أخبار عاجلة

"الإيكواس": رئيسا غانا وغينيا سيعملان على خارطة طريق جديدة في توجو

"الإيكواس": رئيسا غانا وغينيا سيعملان على خارطة طريق جديدة في توجو
"الإيكواس": رئيسا غانا وغينيا سيعملان على خارطة طريق جديدة في توجو

-

وإليكم تفاصيل الخبر

"الإيكواس": رئيسا غانا وغينيا سيعملان على خارطة طريق جديدة في توجو

قال "جين كلود برو" رئيس لجنة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "إيكواس" إن رئيسي غانا وغينيا الوسطاء لحل الأزمة التي تشهدها توجو منذ تسعة أشهر، سيعملان على خارطة طريق جديدة ستكون بمثابة أساس للمفاوضات المقبلة بين الحكومة والمعارضة التوجولية.

وذكر راديو "إفريقيا 1" اليوم (الأحد)، أن وفود لجنة "الإيكواس" ورئيسي غانا "نانا أكوفو - أدو" وغينيا بيساو "ألفا كوندي" تبادلوا الأراء في جلسات مغلقة في أحد فنادق العاصمة التوجولية لومي مع ائتلاف المعارضة وحزب السلطة، وذلك بعد مرور شهرين من تعليق الحوار حيث تم استقبال وفود المعارضة والسلطة كل على حدة.

وأضاف أن لجنة "الإيكواس" أجرت مناقشات مع كلا الطرفين والهدف هو التحضير للاجتماعات المقبلة مع الرئيسين الوسطاء وبعد الاستماع إلى جميع الأطراف سيتم العمل على مسودة خريطة طريق سيتم تقدمها لرئيسي الدولتين، موضحا أن خارطة الطريق الجديدة ستكون بمثابة أساس للمناقشات التي ستجري مع رئيسي غانا وغينيا.

وأكد "برو" أنه لاحظ بشكل خاص التزام الطرفين على العمل ومواصلة الحوار بهدف التوصل إلى اتفاق.

وكان قد تم تعيين "جين كلود برو" وزير الصناعة والمعادن بكوت ديفوار، رئيسا جديدا لمفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا "الإيكواس"، خلفا للبينيني "مارسيل دي سوزا" ، وتم المصادقة على تعيينه لولاية من أربع سنوات وذلك ابتداء من مارس 2018.

يذكر أنه منذ سبتمبر الماضي، نزل عشرات الآلاف من التوجوليين إلى الشوارع بدعوة من ائتلاف المعارضة للمطالبة بتطبيق دستور عام 1992 وهو ما يعني ضمنا حد ولاية الرئاسة لفترتين.

يشار إلى أن الرئيس التوجولي "فاوري جناسينبي" الذي خلف والده بعد 38 عاما من توليه رئاسة البلاد، يرأس البلاد منذ عام 2005 ومنذ ذلك الحين أعيد انتخابه.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر "الإيكواس": رئيسا غانا وغينيا سيعملان على خارطة طريق جديدة في توجو برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صدى البلد

السابق بولندا تتراجع عن بيع دبابات إلى الأردن
التالى الجيش اليمني يعلن مقتل 10 قيادات ‏ميدانية حوثية في معارك بالبيضاء