أخبار عاجلة

موسكو: سنودن هو من يقرر مصيره ولن نسلمه لواشنطن رغما عنه

موسكو: سنودن هو من يقرر مصيره ولن نسلمه لواشنطن رغما عنه
موسكو: سنودن هو من يقرر مصيره ولن نسلمه لواشنطن رغما عنه

اليكم تفاصيل هذا الخبر موسكو: سنودن هو من يقرر مصيره ولن نسلمه لواشنطن رغما عنه

صرح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، بأن روسيا لم تناقش مع إدارة الرئيس دونالد ترامب، مسألة تسليم الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية، إدوارد سنودن، وأنه هو من يقرر مصيره بنفسه.

موسكو — سبوتنيك. وقال لافروف في مقابلة مع قناة بريطانية، في رد على سؤال عما إذا كانت روسيا ستضع هذا الموضوع على أجندة أعمال القمة الروسية الأمريكية المرتقبة: "لم نناقش أبدا إدوارد سنودن مع الإدارة الأمريكية الجديدة. وقد تطرق الرئيس بوتين لهذه المسألة منذ بضع سنوات عندما سألوه عن ذلك، ورد قائلا بأن سنودن هو من يقرر مصيره. نحن نحترم حقوقه ولا نستطيع أن نخرجه من بلادنا رغما عنه،  لأنه جاء إلى روسيا حتى بدون جواز السفر الأمريكي الذي تم إلغاؤه أثناء رحلته من هونغ كونغ.

وأضاف لافروف بأنه يستغرب إثارة هذا الموضوع قبل القمة "إدوارد سنودن هو من يقرر مصيره".

يذكر، أن إدوارد سنودن، الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، سرب للصحافة في عام 2013 معلومات عن برامج الوكالة للتنصت على المواطنين في الولايات المتحدة وعلى كبار المسؤولين في دول أخرى، بينهم العديد من حلفاء الولايات المتحدة، بالإضافة إلى جمع البيانات عن مستخدمي الإنترنت والاتصالات الهاتفية للمواطنين.

وفي صيف عام 2013 علق سنودن في منطقة الترانزيت بمطار شيريميتيفو الدولي بموسكو، خلال رحلته من هونغ كونغ إلى هافانا. وبعد قضائه عدة أسابيع بمنطقة الترانزيت من دون إمكانية مغادرتها، اضطر سنودن لطلب منحه حق الإقامة  في روسيا. وبعد منحه حق الإقامة، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده سمحت لسنودن، بالبقاء كونه لم يرتكب أي جرم في روسيا، وبشرط ألا يقوم بأي نشاط يضر بالعلاقات الروسية الأمريكية.

وتطالب الولايات المتحدة منذ سنوات بتسليم إدوارد سنودن، لكي يمثل أمام القضاء. وقد يواجه مسرب الأسرار الأمريكية تهمة التجسس. وسبق لدونالد ترامب أن وصف سنودن بـ"الخائن" و"الجاسوس" الذي يستحق عقوبة الإعدام.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر موسكو: سنودن هو من يقرر مصيره ولن نسلمه لواشنطن رغما عنه برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : سبوتنيك

السابق اتحاد الفلاحين يحدد أسعار علوش العيد ويطمئن المستهلك
التالى وزير الإعلام اللبناني يطالب بوقف قضايا تغطية الانتخابات النيابية ضد وسائل الإعلام