أخبار عاجلة
بث مباشر لقناة " دريم " -
بث مباشر لقناة " قناة صدى البلد " -
موعد أولي رحلات الحج وأسعار وأماكن بيع التذاكر -
أوزيل يعلن اعتزاله اللعب مع منتخب ألمانيا -

إيران تهدد من يمس حصتها بسوق النفط.. وترامب يلجأ للسعودية

إيران تهدد من يمس حصتها بسوق النفط.. وترامب يلجأ للسعودية
إيران تهدد من يمس حصتها بسوق النفط.. وترامب يلجأ للسعودية

اليكم تفاصيل هذا الخبر إيران تهدد من يمس حصتها بسوق النفط.. وترامب يلجأ للسعودية

هدد إسحاق جهانجيري، النائب الأول للرئيس الإيراني، اليوم الأحد، الدول التي تحاول المساس أو انتزاع حصة بلاده بسوق النفط من إيران، قائلًا: «ترتكب خيانة وستدفع الثمن»

وقال جهانجيري، إن إيران ستسمح للقطاع الخاص بتصدير النفط الخام، للمساعدة في التغلب على العقوبات الأمريكية، وفقًا لما ذكرته رويترز.

وأوضح النائب الأول للرئيس الإيراني، في تصريحات نقلها التليفزيون الإيراني، حول العقوبات الأمريكية التي تلوح في الأفق، أن النفط الخام الإيراني سيطرح في البورصة، ومن ثم يمكن للقطاع الخاص تصديره.

اقرأ أيضا: واشنطن: الخليج بديلا لإيران لسد احتياج العالم من النفط 

وكان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي قال، أمس السبت، إن العقوبات الأمريكية تهدف إلى القضاء على الاقتصاد الإيراني وذلك «لإحداث فرقة بين الأمة والنظام».

وحثت واشنطن دول مجلس الأمن الدولي على الانضمام إليها وفرض عقوبات على إيران بسبب ما تصفه بـ«السلوك الضار» في المنطقة.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أعلن، يوم 8 مايو الماضي، عن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الشامل بشأن البرنامج النووي الإيراني، والذي تم التوصل إليه بين «السداسية الدولية» كرعاة دوليين «روسيا والولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا» وإيران في عام 2015، كما أعلن استئناف العمل بكافة العقوبات التي تم تعليقها نتيجة التوصل إلى هذه الصفقة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، أنه طلب من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز زيادة إنتاج النفط نحو مليوني برميل يوميا، وقال فى تغريدة اليوم إثر مكالمة هاتفية مع العاهل السعودي: «تحدثت للتو مع الملك السعودي سلمان وشرحت له أنه بسبب الاضطرابات والخلل في إيران وفنزويلا، أطلب بأن تزيد السعودية إنتاج النفط، ربما حتى مليوني برميل للتعويض»، مضيفا «أن الأسعار مرتفعة للغاية وقد وافق».

وتعد إيران خامس أكبر منتج للنفط فى العالم، وتضخ نحو 4.7 مليون برميل يوميا بما يقرب من 5% من إجمالي الإنتاج ويذهب جزء كبير من ذلك إلى الصين ودول أخرى عطشى للطاقة مثل الهند.

وتريد حكومة الولايات المتحدة منع طهران من تصدير النفط لقطع مورد تمويل حيوي وتأمل أن يعوض كبار منتجي النفط الآخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ذلك العجز.

وشهدت أسعار النفط تخبط فى الفترة الأخيرة جعلت البعض يطلق عليها ضبابية، وزادت أسعار البترول أكثر من 16% منذ بدء العام فزاد سعر خام البرنت لأكثر من 13%، كما زادت الأسعار بسبب الطلب العالمى القوى وتقليل العرض من منظمة الأوبك وروسيا.

اقرأ أيضا: هل تتدخل الصين لإنقاذ إيران من العقوبات الاقتصادية الأمريكية؟ 

وكانت الدول الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» على رأسهم السعودية ومنتجو النفط غير الأعضاء بالمنظمة وفى مقدمتهم روسيا، قد اتفقوا في نهاية العام الماضى على تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2018، خلال اجتماعهم الذى عقد نهاية نوفمبر الماضى فى فيينا، فى محاولة منهم للتخلص من إزالة وفرة فى المعروض العالمى من الخام، بينما أشاروا إلى خروج محتمل من الاتفاق قبل ذلك الموعد إذا حدث صعود حاد للأسعار.

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر إيران تهدد من يمس حصتها بسوق النفط.. وترامب يلجأ للسعودية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : التحرير الإخبـاري

السابق البرازيل.. بولسونارو يميني متطرف في السباق الرئاسي
التالى العراق.. المحتجون يطالبون بإسقاط الأحزاب ودستور جديد