أخبار عاجلة
نرصد أسعار الطوب في أسواق مواد البناء اليوم -
اليوم.. قمة بين السيسى والبشير فى الخرطوم -
إصابة 3 أشخاص فى حادث انقلاب سيارة بالمنوفية -

رئيس موريتانيا: الإرهاب والمخدرات تحديات إفريقيا

رئيس موريتانيا: الإرهاب والمخدرات تحديات إفريقيا
رئيس موريتانيا: الإرهاب والمخدرات تحديات إفريقيا

اليكم تفاصيل هذا الخبر رئيس موريتانيا: الإرهاب والمخدرات تحديات إفريقيا

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، في كلمته الافتتاحية لقمة الاتحاد الإفريقي، اليوم الأحد، إن خطر الإرهاب يقف عائقا أمام تحقيق التنمية في إفريقيا، وإن مكافحة الفساد تمثل شرطا ضروريا للنمو والرخاء للدول التي وضعت نهاية له وسجلت نتائج هامة على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية، موضحا أن موريتانيا عملت خلال السنوات الأخيرة على محاربة الفساد بلا هوادة من خلال سن قانون لمكافحة الرشوى بفاعلية، كما تمكنت البلاد من تحقيق نهضة نوعية في مجال الحريات الفردية والجماعية وتم ترسيخ دولة القانون وتفعيل الرقابة والتفتيش.

وأشار عبد العزيز إلى أن بلاده قررت خلال السنوات الأخيرة التركيز على تطوير علاقاتها مع دول إفريقيا وتعزيز السلم والأمن والاستقرار في الساحل والصحراء والمساهمة في حل النزاعات بالقارة، فضلا عن العمل على أن تتبوأ أفريقيا مكانتها على الصعيد الدولي، مؤكدا أن القارة الإفريقية تواجه تحديات أمنية كبيرة كالإرهاب والتطرف والمتاجرة بالمخدرات وتعدد بؤر التوتر، وهذه التحديات تشكل عائقا حقيقيا بوجه التنمية المستدامة في القارة الإفريقية.

اقرأ أيضا| أبو الغيط: مطالبون بتحقيق الاستقرار في ليبيا والصومال

وأضاف أنه لا يمكن تصور تنمية بدون أمن، ما يتطلب منا وضع مقاربة جماعية تترتكز على تنسيق جهود الدول الإفريقية لمواجهة هذه التحديات، مشيرا إلى أنه لضمان نجاح هذه المقاربة للقضاء على ظواهر الإرهاب والعنف والتطرف وإخماد بؤر التوتر يتوجب علينا تضمينها أبعادا تعالج الاختلالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية التي قد تدفع بعض الشباب الأفريقي على التشدد والانحراف.

ولفت إلى أن التوقيع الرسمي من قبل القادة الأفارقة خلال القمة الاستثنائية الأخيرة في كيجالي على الاتفاقية المتعلقة بمنطقة التبادل يمثل خطوة حاسمة على طريق الاندماج التجاري والاقتصادي على مستوى القارة الإفريقية وسيوفر فرصا حقيقية لتشغيل الشباب الإفريقي من خلال تشجيع التصنيع وتحفيز الاستثمارات على عموم القارة، متابعا أن اعتماد بروتوكول حرية التنقل للأفراد سيؤمن انسيابية حركة الأشخاص بين البلدان الإفريقية.

اقرأ أيضا| الخارجية: خفض ميزانية الاتحاد الإفريقي بعد اقتراح مصر

وذكر: "اعتمدنا في موريتانيا مقاربة أمنية شاملة لهذه الأبعاد ما مكنا من دحر الإرهاب، وأنشأنا مع بوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد "مجموعة دول الساحل الخمس" التي أصبحت في وقت قياسي داعما أساسيا في كل المبادرات لبسط الأمن ورفع التحديات التنموية في منطقة الساحل والصحراء".

وانطلقت، اليوم، فعاليات الدورة 31 لقمة الاتحاد الإفريقي، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، بمشاركة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى مشاركة 22 رئيس دولة وعدد من نواب الرؤساء ورؤساء الحكومات في الدول الإفريقية.

ومن المقرر أن تستمر هذه القمة التي تعقد تحت شعار "الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول إفريقيا"، لمدة يومين، فيما تناقش عددا من الموضوعات منها عملية الإصلاح المؤسسي والمالي وتطورات اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية وسبل نزع فتيل الأزمات في إفريقيا. كما يشكل موضوع القمة "كسب المعركة ضد الفساد" أبرز مواضيع جدول الأعمال حيث ينتظر أن يقدم الرئيس النيجيري محمد بخارى تقريرا بصدده.

موضوعات أخرى متعلقة:

وزير الخارجية: نتطلع لتطوير العلاقات مع جنوب إفريقيا

الاتحاد الإفريقي: «التجارة الحرة» تحتاج مصادقة 20 دولة

نيابة عن السيسي.. مدبولي في موريتانيا لحضور القمة الإفريقية

مدبولي يبحث مع نظيره الموريتاني سبل الاندماج الإفريقي

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر رئيس موريتانيا: الإرهاب والمخدرات تحديات إفريقيا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : التحرير الإخبـاري

السابق قانون عنصري.. الكيان الصهيوني يمنح اليهود فقط حق تقرير المصير
التالى المجر تنسحب من ميثاق الأمم المتحدة للهجرة