أخبار عاجلة
زلاتكو يتألق والفشل الأفريقي يتواصل -
ريكورد: لحظات الفخر في مسيرة رونالدو -
أول فيديو من مطار الحديدة -
المساكني: حضرت لتقديم الدعم المعنوي -
السويد و كوريا الجنوبية.. «لقاء غامض» -

حكومة إقليم كوردستان تجري اتصالات مع إيران بشأن قطع المياه

حكومة إقليم كوردستان تجري اتصالات مع إيران بشأن قطع المياه
حكومة إقليم كوردستان تجري اتصالات مع إيران بشأن قطع المياه

-

أكدت وزارة الزراعة، والموارد المائية يوم السبت بحصول مشكلة بتزويد مياه الشرب لأهالي "قلعة دزه" بسبب قيام ايران نهر الزاب الصغير عن القضاء.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، إن مشكلة قد حدثت في تزويد مياه الشرب في "قلعة دزة"، مشيرة الى انه لم يتم توزيع مياه الشرب على سكان القضاء اليوم.

من جهتها قالت حكومة إقليم كوردستان ان وزير الزراعة والموارد المائية بالوكالة ريباز حملان، وقباد طالباني نائب رئيس وزراء الإقليم على اتصال مع القنصل الإيراني في كوردستان والجهات المعنية لحل تلك المشكلة.

في المقابل اكدت المديرية العامة للسدود التابعة لوزارة الزراعة في اقليم كوردستان توقف تدفق مياه نهر الزاب الأسفل عبر الاراضي الإيرانية باتجاه أطراف قضاء قلعة دزة شمال السليمانية ما تسبب بعطش المدينة وتوقف  وصول مياه الشرب الى المنازل.

وأوضحت المديرية في بيان أن ايقاف تدفق مياه الزاب الصغير يصادف الـ 1 من حزيران الذي يتزامن مع موعد اطلاق المياه من اقليم كوردستان باتجاه أراضي وسط وجنوب العراق لكن السلطات الإيرانية عمدت الى ايقاف الحصص المائية في هذا اليوم للمرة الثانية خلال عامين.

وكان مصدر حكومي في اقليم كوردستان قد افاد في وقت سابق من اليوم ان ايران قطعت مياه نهر الزاب الصغير عن اقليم كوردستان.

ونقلت وسائل اعلام كوردية عن مدير مشروع مياه الشرب في قلعة دزة زانا عثمان قوله ان "اهالي القلعة بصدد انشاء سد صغير على النهر لمعالجة مشكلة قلة مياه الشرب".

واضاف ان "ايران قامت بقطع قسم كبير من مياه نهر الزاب الصغير الستراتيجي عن طريق سد (كولسه) بمدينة سردشت بشرقي كوردستان".

وتابع عثمان ان "الاهالي بصدد القيام بانشاء سد صغير على النهر لتأمين مياه الشرب للقضاء"، داعياً "الاهالي الى الاقتصاد في استخدام مياه الشرب لوجود احتمال بقطع المياه".

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر حكومة إقليم كوردستان تجري اتصالات مع إيران بشأن قطع المياه برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : اليمن العربى

السابق رئيس الوزراء الأردني يوضح أهداف التحوير الحكومي
التالى الإعلان عن قمة مقبلة بين بوتين وكيم جونج أون