المالكي: فلسطين تتطلع لدعم قادة إفريقيا

المالكي: فلسطين تتطلع لدعم قادة إفريقيا
المالكي: فلسطين تتطلع لدعم قادة إفريقيا

اليكم تفاصيل هذا الخبر المالكي: فلسطين تتطلع لدعم قادة إفريقيا

ألقى وزير الخارجية الفسطيني رياض المالكي، كلمة خلال أعمال قمة الاتحاد الإفريقي في دورتها الـ31، أعرب فيها عن تطلع دولة فلسطين دائما إلى دعم القادة الإفريقية في نضالها المشروع من أجل فرض سيادتها وإنهاء الإحتلال عن الأرض الفلسطينية عام 1967، ومحاسبة دول الإحتلال الفلسطيني، داعيا القادة الأفارقة إلى تطبيق المبادئ التى قام عليها الاتحاد الإفريقي في مراجعة العلاقات مع الدول والأنظمة السياسية العنصرية المعتدية على الصعد السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والتي تمثل إسرائيل نموذجها الصارخ في القرن الحادى والعشرين.

ووجه المالكي، الشكر لكافة الدول الإفريقية التي صوتت لصالح توفير الحماية لصالح الشعب الفلسطيني مؤخرا في الأمم المتحدة، معربا عن تضامنه مع الدول الإفريقية التى تعرضت لهجمات إرهابية مؤخرا على غرار جمهورية نيجيريا، وزميبابوي، وإثيوبيا.

اقرأ أيضا| أبو الغيط: مطالبون بتحقيق الاستقرار في ليبيا والصومال

من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، في كلمته: "لقد قطعنا شوطا طويلا في طريق تحقيق الاهداف التي انطلقت عليها الشراكة (العربية - الإفريقية) منذ تأسيسها 1977، ونجحنا معا في توظيف إمكانياتنا الجماعية وجهودنا التراكمية لجعل هذه الشراكة أكثر خصوصية"، معربا عن تقديره للدور الذي يقوم به رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي لدفع علاقات التعاون (العربي - الإفريقي) في كافة ميادين ومجالات العمل.

وعبر عن التقدير لموقف الإتحاد الإفريقي الثابت دعما للقضية الفلسطينية، قائلا: "إنه يجسد أعلى مستويات التضامن المتبادل الذي عاهدناه فيما بيينا منذ أن كافحت شعوبنا ضد الاستعمار، ونثمن عاليا الإعلانات المبدئية التي تصدر عن قممكم رفضا للإحتلال الإسرائيلي وممارساته القمعية ضد الشعب الفلسطيني".

اقرأ أيضا| الخارجية: خفض ميزانية الاتحاد الإفريقي بعد اقتراح مصر

ووجه أبو الغيط، التحية للدول الإفريقية على وقوفها مع دولة فلسطين في المحافل الدولية ودعمها لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وآخرها تلك الخاصة بالقدس وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مقدما الشكر لرئيس المفوضية على تصريحاته الشجاعة التى تعكس عن حق الثوابت الإفريقية التى حافظت دون شك على التزام المجتمع الدولي بالشرعية الدولية وحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

وأضاف: "إنني على يقين من أن جهودكم الموقرة وتلاحمها مع جهود وإرادة أشقائكم القادة العرب سوف تمكننا سويا من تحقيق المزيد من الإنجازات في سبيل الإرتقاء بمستوى الشراكة العربية الإفريقية إلى المستويات الأعلى التى نطمح إليها، وعلى نحو ينعكس بشكل مباشر على مصالح دولنا وحكوماتنا ويعود بمنفعة ملموسة تخدم مجتمعاتنا وتشعر بها شعوبنا"، مؤكدا في الوقت ذاته مواصلة العمل بكل الجهد والإخلاص والوصول إلى هذه الغاية.

اقرأ أيضا| رئيس موريتانيا: الإرهاب والمخدرات تحديات إفريقيا

وانطلقت، اليوم، فعاليات الدورة 31 لقمة الاتحاد الإفريقي، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، بمشاركة رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى مشاركة 22 رئيس دولة وعدد من نواب الرؤساء ورؤساء الحكومات في الدول الإفريقية.

ومن المقرر أن تستمر هذه القمة التي تعقد تحت شعار "الانتصار في معركة مكافحة الفساد: نهج مستدام نحو تحول إفريقيا"، لمدة يومين، فيما تناقش عددا من الموضوعات منها عملية الإصلاح المؤسسي والمالي وتطورات اتفاقية منطقة التجارة الحرة الإفريقية القارية وسبل نزع فتيل الأزمات في إفريقيا. كما يشكل موضوع القمة "كسب المعركة ضد الفساد" أبرز مواضيع جدول الأعمال حيث ينتظر أن يقدم الرئيس النيجيري محمد بخارى تقريرا بصدده.

موضوعات أخرى متعلقة:

وزير الخارجية: نتطلع لتطوير العلاقات مع جنوب إفريقيا

الاتحاد الإفريقي: «التجارة الحرة» تحتاج مصادقة 20 دولة

نيابة عن السيسي.. مدبولي في موريتانيا لحضور القمة الإفريقية

مدبولي يبحث مع نظيره الموريتاني سبل الاندماج الإفريقي

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر المالكي: فلسطين تتطلع لدعم قادة إفريقيا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : التحرير الإخبـاري

السابق الإعصار أمبيل يصل شنغهاى ويعطل الرحلات الجوية وحركة الشحن
التالى الأردن يدين الاستفزازات الإسرائيلية المستمرة بحق المسجد الأقصى