 2018 على موضوع 'التبغ وأمراض القلب'. وستحرص على زيادة الوعي بشأن الصلة القائمة بين التبغ وأمراض القلب وسواها من أمراض القلب والأوعية الدموية، ومنها السكتة الدماغية، والتي تمثّل مجتمعة الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم إضافة إلى الإجراءات والتدابير العملية التي يمكن أن تتخذها فئات الجماهير الرئيسية، بما فيها الحكومات والجمهور، للحد من المخاطر التي يشكّلها التبغ على صحة القلب.

وقالت المنظمة إن بروز المخاطر الصحية وغيرها من المخاطر الناجمة عن تعاطي التبغ تدعو إلى رسم سياسات فعالة تحدّ من استهلاكه، مشيرة إلى أنها تسعى من خلال احتفال هذا العام أيضا إلى إبراز الصلات القائمة بين تعاطي منتجات التبغ والإصابة بأمراض القلب، إضافة إلى زيادة الوعي لدى الناس على نطاق أوسع حول تأثير تعاطي التبغ والتعرّض لدخانه غير المباشر على صحة القلب والأوعية الدموية.

(بترا)

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تقرير أممي: انخفاض استخدام التبغ في العالم برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : وكالة عمون الاخبارية

السابق وزير الزراعة يعتذر من عاملة طردت من دخول المصعد
التالى روسيا تبتكر قنبلة تتحول إلى صاروخ