أخبار عاجلة

مصافحة تاريخية بين ترامب وكيم جونغ أون (صور)

-

تصافح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وابتسما، لدى بدء قمة تاريخية بينهما، اليوم الثلاثاء، بعد شهور قليلة من تبادلهما الإهانات والتهديدات بحرب نووية.

 

وستكون القمة، وهي الأولى بين زعيمين للدولتين، على الأرجح لحظة حاسمة في مشوارهما.

 

ومن المقرر أن يكون أول اجتماع بين ترامب وكيم بحضور المترجمين فقط، دون حضور أي مسؤولين من البلدين.

 

وعبّر ترامب  بعد دقائق من المصافحة التاريخية عن قناعته بأن تجمعه “علاقة رائعة” بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

 

وقال ترامب وقد جلس إلى جوار الزعيم الكوري الشمالي في مشهد لم يكن أحد ليتخيله قبل أشهر: “سنقيم علاقة رائعة”.

 

وكان زعيم كوريا الشمالية والرئيس الأمريكي قد وصلا إلى موقع قمتهما التاريخية في سنغافورةء بعدما سعى الطرفان إلى تضييق هوة الخلافات حول كيفية إنهاء الأزمة النووية.

 

ووصل ترامب أولا إلى فندق “كابيلا” على جزيرة “سنتوسا”، بينما أظهرت لقطات تلفزيونية وصول موكب كيم لاحقاً.

 

ولم يكن متصورا في العام الماضي عقد القمة عندما تأجج التوتر في المنطقة بسبب برامج كوريا الشمالية الصاروخية والنووية بعدما سارعت لتحقيق هدفها تطوير صاروخي نووي قادر على إصابة الولايات المتحدة.

 

وبالنسبة لترامب فإن إبرام اتفاق ينهي التهديد النووي لكوريا الشمالية من خلال نهجه تجاه كيم، في تحد لأساليب المؤسسة الأمنية الأمريكية في التعامل مع كوريا الشمالية، سيمثل نجاحا لم يسبقه إليه أي رئيس أمريكي.

 

أما بالنسبة لكيم، الذي يمثل الجيل الثالث من السلالة الحاكمة في كوريا الشمالية، فإن القمة تمنحه هو وبلده المعزول منذ فترة طويلة الشرعية الدولية التي كان يحلم بها أبوه وجده.

 

تباهي أمريكي

ولجأ الرئيس ترامب قبل التوجه لمكان القمة بساعات إلى “تويتر”، للتباهي بالنتائج الاقتصادية لإدارته وانعكاساتها الايجابية على البورصة.

 

وأرسل ترامب قرابة الساعة السادسة صباح الثلاثاء بتوقيت سنغافورة (الاثنين 22,00 ت غ) سلسلة تغريدات قال في إحداها إن “البورصة ارتفعت بنسبة 40% تقريبا منذ الانتخابات مع قيمة اضافية في الاقتصاد تناهز سبعة آلاف مليار دولار”.

 

كما تباهى بتسجيل “أدنى نسبة بطالة في التاريخ في صفوف السود والمتحدرين من أمريكا اللاتينية وأدنى نسبة بطالة لدى النساء منذ 21 عاما”.

 

وفي تغريدة ثانية قال الرئيس الأميركي إن “اللقاءات بين المساعدين تجري جيدا وبسرعة… ولكن في النهاية هذا الامر لا اعتبار له. سنعرف قريبا ما اذا كان سيكون بالامكان التوصل الى اتفاق حقيقي، ليس كتلك التي أبرمت سابقا”.

 

كما نشر ترامب تغريدة ثالثة تباهى فيها بأن النتائج الاولية لسياسته إزاء بيونغ يانغ أثمرت، مؤكدا ان “إطلاق الصواريخ (من جانب كوريا الشمالية) توقف”.

 

 وأعلن الرئيس الأمريكي أيضاً نبأ إصابة لاري كادلو كبير المستشارين الاقتصاديين للبيت الأبيض بأزمة قلبية ونقله لتلقي العلاج في مستشفى بمنطقة واشنطن.

 

وكتب ترامب: “العظيم لاري كادلو، الذي كان يعمل بجد شديد على شؤون التجارة والاقتصاد، أصيب للتو بأزمة قلبية. هو الآن في مركز والتر ريد الطبي”.




السابق محتجون على مكب نفايات تجريبي في اربد يغلقون الطريق الواصل اليه
التالى الجيش الليبي يعلن اقترابه من تحرير درنة بالكامل